رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل تضرب الكوارث الطبيعية المنطقة العربية فقط؟.. استشاري بالأمم المتحدة يجيب

نشر
ليبيا
ليبيا

قال الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة وعضو الهيئة الدولية لتغير المناخ، إن الظواهر المناخية التي شهدناها مؤخرا خلال الـ 5 سنوات الماضية، نصفها الآن بأنها ظواهر مناخية متطرفة، فنجد تارة حرارة مرتفعة جدا، ومنخفضة جدا تارة أخرى، وموجات مطر بكميات غير معتادة، وهذه الكميات تتسبب في فيضانات مفاجئة نعاني منها في سيناء على سبيل المثال.


وأضاف استشاري التغيرات المناخية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أن المنطقة العربية منكوبة للأسف من 2023 بزلزال سوريا والمغرب وما حدث في ليبيا، منوها أن ما حدث في ليبيا ظاهرة جديرة بالدراسة لأن الإعصار حدث في منطقة مغلقة، على الرغم من أن الأعاصير تحتاج إلى مساحات كبيرة مثل المحيطات، حتى تتشكل وتتحمل بكميات كثيرة من المياه.

أمطار وأعاصير

وأكد  استشاري التغيرات المناخية أن وجود أمطار وأعاصير هذه الفترة من السنة أمر مستجد على المنطقة، وجدير بالدراسة، وعلماء الأرصاد والمناخ سيقوموا بدراسة الأمر.


وعن سؤال هل تضرب التغيرات المناخية المنطقة العربية فقط، أجاب استشاري التغيرات المناخية: "مش منطقتنا بس لكن بتضرب في كل مكان زي الصين وأمريكا الجنوبية والشمالية وإفريقيا، وهذه الاثار نتيجة زيادة الاحتباس الحراري في طبقات الغلاف الجوي".
 

عاجل