رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

23 رحلة إغاثية وصلت ليبيا في أقل من 24 ساعة

نشر
عاصفة دانيال شرق
عاصفة دانيال شرق ليبيا

قال الفريق الحكومي للطوارئ التابع لحكومة الدبيبة، إن عدد الرحلات الإغاثية التي وصلت إلى ليبيا بلغت 23 في أقل من 24 ساعة.

صعوبات في البحث عن المفقودين

 

قالت السلطات الصحية في ليبيا، إن فرق الإنقاذ لا تستطيع الوصول حتى الآن إلى مئات الضحايا جراء الفيضانات في المناطق المتأثرة بالعاصفة "دانيال"، في الوقت الذي بات عدد القتلى مرشحا للزيادة بصورة كبيرة.

وكانت وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من البرلمان الليبي، ذكرت في وقت سابق أنه تم التعرف على ما يقارب 2100 من ضحايا العاصفة "دانيال"، التي ضربت مدن شرق البلاد، وتم دفنهم في مدينة درنة، كما دفن 1100 جثة أخرى غير مدونين ولم يتم التعرف عليهم.

وأوضح وكيل شؤون المستشفيات بوزارة الصحة الليبية، سعد الدين عبدالوكيل، في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن الإحصاء الرسمي لعدد ضحايا الكارثة الإنسانية مرشح للزيادة بصورة كبيرة في الفترة المقبلة، مع استمرار جهود البحث عن الجثث رغم الصعوبات الحالية.

ويتوقّع أن ترتفع حصيلة قتلى الفيضانات في شرق ليبيا بشكل هائل في ظل تقارير عن آلاف المفقودين، وفق ما حذّر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال.

وحدد عبد الوكيل تفاصيل الوضع الراهن داخل المناطق الليبية المتأثرة بـ"العاصفة دانيال"، في عدد من النقاط، قائلًا:

المشكلة الرئيسية تتمثل في جهود الإنقاذ والبحث عن المفقودين والجثث هي تراكم الحطام وغمر المياه لأماكن كثيرة، فهناك مئات الحالات بهذا الشكل ولا تستطيع فرق الإنقاذ الوصول إليها، خاصة أن ليبيا غير معتادة على التعامل مع طوارئ الكوارث الإنسانية  مثل الزلازل والسيول.
 

تعطل المستشفيات في درنة 

 

المستشفيات تضررت أيضا خاصة في مدينة درنة، حيث بات المستشفى الرئيسي مُعطلًا وتأثر بالسيول الكبيرة، في حين أن بعض المستشفيات المحيطة بالمنطقة تعمل بشكل جيد حتى الآن.
 

لا يوجد في منطقة درنة أي وسائل للرعاية باستثناء مركز غسيل كلى يتم تجهيزه للعمل الآن، إضافة لـ 3 مستشفيات ميدانية داخل المدينة بالتنسيق مع القوات المسلحة والجهات والسلطات الصحية المحلية.
 

تم إعداد مناطق في مناطق القبة، وأم الرزم، وطبرق، من البيضاء وبني غازي، كمناطق لإخلاء الحالات التي تحتاج إلى رعاية صحية.

عاجل