رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ كفر الشيخ يؤكد حرص الدولة على التعامل مع تداعيات التغيرات المناخية

نشر
محافظ كفر الشيخ
محافظ كفر الشيخ

أكد محافظ كفر الشيخ جمال نور الدين، أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، هي مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، وذلك من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها، والتي ستتم بشكل سنوي لضمان مشاركة المشروعات الفائزة في مؤتمر المناخ (Cop 28). 

جاء ذلك خلال استقبال محافظ كفر الشيخ لوفد اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في مرحلتها الثانية، وممثلي وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة، بالإضافة إلى مقرر فرع المجلس القومي للمرأة، والدكتورة أماني شاكر معاون المحافظ ومنسق المبادرة.

 

فئات المشروعات الخضراء

ويهدف الاجتماع إلى اختيار المشروعات بالفئات الستة والتي تشمل "المشروعات الكبيرة، المشروعات المتوسطة، المشروعات الصغيرة خاصة المرتبطة بالمبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، مشروعات الشركات الناشئة، المشروعات المتعلقة بالمبادرات المجتمعية غير الهادفة للربح، المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة"، والتي تم تقديمها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة خلال الفترة من أول مايو حتى بداية سبتمبر الحالي، وتم الاختيار بشكل مبدئي للمشروعات التي يتوافر بها المكونين الأخضر والذكي، واستبعاد المشروعات التي لم يتوفر فيها هذين المكونين، تمهيدا لعقد اختيار خاص بكل فئة على حده، لعرضها على اللجنة العليا للمبادرة.

وأشار المحافظ إلى أن المبادرة تركز على التنفيذ والتطبيق على أرض الواقع وعلى جدية التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي من خلال تقديم مشروعات محققة لتلك الأهداف.

وأوضح محافظ كفر الشيخ أن المرحلة الأولى من المبادرة أثبتت نجاحاً كبيراً، وتم اختيار 6 مشروعات تمثل محافظة كفر الشيخ، مؤكداً حرص الدولة على إطلاق مرحلة ثانية، لدعم الجهود المبذولة للتعامل مع التداعيات المترتبة على التغيرات المناخية، وكذلك التعامل مع البعد البيئي، وتحقيقاً للرؤية التنموية "مصر 2030".

 

«100 يوم صحة» تقدم خدماتها لمليونين و300 ألف مواطن في كفر الشيخ

أكد محافظ كفر الشيخ، جمال نور الدين، أن حملة "100 يوم صحة" قدمت خدماتها منذ انطلاقها يوم الأحد 25 يونيو وحتى أول أمس الجمعة 8 سبتمبر إلى مليونين و300 ألف و855 مواطنًا، وتجمع بين المبادرات الرئاسية وقوافل طبية وتنظيم أسرة ونفقة دولة وغير قادرين وعيادات خارجية وطوارئ مستشفيات ووحدات طب أسرة ومراكز طبية.

وأضاف محافظ كفر الشيخ أن حملة "100 يوم صحة" شملت تقديم خدمات مبادرات الصحة العامة إلى 258 ألفًا و93 مواطنًا، وإحالة 24 ألفًا و846 حالة للمستشفيات لاستكمال الفحوصات والعلاج.

وصرحت وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، الدكتورة إلهام محمد، بأنه تم تطعيم 461 ألفا و355 طفلا ضمن أعمال المسح الميداني للتطعيمات الروتينية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الأخرى في مجال تنظيم الأسرة، والخدمات الوقائية، والعلاجية، وتقديم الخدمات التوعوية والتثقيف الصحي وذلك ضمن فعاليات الحملة.

وقامت عيادات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الثابتة والمتنقلة بتقديم خدماتها إلى 180 ألفا و 746 منتفعة، بالإضافة إلى 177 ألفا و26 زيارة للمنتفعات الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة وتم صرف 174 ألفا و647 وسيلة تنظيم الأسرة، وعمل 208 آلاف و485 زيارة عن طريق الرائدات الريفيات. 

بدورها، أكدت منسق عام المبادرات الرئاسية بالمحافظة الدكتورة آمال حجاج أنه تم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية وصرف العلاج لـ31 ألفا و328 مترددا، ضمن العيادات المتنقلة التابعة للقوافل الطبية، وتحويل 513 حالات للمستشفيات لاستكمال العلاج، بالإضافة للمرور عن طريق فرق مراقبة الأغذية على 3646 منشأة غذائية، وأخذ 814 عينة مواد غذائية، وتحرير 1523 محضر للمنشآت المخالفة، وضبط 119 منشأة دون ترخيص.

عاجل