رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البحوث الفلكية: لا علاقة بين التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة وزلزال المغرب

نشر
زلزال المغرب
زلزال المغرب

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن ما حدث في المغرب من نشاط زلزالي اليوم كان متوقعا حدوثه، والمنطقة التي وقع بها الزلزال هي مكان نشط زلزاليا، وآخر زلزال كان منذ حوالي خمسين عاما ونتج عنه عدد ضحايا كبير.

وأضاف الدكتور جاد القاضي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، أن المنطقة التي وقع فيها زلزال طبيعة المنازل دورين أو ثلاث أدوار على الأكثر مبنية بالطوب اللبن ومتوقع عدد الضحايا يزداد عن الرقم الحالي، لافتا إلى أن الأمر الإيجابي أن معظم المنطقة جبلية وعدد السكان فيها قليل.

ونفى الدكتور جاد القاضي، صحة المعلومات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول قدرة البعض التنبؤ بالزلازل، قائلا: "يوميا في زلزال بتحصل على مستوى العالم وملهاش علاقة بالإقترانات الفلكية والزلزال لا يمكن التنبؤ بها، ولا توجد علاقة بين الظواهر الجوية والزلزال، ومفيش علاقة بين التغيرات المناخية أو ارتفاع درجات الحرارة والنشاط الزلزالي".

 

حقيقة تأثر مصر بزلزال المغرب المدمر

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية حقيقة تأثر مصر بالزلزال المدير الذي ضرب المغرب، مما تسبب في حدوث خسائر مادية جسيمة، ووقوع مئات الوفيات والإصابات، وسط جهود دولية كبيرة لتقديم الدعم والمساندة للشعب المغربي.

وأكد الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بمعهد البحوث الفلكية، رئيس الشبكة القومية للزلازل، أن زلزال المغرب حدث في منطقة نشطة زلزاليًا في فالق صخري، مُوضحًا أن الحزام الزلزالي في المغرب بعيد جدًا عن مصر.

وأضاف رئيس الشبكة القومية للزلازل، خلال مؤتمر صحفي لشرح الوضع الزلزالي في المغرب، أنه من المتوقع حدوث هزات ارتدادية لزلزال المغرب، لكنها لن تكون بنفس قوة الزلزال الأصلي.

 

متابعة أحوال المصريين في المغرب

وتابعت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تطورات الموقف الخاص بالزلزال الذي ألمّ بدولة المغرب الشقيقة، معربة عن أمنياتها القلبية لأهل المغرب بكل سلامة حكومة وشعبًا، مقدمة التعازي لمن فقدوا ذويهم في الزلزال داعية الله للمصابين بالشفاء العاجل.

وقالت جندي، إنها على تواصل على مدار الساعة مع سفير مصر في المغرب والسفارة المصرية والجالية هناك، للاطمئنان على سلامة وأحوال المصريين هناك.

 

لا يوجد ضحايا مصريين في زلزال المغرب

وأضافت، أنه لا توجد حتى الآن أي بلاغات عن ضحايا أو مصابين مصريين في زلزال المغرب، وأحوال الجالية جيدة ومستقرة ويتم متابعتها أولًا بأول، وهو ما نحمد الله عليه وندعو للجميع بالسلامة.

وتابعت وزيرة الهجرة، أن الأنباء الواردة من المغرب سجلت أن جميع الضحايا حتى الآن ممن يقطنون المناطق النائية والجبلية حول أغادير ومراكش، موضحة أن هناك نقاط اتصال في كل المدن المغربية تقوم بموافاة السفارة المصرية بكل التطورات التي تخص الجالية المصرية.

عاجل