رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ملتقى الأحزاب السياسية.. توافق جماعي بين القوى يستهدف مصلحة الوطن والمواطن

نشر
ملتقى الأحزاب السياسية
ملتقى الأحزاب السياسية

اختتمت مساء اليوم فعاليات ملتقى الأحزاب السياسية تحت شعار «حصاد عام مضى.. ورؤية عام مقبل»، الذي أطلقه حزب «مستقبل وطن»، مساء اليوم بمشاركة عدد من الأحزاب السياسية، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وشهد الملتقى حضور عدد كبير من قيادات الأحزاب، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، إذ يعد الملتقى، أكبر ملتقى سياسي، ينعقد بمشاركة حزب مستقبل وطن ومجموعة من الأحزاب، من بينها «حماة الوطن»، و«الشعب الجمهوري» و«مصر الحديثة» و«المؤتمر»، إلى جانب تنسيقية شباب الأحزاب.

واستعرض ممثلو الأحزاب السياسية خلال المؤتمر، جهود الأحزاب خلال العام الماضي، ووضع رؤية العام المقبل في محاور تتضمن الأجندة التشريعية، والنشاط السياسي الحزبي، والعمل المجتمعي.

وشملت قائمة الحضور، أعضاء الهيئات البرلمانية وأمناء التنظيم وأمناء الشباب والإعلام والعمل الجماهيري، في الأحزاب المشاركة بالملتقي.

جهود حزب مستقبل وطن

في البداية، تحدث النائب أحمد عبد الجواد عضو مجلس الشيوخ، أمين تنظيم حزب «مستقبل وطن»، عن جهود الحزب خلال عام، موجها الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، لإعطائه مساحة كبيرة للأحزاب في الحوار والنقاش بما يصب في مصلحة الوطن والمواطن المصري.

النائب أحمد عبدالجواد يستعرض جهود الحزب 

واستعرض النائب أحمد عبد الجواد أمين تنظيم حزب «مستقبل وطن»، الأجندة المجتمعية للحزب والتي شملت عدة محاور هي: التعليم والمرأة والشباب وقوافل الخير والصحة، بالإضافة إلى مبادرة «هدية الرئيس»، مشيرا إلى أن هذه الأجندة يجري تنفيذها من خلال انتشار الهيكل التنظيمي في كافة محافظات الجمهورية بدءا من القرى والنجوع مروراً بالمراكز على مستوى الجمهورية.

النائب أحمد عبدالجواد يستعرض جهود الحزب 

700 الف طالب وطالبة

وحول محور التعليم، أوضح أمين تنظيم «مستقبل وطن»، أن هذا المحور، تضمن تنظيم مسابقة أوائل الطلبة والتي شارك بها 700 الف طالب وطالبة من كافالة المراحل التعليمية في المحافظات، وتنظيم معارض لبيع المستلزمات الدراسية بأسعار مخفضة لرفع العبء عن كاهل المواطنين، مع تنظيم مراجعات نهائية وبرامج تعليمية بالتنسيق مع المدرسين، إلى جانب مشاركة الحزب في تجديد بعض المنشآت التعليمية والفصول المجانية.

النائب أحمد عبدالجواد يستعرض جهود الحزب 

100 ألف شاب

وفيما يتعلق بمحور الشباب والرياضة في الأجندة المجتمعية لـ«مستقبل وطن»، قال عبدالجواد، إن حزب «مستقبل وطن» قائم في الأساس على فكرة شبابية، لافتا إلى قيام الحزب، بتنظيم العديد من الفعاليات أبرزها المسابقات والدورات التدريبية للشباب، وتنظيم دوري مستقبل وطن بنسخه الأربعة على مدار أربعة سنوات، بمشاركة نحو 100 ألف شاب من مختلف المحافظات في النسخة الواحدة.

وبشأن محور قوافل الخير، نوه أمين تنظيم «مستقبل وطن»، إلى أن هذا المحور شمل مساعدات وأعمال خيريه للأسر الأكثر احتياجا، وتنظيم رحلات عمره للأمهات المثاليات وأمهات الشهداء، إلى جانب مبادرة شتاء دافئ، بالإضافة إلى إنشاء منافذ لبيع السلع بأسعار مخفضة وتوزيع السلع وكراتين المواد الغذائية على الأسر الأكثر احتياجا.

أما عن محور الصحة، فقد شمل بحسب عبدالجواد، إنشاء مجمع عيادات مستقبل وطن في المحافظات للكشف بأسعار رمزية، وتنظيم قوافل طبية شهريا لكافة المحافظات، بالإضافة إلى دعم الحزب لجهود الدولة، في حملات التطعيم وقت الأزمات كأزمة كورونا، وفعاليات مبادرة 100 مليون صحة.

النائب أحمد عبدالجواد يستعرض جهود الحزب 

وحول محور المرأة، قال أمين تنظيم «مستقبل وطن»، إن قضايا المرأة تتصدر أولويات حزب مستقبل وطن، مشيرا في هذا الصدد إلى إطلاق مبادرة «أنت عظيمة»، التي شملت ثلاثة محاور رئيسية، هي: تعليم المرأة، وعمل المرأة، وتنظيم الأسرة، وذلك عبر اللقاءات التوعوية.

تجهيز 1000 عروسة

وفيما يتعلق بمبادرة «هدية الرئيس» أحد محاور الأجندة المجتمعية لحزب «مستقبل وطن»، أوضح النائب أحمد عبدالجواد، أنها شملت خدمات مجتمعية متعددة، أبرزها تجهيز 1000 عروسة سنوياً في ليلة القدر، وتوزيع مليون كرتونة مواد غذائية في شهر رمضان وبصورة سنوية، إلى جانب مشاركة المبادرة في قافله الإغاثة التي تم إطلاقها إلى قطاع غزة بمشاركة مجموعة من الأحزاب والكيانات السياسية، بالإضافة إلى قوافل المساعدات المقدمة إلى أهالي أسوان في فترة السيول.

النائب أحمد عبدالجواد يستعرض جهود الحزب 

1000 سيارة جديدة

وأضاف عبد الجواد، أن مبادرة «هدية الرئيس»، شملت أيضا مكافأة السائقين الملتزمين بـ1000 سيارة جديدة ضمن مبادرة الإحلال، حيث تم استبدال السيارات القديمة التي تعمل بالبنزين بسيارات أخرى تعمل بالغاز الطبيعي.

واستكمل الحديث النائب حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، أمام ملتقى الأحزاب السياسية، قائلا إن الحزب تقدم بـ 249 سؤالا و4328 طلبات الإحاطة ، وبلغ عدد النواب المتحدثين عن الحزب نحو 252 نائبا، ضمن النشاط البرلماني للحزب خلال دور الانعقاد الثالث.

المجلس الأعلى لصناعات السيارات

واستعرض الخولي ، في كلمته أبرز التشريعات التي شارك فيها الحزب، خلال دور الانعقاد الثالث، والتي من بينها مشروع قانون المجلس الأعلى لصناعات السيارات صديقة البيئة، وتعديل بعض أحكام قانون الزراعة، وإصدار قانون الهيئة العامة للنقل النهري.

ملتقى الأحزاب السياسية

كما شملت أبرز التشريعات مشروع تعديل أحكام المدنية ومشروع قانون تعديل الأسلحة والأخير، مشروع قانون العلاوات، ومشروع قانون تنظيم أحكام الشهر العقاري، ومشروع قانون تعديل بعض أحكام المقاولين وتعوضيهم.

ونوه بأن مشروعات قوانين مجلس الشيوخ، والتي منها مشروع إنشاء صناعات السيارات ومشروع تعديل قانون العرضيات والمقاولات، وقانون الاستثمار وقانون السلك الدبلوماسي، ومشروع قانون المخالفات، ومشروع قانون مصر القومية وبعض القوانين يشارك فيها الأحزاب الأخرى.

ولفت نائب رئيس حزب مستقبل وطن، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، إلى أن كل  قانون صدر كان لصالح المواطن وأحدث طفرة نوعية.

الشعب الجمهوري

كما استعرض النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، جهود الحزب خلال الأعوام الماضية ورؤيته للأعوام المقبلة.

ملتقى الأحزاب السياسية
ملتقى الأحزاب السياسية

وقال أبو هميلة ، في كلمة، أمام الملتقى ، إن حزبه تأسس في عام 2012، كأحد الأحزاب التي أفرزتها ثورة يناير، مشيرا إلى أنه منذ تأسيس الحزب وكان معارضا للإخوان وسياستهم.

وكشف عن الأجندة التشريعية لحزب الشعب الجمهوري خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن حزبه يجهز حاليا لاقتراح بعض القوانين، وأهمها قانون تنظيم الجامعات، إضافة إلى قانون حرية تداول المعلومات.

70 تشريعا

وعن الأداء البرلماني لحزب الشعب الجمهوري، قال : "شاركنا في معظم القوانين التي صدرت عن مجلس النوب، وأبدى الحزب رأيه في أكثر من 70 تشريعا، كما قدم العديد من المقترحات في تشريعات أخرى".

ملتقى الأحزاب السياسية


وفي سياق متصل ،  قال أحمد الألفي، الأمين العام المساعد لشئون التنظيم والعضوية بحزب الشعب الجمهوري، إنه تم إعداد رؤية الحزب بشأن الحوار الوطني، بمختلف المحاور التي يناقشها الحوار، كما نظم العديد من الصالونات لمناقشة القضايا، موضحا أن الحزب يعتمد على مبادئ العمل المؤسسي.

وكشف أن الحزب لده دور مجتمعي كبير، حيث يعمل على دعم مسيرة التنمية من خلال رؤية مصر 2030، ونفذ العديد من المبادرات في المجالات التوعوية والخدمية.

ولفت الألفي بأنه تم عقد العديد من ورش العمل لمناقشة وتقييم الأداء النيابي لنواب الحزب والأدوات الرقابية، موضحًا أنه تم عمل بروتوكولات تعاون مع عدد من الوزارات، كما سيتم خلال الفترة المقبلة بعقد دورات تدريبية للنواب وأعضاء الحزب.

حزب مصر الحديثة

أما وليد دعبس، رئيس حزب مصر الحديثة، فقال إن ملتقى الأحزاب السياسية، يؤكد أن الأحزاب موجودة على الأرض والحياة السياسية لا يمكن أن تكون موجودة وثرية بدون الأحزاب.

وتابع دعبس ، في كلمته، أنه يأمل أن يكون  العمل خلال الفترة المقبلة سويا، ويكون هناك تواصل من جانب كافة الأحزاب مع المواطنين، كي ينعكس الجهد الذي تقوم به الأحزاب على أرض الواقع، موضحا أن هذا ملتقى الأحزاب السياسية يبين للشارع أن الأحزاب موجودة ومتفقة مع بعضها، رغم التنافس الذي بينها، إلا أن ما يهمها في النهاية هو الوطن والمواطن.

ملتقى الأحزاب السياسية

وأشار إلى أن حزب مصر الحديثة يتبنى مبادرة جديدة، وهي إنشاء منصة لتوظيف الكفاءات وجميع الفئات، وتكون منصة عالمية، نستعرض من خلالها خبرات تلك الكفاءات، وهي تساعد شباب كثير في التوظيف.

المواطن أولا

من جانبه، قال النائب هشام هلال، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، إن الحزب يرفع شعار المواطن أولا، كما يرفع شعار بناء مصر الجديدة اقتصاديا واجتماعيا، مشيرًا إلى أنه بالتوازي مع هذا فإن الحزب يؤدي دوره التشريعي والرقابي، ساعيا إلى تحقيق المصلحة العامة.

ونوه بأن الحزب لم يرفض أي قانون إلا من خلال معايير دستورية، ولنا مواقفنا في كافة التشريعات المطروحة، بالشكل الذي يحقق طموحات المواطنين، ليكون أكثر فاعلية وشفافية.

جهود حماة الوطن

بينما قال النائب أحمد العوضي، النائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن، إن الحزب يسعى دائمًا أن يكون رائد وذارع أساسي فى التنمية المستدامة مع الدولة المصرية.

وأوضح العوضي إن الانتقال للجمهورية الجديدة قائم على الشمولية والعدالة والمساواة،  وذلك من خلال المشاركة بالفعاليات والأنشطة التي يُطلقها الحزب من خلال الأمانات المختلفة من أجل الارتقاء بحياة المصريين.

ملتقى الأحزاب السياسية

وتابع النائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن أن التعاون الدائم بين الأحزاب والقوى السياسية خطوة هامة لدعم التنمية، وهو ما دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال الحوار الوطني بين جميع الأطراف ليُعيد لحمة جميع الأطراف من أجل مصلحة الوطن.

ثورة التنمية 

واستكمل النائب طارق نصير، وكيل لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ عن حزب حماة الوطن، رؤية الحزب السياسية خلال الفترة المقبلة وعلى رأسها الاستحقاق الدستوري القادم بشأن انتخابات رئاسة الجمهورية، ومواصلة الدعم للرئيس عبد الفتاح السيسي ، قائلا:" الرئيس السيسي قاد ثورة التنمية والبناء، وعمل على نقل مصر من لا دولة إلى دولة"، مشيرا إلى أن رؤية الحزب الوقوف خلف القيادة السياسية من أجل دعم الوطن والمواطن.

ملتقى الأحزاب السياسية

وأكد وكيل لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ عن حزب حماة الوطن ، على أن عقب هذا الاستحقاق سنكون أمام مواصلة العمل وفقا للدستور بشأن انتخابات المحليات والتى تعد استحقاق دستورى، وهو ما يعمل عليه الحزب على مدار الفترة القادمة.

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

استعرض النائب عمرو يونس، أمين سر تكتل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جهود  وأنشطة التنسيقية على مدار الفترة الماضية.

وقال يونس ،إنه من حسن الطالع أن يتم هذا التجمع الحزبي والسياسي مع ذكرى التأسيس الخامسة للتنسيقية وهو الكيان الذى يؤمن بالتعددية والتنوع بمشاركة 26حزبًا والحريصة على دعم الحياة السياسية.

ملتقى الأحزاب السياسية

12 مشروع قانون

وكشف النائب عمرو يونس عن الجهود التشريعية والرقابية لنواب التنسيقية، في مجلسى النواب والشيوخ على مدار الفترة الماضية، والتي شملت  12 مشروع قانون ، وعدد كبير من الأدوات الرقابية ما بين طلبات الإحاطة والاقتراحات برغبة والمناقشات العامة، بجانب دراسات مجلس الشيوخ والتي وصل عددها لـ 8 دراسات.

ونوه بأن تنسيقية شباب الأحزاب تتيح الفرصة للكوادر الشبابية فى الانخراط فى عمل منتظم بما يعزز الممارسة الديمقراطية الصحيحة وفقا لمفهومها سياسة بمفهوم جديد.

وأكد أن المحور الاقتصادى كان من الأولويات ، حيث شمل تعديلات سوق المال بشأن شهادات الكربون والدور الرقابى الخاص بتقييم أصول الشركات والديون الخارجية وأعباء الموازنة، بجانب الدراسات الخاصة بتفعيل التعاونيات وزراعة القطن.

ملتقى الأحزاب السياسية

ونوه إلى أن هذه الجهود جزء من استراتيجية عمل يتم العمل بشأنها على مدار الفترة الماضية بما يحقق التكامل والتعاون من أجل مصلحة المواطن والوطن من خلال جميع ممثلى الأحزاب داخل التنسيقية.

ولفت إلى أن المحور الاجتماعي على المستوى التشريعى  كان من أولويات نواب التنسيقية، حيث مشاركة حزب مستقبل وطن لإقرار قانون قادرون باختلاف والتعديلات الخاصة بحماية المستهلك، والولاية على المال وحظر زواج الأطفال، ومصحات العلاج، بجانب ممارسة الدور الرقابى المختلف على ضبط الأسعار وتوفير الأراضي الخاص ببناء المستشفيات وغيرها من الموضوعات التى تصب فى صالح المواطن.

من جانبه استعرض مصعب أمين، أمين سر مجلس أمناء تنسيقية شباب الأحزاب، جهود التنسيقية بما في المجال المجتمعي على مدار الفترة الماضية والتى تضمنت أنشطة وفعاليات وبرتوكلات مع ممثلى الحكومة.

تحالف الأحزاب المصرية

اما تيسير مطر أمين تحالف الأحزاب المصرية، ورئيس حزب إرادة جيل، فطالب  بمواصلة تفعيل قرارات التحفظ على أموال الإخوان قائلا: "إننا نطالب بأن يتم تحويل قرار التحفظ على أموال الإخوان إلى تنفيذ في هذه الأموال خلال الفترة الحالية".

وقال تيسير مطر ، في كلمة، أمام ملتقى الأحزاب السياسية تحت شعار «حصاد عام مضى.. ورؤية عام مقبل»، الذي أطلقه حزب «مستقبل وطن»، بمشاركة عدد من الأحزاب السياسية، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن التحالف له العديد من المطالبات بتعديل قوانين الانتخابات بما يدعم القائمة المطلقة، ذاكرا أن تحالف الأحزاب السياسية يؤيد بالكامل القائمة المطلقة.

ملتقى الأحزاب السياسية

دعم الدولة المصرية

وتابع: «هناك ثوابت نسير عليها في التحالف هو دعم الدولة المصرية ودعم الرئيس السيسي وما يقوم به من إنجازات كبرى يشهد له كل مواطن مصري»، مؤكدا دعم الدولة في مواجهة التحديات التي تواجهها، مشيرا إلى لتحالف كان له العديد من الأنشطة المجتمعية العديدة في كافة المحافظات».

حزب المؤتمر

أما الدكتور مجدي مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن الحزب أنشئ لغرض وطني قومي، وكان شغله الشاغل هو مصلحة الوطن.

وأضاف مرشد ، في كلمة، أمام ملتقى الأحزاب السياسية ،  إن الحزب يهدف لإنشاء جيل يقود هذا الوطن، مشيرًا إلى أن حزب المؤتمر كان له ملحمة في ثورة 30 يونيو، بعدما نشأ من رحم ثورة 25 يناير.

ملتقى الأحزاب السياسية

وتابع  "إننا نقدم نموذجا لعمل حزبي مجتمعي سياسي مشترك، ونأمل أن نرى نموذجا آخر لهذا التجمع، حتى لو اختلفت الرؤى، فالهدف في النهاية هو مصلحة الوطن والمواطن".

حزب الجيل الديمقراطي

واختتم ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، قائلا إن الحوار الوطني مرحلة جديدة للمشاركة من كافة الأحزاب السياسية، وملتقى الأحزاب السياسية هو استكمالا للحوار الوطني الذي دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتابع ناجي الشهابي في كلمته، إن هدف الحزب أن يكون داعما للدولة المصرية ومؤسساتها، وهو يعمل في ظهر الوطن لمواجهة كل المخططات الدولية.

ملتقى الأحزاب السياسية

ونوه إلى أن ثورة 30 يونيو، لولاها كانت ستعاني مصر من الخراب والدمار، مشيرا إلى أنهم أعدوا رؤية جديدة حول ال 113 قضية التي يناقشها الحوار الوطني، وأصبح الحزب يمتلك برنامجين، الأول برنامج سياسي أعد عام 2000، وبرنامج تم إعداده للمشاركة في الحوار الوطني.

ويواصل المؤتمر مراحله خلال الفترة المقبلة بالمرحلة الثانية قطاع الصعيد وينعقد في محافظة سوهاج، والمرحلة الثالثة قطاع شرق الدلتا، والمرحلة الرابعة في الإسكندرية.

عاجل