رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. إسماعيل يس عشق عبد الوهاب فأبدع بالمونولوجات

نشر
الفنان الراحل إسماعيل
الفنان الراحل إسماعيل يس

ذكرى وفاة إسماعيل يس ..علي الرغم من قدرته على رسم البهجة وإضفاء الكوميديا التي أمتعنا بها الفنان الراحل إسماعيل يس وشهرته أبو ضحكة جنان، إلا أن حياته في بدايتها لم تكن سهلة للغاية، وإنما عاش أياماً صعبة قبل احتراف الفن.

وذكر إسماعيل يس تفاصيل في لقاء قديم، قائلاً، إنه أخذ 6 جنيهات من جدته لوالدته وهرب من السويس إلى القاهرة، ليعمل مطرباً، لكن الحظ لم يحالفه، ووجد معهد الموسيقى مغلق.

استطاع إسماعيل يس، رسم البسمة والسعادة على وجوه الملايين وتسبب في اضحكاهم بفنه، لقدراته الفنية وإفناء عمره وتحمله الكثير حتي يكتب اسمه في سجلات نجومه وبين صفوف المشاهير، فتميز الراحل إسماعيل يس بأسلوبه الفني الخاص والمتميز واستطاع تقديم الكوميديا من خلال منابر مختلفة تمثلت في «المسرح، السينما والغناء وبخاصة المونولوج».

أشهر إفيهات الراحل إسماعيل يس

واشتهر إسماعيل يس ، بقدراته على إضفاء الإفيهات المختلفة ومن بينها، «فتشنى فتش لا والنبى فتشنى فتش، في فيلم ابن حميدو، لا والنبى، والحقينى يا ماما، ووالله يا بنى مانا شايف متكنش شيكولاتة».

واستطاعت قفشات الفنان الراحل رسم البسمة على وجوه الملايين في مصر والوطن العربي، وتميز بكونه صاحب القلب الطيب لبساطه أدائه المتميز، وترك العديد من الأعمال التي تعتبر بصمة واضحة في حياة السينما المصرية فاشتهر بكونه «صاحب الدم الخفيف».

إسماعيل يس

عيد ميلاد إسماعيل يس

ويصادف اليوم الأربعاء 24 مايو، ذكري وفاة الفنان الراحل إسماعيل يس الـ 51 والمتوفي في مثل هذا اليوم 24 مايو 1972 عن عمر ناهز الـ 59 عاماً إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في سياق السطور التالية، من التقرير الآتي، أبرز المحطات الفنية في حياة إسماعيل يس ومن بينها:

أبرز المحطات الفنية في حياة إسماعيل يس

  • ولد إسماعيل يس في 15 سبتمبر عام 1912، بمحافظة السويس وهو الابن الوحيد لصائع ميسور الحال في شارع عباس أحد شوارع المحافظة، فكان أحد رواد صناعة البهجة في مجال الكوميديا في تاريخ السينما المصرية.
  • توفيت والدته وهو لايزال صغيراً، فالتحق بأحد الكتاتيب، ثم مدرسة ابتدائي حتى الصف الرابع الابتدائي، وعندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ودخوله السجن لتراكم الديون عليه، اضطر إسماعيل يس للعمل بأحد محلات الأقمشة، وتحمل المسئولية مبكراً.
  • هجر المنزل خوفاً من بطش زوجة أبيه، ليعمل بأحد مواقف السيارات بمحافظة السويس.
  • عشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب، منذ نعومة أظافره، وظل يحلم بأن ينافسه ويكون مطربًا مثله.
إسماعيل يس
  • عندما بلغ الـ17 من عمره، اتجه إلى القاهرة، فى بداية الثلاثينيات وعمل بأحد المقاهي بشارع محمد على، وأقام بالفنادق الشعبية الصغيرة.
  • ذهب إلى الفنانة بديعة مصابني، ليكتشفه توأمه الفني وصديقه المؤلف الكوميدي أبو السعود الإبياري، والذي رشحه لها فقامت بتعيينه بفرقتها وانضم إلى الفرقة وبدأ فى إلقاء المونولوجات فكان الأشهر فى هذا المجال.
  • استطاع أن ينجح فى فى المونولوج وظل لمدة 10 سنوات فى الفترة من 1935 وحتى 1945، متألقاً وبارعاً فى المجال، حتى أصبح يلقى المونولوج فى الإذاعة نظير مبلغ 4 جنيهات، بما فيه أجر التأليف والتلحين، وكان تؤامه الفني أبو السعود الإبياري يشاركه من خلال التأليف.
  • قدم إسماعيل يس خلال مشواره الفنى العديد من الأغنيات والمونولوجات، من بينها، «عايز أروح - صاحب السعادة - متستعجبش متستغربش - عيني علينا يا أهل الفن - الليل الليل يا ميمون وإحنا التلاتة».
  • استطاع تقديم سلسلة أفلام باسمه، فى تاريخ السينما أسوة بالفنانة ليلى مراد، من بينها، «إسماعيل يس في الجيش – إسماعيل يس فى مستشفى المجانين - إسماعيل يس فى الأسطول - إسماعيل يس فى الطيران - وإسماعيل يس فى البوليس».
إسماعيل يس

دخوله السينما

شهد عام 1939، تاريخ دخول الفنان إسماعيل يس السينما، بعد اختياره من قبل فؤاد الجزايرلي، للمشاركة فى فيلم «خلف الحبايب».

قدم العديد من الأفلام، لعب فيها دور البطولة الثانوية وليست البطولة المطلقة، ومن أشهرها، «علي بابا والأربعين حرامي - نور الدين والبحارة الثلاثة والقلب له واحد، وقدم إسماعيل ياسين أكثر من 482 فيلماً طوال حياته».

قدم إسماعيل يس للمسرح العديد من العروض منها «كل الرجالة كدة، حكاية جواز، الحب لما يفرقع، وقدم فى الإذاعة مسلسلات من بينها «إسماعيل ياسين فى إذاعة الشرق الأوسط»، وكان يضع أول شروطه لقبول الفيلم وهي عدم وجود «قبلات» تجمعه بـ بطلة الفيلم.

لقب بلقب «أبو ضحكة جنان» وقدم أكثر من 166 فيلم سينمائي، وتعثر خلال مسيرته الفنية فى العقد الأخير من حياته، فبدلاً من تقديم 10 أفلام فى العام الواحد، أصبح يقدم فلمين فقط هما، «زوج بالإيجار والترجمان»، وقدم فى العام التالي، «ملك البترول، الفرسان الثلاثة وفيلم انسى الدنيا».

إسماعيل يس

حياته الزوجية

تزوّج إسماعيل يس 3 مرات، لم ينجب سوي ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين، من زوجته الأخيرة السيدة فوزية، والذى توفي فى 3 مارس عام 2008 عن عمر يناهز الـ 59 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان لعدة سنوات، ولم يكمل تصوير آخر فيلم له، وتم تشييع جنازته من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة.

حياته في المنزل

أكد ياسين نجل الفنان إسماعيل يس في لقاء قديم له، أن والده لم يكُن ضحوكًا في الحقيقة مثل أفلامه، بل كان حازماً وصارماً في المنزل، وأشار إلى أن الشخصية التي تُشبه إسماعيل يس في الحقيقة، شخصية عاصم الإسترليني التي قدمها يس في فيلم «المليونير» وهو الرجل الحازم في منزله.

خلافه مع العندليب

شاءت الأقدار أن يلتقي الفنان إسماعيل يس وعبد الحليم حافظ، بصحبة أحمد مظهر والفنان محمد توفيق، ضيوف شرف فى فيلم إسماعيل يس فى البوليس الحربي، وبغناء إسماعيل يس فى المشهد الأغنية الشهيرة للعندليب «فى يوم من الأيام» بشكل كوميدي، تبسم العندليب.

فدعاه إسماعيل يس لحضور عيد ميلاد ابنه ياسين، ولكنه اعتذر عن الحضور لانشغاله واكتفي بإرسال هدية لابنه وهو ما اعتبره إسماعيل يس نوعاً من الإهانة فقرر رد الهدية وتحول الأمر بينهما إلى خلاف.

إسماعيل يس

رحلة السفر إلى لبنان 

نجحت الفنانة مها صبري بعد فترة في المصالحة بين إسماعيل ياسين والعندليب عبد الحليم حافظ، ولكن هذه الفترة كانت تجمعه علاقة صداقة قوية بالفنان فريد الأطرش؛ خاصة أن إسماعيل يس عانى كثيراً بسبب تراكم الديون عليه، فسافر إلى لبنان وسانده فريد الأطرش وصباح وعبد السلام النابلسي في حفلاتهم، لعبور الأزمة الظروف الصعبة.

وفاته

رحل الفنان إسماعيل يس عن عالمنا في مثل هذا اليوم 24 مايو عام 1972 بعد إصابته بـ أزمة قلبية عن عمر يناهز 60 عاماً وخلف رصيداً فنياً قدر بحوالي 250 عملا فنيا، ولم يستكمل دوره فى فيلم كان يقوم ببطولته الفنان نور الشريف، وكان وقتها يستعد للتكريم من قبل الرئيس الراحل محمد أنور السادات، فكرمه بعد وفاته.

الفنان الراحل إسماعيل يس
عاجل