رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد شكوكو.. قصة تحدي بينه وبين عباس العقاد

نشر
مستقبل وطن نيوز

سجل الفنان محمود شكوكو حضورًا كبيرًا في سينما زمان، من خلال أعماله التي أثبتت ما يتمتع به من خفة دم وصوت حلو، وكلاهما جعله منولوجست من الطراز الأول على قدم وساق مع إسماعيل يس الذي جسد مه العديد من الأعمال. 

وفي ذكرى ميلاد أحد صناع البهجة يسرد "مستقبل وطن نيوز" تلك القصة التي حدثت بينه وبين الكاتب الكبير عباس محمود العقاد: 

في بداية الخمسينات حاول أحد الصحفيين الوقيعة بين الفنان محمود شكوكو والكاتب الكبير عباس محمود العقاد، حين سأل الأخير من منكما الأشهر: أنت أم شكوكو؟.. وبكل استنكار قال العقاد: مين شكوكو؟.

كان العقاد يظن أنه بتلك الإجابة قد أطاح بعملية المقارنة بين شكوكو باعتباره منولوجست لا يجب أبدًا أن يتم وضعه في خانة واحدة معه باعتباره الكاتب الأشهر في الوطن العربي، ولكن الصحفي لم يكتف بذلك، نقل الإجابة إلى شكوكو الذي ابتسم في خبث وقال: "قول لصاحبك العقاد ينزل ميدان التحرير ويقف على أحد الأرصفة وسأقف على رصيف مقابل ونشوف الناس هتتجمع على مين".

التحدي الذي أطلقه شكوكو كان من الممكن أن يتسبب في هزيمة للعقاد الذي سيخسر بكل تأكيد، لكن العقاد لم يستسلم، ولم يقبل بتلك الإهانة التي تجعله لا يساوي شيئًا أمام ممثل، فاقترح على الصحفي أن يغير قواعد اللعبة وهو يقول له: "قول لشكوكو ينزل ميدان التحرير ويقف على رصيف ويخلي "رقاصة" تقف على الصيف التاني ويشوف الناس هتتلم على مين أكثر".

تلك كانت الجملة التي أنهت التحدي لصالح العقاد، في الوقت الذي كانت فيه المباررزة الكلامية بين شكوكو والعقاد تدل على ذكاء الطرفين وخفة الروح لديهما.. رحم الله العظيمين.

عاجل