رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فؤاد المهندس.. تمرد على مدرسة إسماعيل يس والسينما غدرت به

نشر
فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

عظمة فؤاد المهندس في اختياراته، اختار نجيب الريحاني ليكون أستاذه، وشويكار رفيقة عمره، وعادل إمام تلميذه.

فؤاد المهندس وعادل إمام

تمرد فؤاد المهندس على مدرسة إسماعيل يس التي تستند على «الإفيه» و«التهريج» وأحيا منهج نجيب الريحاني القائم على كوميديا الموقف، من خلال كتابة راقية وإخراج مسرحي “مايخرش الميه”.

فؤاد المهندس

وغدرت السينما بـ فؤاد المهندس بمجرد أن بدأ يلتقط أنفاسه بعد مسيرة من الكفاح في أفلام البدايات ويلعب دور البطولة في أعمال مثل «مطاردة غرامية» و«أخطر رجل في العالم» و«شنبو في المصيدة» وغيرها، أجبرته على التراجع خطوة للوراء كسنيد، ليقدم أدوارًا ثانوية، تمكنه من التواجد، ولا تستوعب طموحه كأستاذ في علم الكوميديا مثلما حدث في «عائلة زيزي» و«معبودة الجماهير» و«صاحب الجلالة» و«الشموع السوداء» و«خمسة باب».

فؤاد المهندس

وفطين عبد الوهاب قد يكون الوحيد من المخرجين الذي توصل إلى شفرة فؤاد المهندس كفنان محترف باستطاعته إدرار الضحك والبكاء في آن واحد، ليوظف قدراته العالية في فيلمه الخالد «أرض النفاق» المأخوذ عن رواية يوسف السباعي والذي كتب له السيناريو والحوار سعد الدين وهبة.

أما في المسرح فقد صال فؤاد المهندس وجال دون أن يتجرأ أحد على التقليل من شأنه، أو إهدار موهبته في أدوار «جبر خواطر»، ما جعله يشعر بقوته، وسيطرته، ويقدم الروائع، ويكتشف ويعيد اكتشاف مواهب باتت من أعمدة الكوميديا والدراما كعادل إمام، ومحمد أبو الحسن، وشريهان، وسناء يونس، وأحمد راتب ومحمود الجندي، إضافة إلى أمينة رزق التي ساعدها في استخراج ما بداخلها من شخصية فكاهية من الدرجة الأولى.

فؤاد المهندس وشويكار 

ومع شويكار لمع فؤاد، سواء في المسرح والسينما أو الحياة، منذ أن كشف لها عن عواطفه أثناء تصوير مسرحية «أنا وهو وهي» وهو يقول لها «وبعدين يا شوشو.. مش هنتجوز يا بسكوتة» وترد عليه قائلة «وماله» ليقررا بعدها أن يقترنا في العام نفسه أثناء فيلم «هارب من الزواج» حيث كانا يقومان بتصوير أحد مشاهد الزفاف داخل أحداث الفيلم، وفجأة أصبح الحفل حقيقيا وعقد قرانهما بنفس الملابس الخاصة بمشهد الفيلم.

فؤاد المهندس وشويكار

وفي الدراما التليفزيونية عاد فؤاد المهندس وهو في سن كبيرة إلى البطولة مرة أخرى من خلال العديد من الأعمال مثل «عيون» و«أزواج ولكن غرباء» و«أحلام العنكبوت» وغيرها، في حين ترك برنامجه «كلمتين وبس» وفوازير «عمو فؤاد» تأثيرهما الأكبر على العديد من الأجيال. 

عاجل