رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم ذكرى ميلاد « أبو ضحكة جنان».. قصة خلاف إسماعيل يس مع العندليب

نشر

تحل اليوم الخميس 15 سبتمبر، الذكرى الـ110 لميلاد الفنان الكوميدى إسماعيل يس ، أحد رواد صناعة البهجة فى مجال الكوميديا، فى تاريخ السينما المصرية.

استطاع تقديم سلسلة أفلام باسمه، فى تاريخ السينما أسوة بالفنانة ليلى مراد، من بينها، «إسماعيل يس في الجيش – إسماعيل يس فى مستشفى المجانين - إسماعيل يس فى الأسطول -  إسماعيل يس فى الطيران -  وإسماعيل يس فى البوليس».
واستطاع إسماعيل يس والمولود فى 15 سبتمبر عام 1912 بمحافظة السويس، الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال فى شارع عباس بمدينة السويس.

توفيت والدته وهو لايزال صغيرا، التحق بأحد الكتاتيب، ثم مدرسة ابتدائي حتى الصف الرابع الابتدائي، وعندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ودخوله السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتي إسماعيل يس للعمل بأحد محلات الأقشمة، وتحمل المسئولية مبكرا.

هجر المنزل خوفاً من بطش زوجة أبيه، ليعمل بأحد مواقف السيارات بمحافظة السويس.

عشق إسماعيل يس أغنيات الموسيقار محمد عبدالوهاب، منذ نعومة أظافره، وظل يحلم بأن ينافسه ويكون مطربًا مثله.

الفنان إسماعيل يس 

وعندما بلغ إسماعيل يس الـ17 من عمره، اتجه إلى القاهرة، فى بداية الثلاثينيات وعمل بأحد المقاهي بشارع محمد على، وأقام بالفنادق الشعبية الصغيرة.

ذهب إلى الفنانة بديعة مصابني ، ليكتشفه توأمه الفني وصديقه المؤلف الكوميدي أبو السعود الأبياري، رشحه لبديعة مصابني، وقامت بتعيينه بفرقتها وانضم إلى الفرقة وبدأ فى إلقاء المونولوجات فكان الأشهر فى هذا المجال.

استطاع أن ينجح فى فى المونولوج وظل لمدة 10 سنوات فى الفترة من 1935 وحتى 1945، متألقاً وبارعاً فى المجال، حتى أصبح يلقى المونولوج فى الإذاعة نظير مبلغ 4 جنيهات، بما فيه أجر التأليف والتلحين، وكان تؤأمه الفني أبو السعود الإبياري يشاركه من خلال التأليف.

قدم إسماعيل يس خلال مشواره الفنى العديد من الأغنيات والمونولوجات، من بينها، « عايز أروح - صاحب السعادة - متستعجبش متستغربش - عيني علينا يا أهل الفن الليل الليل يا ميمون وإحنا التلاتة».

الفنان إسماعيل يس

شهد عام 1939، تاريخ دخوله السينما، بعد اختياره من قبل فؤاد الجزايرلي، للمشاركة فى فيلم «خلف الحبايب».

قدم العديد من الأفلام، لعب فيها البطولة الثانوية وليست البطولة المطلقة، أشهرها، «علي بابا والأربعين حرامي - نور الدين والبحارة الثلاثة والقلب له واحد، وقدم إسماعيل ياسين أكثر من 482 فيلماً طوال حياته».

ظل إسماعيل يس فى مساندة الممثلين والمطربين دور الرجل الثاني ومساند البطل، حتى جاءته الفرصة فأصبح بطلاً وقام ببطولة العديد من الأفلام، بمشاركة عدد من الفنانين أصدقاء عمره من بينهم، «رياض القصبجى، زينات صدقى، حسن فايق، عبدالفتاح القصرى وعبدالسلام النابلسي».

شارك عبد السلام النابلسى الفنان إسماعيل يس  فى 36 فيلماً خلال الفترة من 1946 وحتى 1967، بدأت بحرم الباشا وانتهت بالعمل السينمائى «الفرسان الثلاثة فى مصر» عام 1962 وكرم الهوي فى لبنان عام 1967.

لقب إسماعيل يس بلقب «أبو ضحكة جنان» وقدم أكثر من 166 فيلم سينمائي، وعلى الرغم من نجاحه فى حياته الفنية، لكنه تعثر خلال المسيرة الفنية فى العقد الأخير من حياته، فبدلاً من تقديم 10 أفلام فى العام الواحد، أصبح يقدم فلمين فقط هما، «زوج بالإيجار والترجمان»، وقدم فى العام التالي، «ملك البترول، الفرسان الثلاثة وفيلم انسى الدنيا».

تزوّج إسماعيل يس 3 مرات، لم ينجب سوي ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين، من زوجته الأخيرة السيدة فوزية، والذى توفي فى 3 مارس عام 2008 عن عمر يناهز الـ59 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان لعدة سنوات، ولم يكمل تصوير آخر فيلم له، وتم تشييع جنازته من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة.

الفنان إسماعيل يس وأحمد رمزي

وفاته 

ورحل الفنان إسماعيل يس  في 24 مايو عام 1972 نتيجة أزمة قلبية عن عمر يناهز 60 عاماً وخلف رصيداً فنياً قدر بحوالى 250 عملا فنيا، ولم يستكمل دوره فى فيلم كان يقوم ببطولته الفنان نور الشريف، وكان وقتها يستعد للتكريم من قبل الرئيس الراحل محمد أنور السادات، فكرمه بعد وفاته.

أكد ياسين نجل إسماعيل يس  في لقاء له قديم أن والده لم يكُن ضحوكًا في الحقيقة مثل أفلامه، بل كان حازماً وصارماً في المنزل، وأشار إلى أن الشخصية التي تُشبه إسماعيل يس في الحقيقة شخصية عاصم الإسترليني التي قدمها يس في فيلم "المليونير" وهو الرجل الحازم في منزله.

الفنان إسماعيل يس

خلافه مع العندليب

ساقت الأقدار أن يظهر الفنان إسماعيل يس وعبد الحليم حافظ ، بصحبة أحمد مظهر والفنان محمد توفيق، ضيوف شرف فى فيلم إسماعيل يس فى البوليس الحربي ، وبغناء إسماعيل يس فى المشهد الأغنية الشهيرة للعندليب «فى يوم من الأيام» بشكل كوميدى، تبسم العندليب.

ودعاه إسماعيل يس  لحضور عيد ميلاد ابنه ياسين، ولكن العندليب اعتذر عن الحضور لانشغاله واكتفي بإرسال هدية لابنه وهو ما اعتبره إسماعيل يس نوعاً من الإهانة فقرر رد الهدية وتحول الأمر بينهما إلى خلاف.

رحلة السفر إلى لبنان 

نجحت الفنانة مها صبرى بعد فترة فى المصالحة بينهما، ولكن هذه الفترة كانت تجمعه علاقة صداقة قوية بالفنان فريد الأطرش؛ خاصة أن إسماعيل يس عانى كثيرا بسبب تراكم الديون عليه، فسافر إلى لبنان وسانده فريد الأطرش وصباح وعبدالسلام النابلسى فى حفلاتهم، لعبور الأزمة الظروف الصعبة.

الفنان إسماعيل يس