رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أم حميدة.. سعاد أحمد فنانة خرجت عن النص في فيلم «ابن حميدو»

نشر
سعاد أحمد
سعاد أحمد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة سعاد أحمد (أم حميدة)، التي تركت بصمتها الكوميدية في الفن المصري، بعد دورها في فيلم "ابن حميدو" أمام إسماعيل ياسين وعبد الفتاح القصري، وأحمد رمزي، وزينات صدقي.

سعاد أحمد

ولدت سعاد أحمد في مثل هذا اليوم من شهر مارس عام 1907 بالقاهرة، عملت في بدايتها مونلوجست في شارع عماد الدين حتى رآها المخرج توجو مزراحي، وقدمها في فيلمه الجديد "العز بهدلة".

سعاد أحمد

قدمت سعاد أحمد فيلم "ألف ليلة وليلة" في عام 1941 مع الفنان علي الكسار، ثم كانت شهرتها وانطلاقتها في فيلم "ابن حميدو" مع إسماعيل يس حينما قدمت دور حماته وعرفها العديد من الجمهور في الفيلم، قبل أن تشارك في فيلم "سمارة" مع تحية كاريوكا.

زوج سعاد أحمد 

 تزوجت سعاد أحمد من الفنان محمد شوقي ولم ترزق بأبناء، ورحلت عن عالمنا في 2 أغسطس في عام 1962م عن عمر يناهز 55 عاما.

المشوار الفني لـ سعاد أحمد

اكتشفها المخرج الإنجليزي توجو مزراحي في شارع عماد الدين ليمنحها دورا في فيلم "العز بهدلة" مع الفنانة زوزو لبيب ثم قدمت بعد ذلك فيلم "ألف ليلة وليلة" عام 1941 مع علي الكسار، اشتهرت كثيراً وفيلم "ابن حميدو" عام 1952م مع إسماعيل يس.

سعاد أحمد

 واصلت سعاد أحمد أعمالها وقدمت فيلم "سمارة" مع تحية كاريوكا وفيلم "مؤامرة" وواصلت على مدى 28 عاماً مشوارها السينمائي حيث قدمت سعاد أحمد ما يقرب من 51 فيلما جسدت في أغلبها دور الحماة البسيطة.

سعاد أحمد

 ومن أهم الأفلام التي شاركت فيها فيلم "لهاليبو" وفيلم "أحبك يا حسن" و"غرام وانتقام" و"عنتر ولبلب" و"ألف ليلة وليلة" و"الأفوكاتو مديحة" وغيرها من الأعمال.

سعاد أحمد وإسماعيل ياسين

جمعت الصداقة بين سعاد أحمد وإسماعيل ياسين والذي قال عنها في أحد لقاءاته: "سعاد كانت تلقائية بشكل مهول لدرجة إننا وإحنا بنمثل مشاهد ابن حميدو كانت بترتجل إيفيهات مش مكتوبة في السيناريو وإحنا كنا بنبقي مبسوطين أوي بالإيفيهات دي، وفطين عبد الوهاب كان بيبقي مبسوط جداً وكان بيطلب منها إنها ترتجل كمان وكمان لأنه كان شايف أن ده في صالح العمل الفني ويزيده كوميدية تلقائية وبتضيف عليه بهجة وسرور، وبالتالي هينعكس عليه بالإيجاب مع الجمهور وهو ده اللي حصل بالظبط بعد عرض الفيلم"، وتواصلت الصداقة بينهما لما بعد الفيلم أيضاً.

سعاد أحمد
عاجل