رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تزوجت 5 مرات وأتقنت 4 لغات.. محطات في حياة الفنانة هاجر حمدي

نشر
هاجر حمدى
هاجر حمدى

تحل اليوم الخميس، الذكرى الـ98 لميلاد الفنانة فتحية أحمد السيد النجار وشهرتها الفنية هاجر حمدي، والمولودة في 10 مارس عام 1924 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

ولمعت  الفنانة هاجر حمدي بالسينما في الأربعينيات ومنتصف الخمسينيات، بعد مشاركتها في تقديم العديد من الأعمال السينمائية المختلفة وبخاصة دور الراقصة والتي تعتبر مهنتها الأساسية من خلال العديد من الأفلام من بينها ،"بنات الريف، كيد النسا، عروسة البحر" والبطولة المطلقة بفيلم “المعلم بلبل”.

ويرصد “مستقبل وطن نيوز”، أبرز المعلومات في حياة الفنانة المعتزلة في بدايات عمرها.

-  ولدت هاجر حمدي في 10 مارس عام 1924 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

- تلمذت على يد الفنان الكبير الراحل يوسف وهبي، وهو من اختار لها اسم هاجر فتحي.

- بدأت حياتها براقصة في شارع عماد الدين وطردتها الراقصة بديعة مصابني بسبب عدم قدرتها على جلب الزبائن.

- ذهبت  للفنان الراحل يوسف وهبي وبكت أمامه وقالت: “له لو مشتغلتش معاك هموت نفسي”.

الفنانة هاجر حمدى

- كان  للفنان الراحل يوسف وهبى دور كبير في تعليمها المهنة الذي أكدت على موهبتها الكبيرة من خلال دورها الصغير كومبارس بفيلم "على مسرح الحياة" عام 1943 ومن ثم أدوارها في أعمال أخرى من بينها، "الآنسة ماما - بيت الطاعة - غني حرب - أبو حلموس".

- برعت في تقديم العديد من الأعمال الفنية من بينها “على مسرح الحياة، أحلام الشباب، بنت الشيخ، سيف الجلاد، شارع محمد على، حسن وحسن، أحلام الحب، بنات الريف، قبلة في لبنان، المغنى المجهول، إكسبريس الحب، عودة طاقية الإخفاء، رجل المستقبل، غنى حرب، أبو حلموس، غدر وعذاب، عروسة البحر، صباح الخير، الكل يغنى، بنت المعلم، حمامة السلام، شمشون الجبار، الصيت ولا الغنى، البوسطجي، على أد لحافك، جواهر، بنت العمدة، أنا وأنت، الآنسة ماما، كيد النساء، شباك حبيبي، المعلم بلبل عام 1951، عفريت عم عبده وحب في الظلام”.

الفنانة هاجر حمدى

- شاركت في تقديم المسلسلات من بينها، "الزواج على طريقتي عام 1995 وحواء والتفاحة عام 1996".

- قدمت عدة أعمال فنية، من بينها شارع محمد علي، سفير جهنم والتقت بالفنان كمال الشناوي أثناء عملها معًا بفيلم "حمامة السلام"، وأعجبا ببعضهم البعض وتزوجا سرًا وافترقا بعد التصوير.

- التقيا هاجر حمدي وكمال الشناوي مرة أخرى بعد انفصال الفنان كمال الشناوي وعفاف شاكر شقيقة الفنانة شادية وعرضا عليها الزواج من جديد بشرط أن تعتزل الرقص نهائيًا وأنجبا محمد وانفصلا من جديد.

- عادت للتمثيل بعد انفصالها عن كمال الشناوي وابتعدت لتعمل في أعمال حرة وتربية ابنها.

- تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب ثم المنتج والموزع يحيى إبراهيم.

- تزوجت من الطبيب المعروف محمد فياض وسافرت معه إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال دراسته، وعاشت معه 5 سنوات كاملة هناك، وتزوجت من المستشار وجدى عبد الصمد وأنجبت ابنها الثاني رضا.

- تزوجت للمرة الخامسة بالإذاعي على عيسى وأنجبت منه، عزة وعمرو.

- أشهر أعمالها الفنية “بنات الريف، كيد النسا، عروسة البحر وفيلم المعلم بلبل”، والذي يعد البطولة الوحيدة لها واشتهرت بدور الراقصة اللعوب.

- عرفت بالفنانة المثقفة، من خلال تثقيف نفسها بنفسها، وأتقنت 4 لغات وكانت تهوى القراءة وحتى قيل عنها أنها قرات نحو 1000 كتاب.

الفنانة هاجر حمدى

- اشتهرت بكونها راقصة مثقفة ومطلعة، كانت تستطيع أن تدير جلسة ثقافية وتناقش كبار الشخصيات بالعديد من الموضوعات الهامة.

- تعتبر واحدة من أجمل الوجوه التي عرفتها بالسينما ولقبت بالراقصة المثقفة لحرصها على القراءة ومكتبتها الضخمة المليئة بالكتب.

- اعتزلت هاجر حمدي الفن في عام  1953 بعد تقديم 47 فيلمًا في مدة عمل استمرت 7 سنوات، وكان آخر أعمالها  فيلم "عريس مراتي" عام 1959.

- قررت الانتقال إلى العمل بالتجارة بعمر الـ29 عامًا وافتتحت ورشة "زروني تجدوا ما يسركم".

- أدت فريضة الحج لأول مرة عام 1975، وقامت بإنشاء مركز إسلامي كبير يضم مستشفى ومدرسة ودار لرعاية الأيتام وتحفيظ القرآن الكريم ومدرسة للمكفوفين وكانت حريصة على أداء صلاة الفجر في جماعة حتى أيامها الأخيرة بفيلتها بمنطقة ترعة المنصورية.

- اعتزلت الناس وعاشت بفيلتها بالمحمودية تتعبد وتحفظ القرآن وأوصت بأن تخرج من مسجد السيدة نفيسة، وألا يقام لها عزاء ولا أربعين ولا سنوية وأن تتولى ابنتها عزة المركز الإسلامي بكل ما فيه ومن بعدها أولادها ثم أحفادها وجعلتها تقسم على ذلك بالمصحف الشريف.

الفنانة هاجر حمدى شبيهة حورية فرغلى

- كانت تحب سعاد حسنى كثيرًا، وترى أنها نجمة مصر الأولى، وخاصة في بدايات زيزي البدراوي التي كانت تكتب عنها الصبح وأنها ستكون نجمة مصر الأولى.

- تنبأت بمستقبل الفنان عبد الحليم حافظ  من خلال أغنية "على قد الشوق"، بالإضافة لتنبؤها بمستقبل الفنان أحمد زكي بمسرحية “هاللو شلبي”.

- كانت تحتفظ هاجر حمدي بصداقتها مع الفنانة مديحة يسرى، سامية جمال والفنانة نجوى فؤاد والتي كانت تقدم لها النصائح دائما.

- رحلت هاجر حمدي عن عالمنا في 17 نوفمبر 2008، عن عمر يناهز الـ 84 عامًا، عاشت 13 منها في مجال الغناء والتمثيل والرقص.

كمال الشناوى وهاجر حمدى
عاجل