رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سامية جمال.. عشق أسطوري وحياة مليئة بالدراما

نشر
سامية جمال وفريد
سامية جمال وفريد الأطرش

سامية جمال من أروع الراقصات في تاريخ الفن المصري، ارتبطت حياتها بالعديد من القصص والحكايات، لعل أبرزها قصة حبها بالمطرب والموسيقار فريد الأطرش الذي كان فتى أحلام سامية جمال وهي صغيرة.

سامية جمال

وبمناسبة ذكرى وفاتها التي تحل اليوم يستعرض “مستقبل وطن نيوز” فصول الحكاية التي كان لها التأثير الأكبر على مشاعر سامية جمال الإنسانة. 

سامية جمال

بمجرد الالتحاق بفرقة بديعة مصابني عام 1940 غيرت زينب خليل إبراهيم محفوظ اسمها ليصبح سامية جمال، وفي كازينو مصابني اجتمعت سامية جمال مع فتى أحلامها فريد الأطرش الذي كانت مغرمة به حين كانت في الصعيد (بني سويف) حيث نشأت.

سامية جمال

وصفت سامية جمال إحساسها بفريد الأطرش في لقاء مع الإعلامي طارق حبيب وهي تقول: "لما سمعت صوته في الإذاعة حبيته أوي أوي، ورغم أن مكنش عندنا راديو كان لازم أسمعه، وكنت بهرب من البيت أروح عند الجيران عشان أسمعه وأقول لصاحبتي علّي شوية عشان أسمع صوته".

سامية جمال وفريد الأطرش

وتابعت سامية جمال: "في شهر مارس عام 1940، كان في مجلة منزلة صورته، حرمت نفسي من الأكل واشتريت 10 نسخ منها، وكانت دي أول مرة أشوف شكل فريد الأطرش، والمجلة دي لقيتها في الأول في إيد طفل صغير في الشارع، وسألته: صورة مين دي يا حبيبي؟ لقيت في صوت من ورايا بيقولي: ده أنا، ببص لقيت فريد ورايا، روحت أُغمى عليّا، ودي كانت أول مقابلة".

سامية جمال وفريد الأطرش

بدأت سامية جمال مشوارها السينمائي بالظهور أمام فريد الأطرش صامتة من خلال فيلم  "انتصار الشباب" (1941) وهو يغني: "جاد الزمان بقربنا.. ونلنا في الدنيا الهنا.. الحب جمع شملنا.. يا فرحنا يا سعدنا".

ثنائية فريد الأطرش وسامية جمال

بعودها الياسمين وايتسامتها الساحرة فتنت سامية جمال جمهورها وهي تظهر مع فريد الأطرش كثنائي ناجح من خلال العديد من 6 أفلام هي "حبيب العمر، أحبك أنت، عفريتة هانم، آخر كدبة، تعالى سلم، وماتقولش لحد".، وحين انتشرت شائعة الزواج أنهاها فريد الأطرش وهو يرفض الزواج من سامية جمال. 

سامية جمال وفريد الأطرش

أسباب رفض الزواج 

أما الإعلامي  محمود سعد فقد فسر رفض فريد الأطرش الزواج من سامية جمال لعدة أسباب "الأول أن فريد كان يرى أن الفنان مينفعش يتجوز فنانة لأن الفنان حياته صعبة جدا ومينفعش الاتنين يبقوا بهذا الشكل"

سامية جمال وفريد الأطرش

 والسبب الثاني حسب محمود سعد "أن الصحافة قالت إن أفلامه اللي بتنجح دي بسبب الراقصة سامية جمال، وإنه لو طلع من غيرها منفردا مش هيساوي حاجة، وهو دماغه ناشفة شوية، فكبرت في دماغه، وعمل قصص كتير مختلفة بدونها وكسرت الدنيا، حياة فريد الأطرش منذ بدأت حتى رحيله كان في محاولة لإثبات أنه يستحق النجاح منفردا".

سامية جمال 

فريد الأطرش أيضا حكى هن ذلك في حوار نادر له قال فيه: "قالوا عليّا إن سامية جمال هي اللي نجحتني بسبب رقصها في أفلامنا، حبيت بعدها أوري الجميع إن الجمهور بيقدر أي عمل فني جميل، ودخلت في تحدي كبير وعملت فيلم اسمه (لحن الخلود)، وأثبت للناس إن الفن الأصيل ينجح بدون إثارة، وقصدت به أرد على كل الألسنة، والحمد لله كان الرد قاطع، وبعدين كملت وقدّمت كل الأفلام اللي بعده من غير رقص".

فشل قصة حب سامية جمال وفريد الأطرش

رفض فريد الأطرش شكل صدمة كبيرة للفنانة سامية جمال فانسحبت من العمل معه وفق  السيناريست محمد الغيطي الذي سرد نهاية العلاقة في برنامجه الحكواتي قائلا "سامية جمال كانت أول أنثى أحبها فريد الأطرش حبا حقيقيا، وهي عشقته عشقا رهيبا قبل زواجها من رشدي أباظة، قدّموا معا عدة أفلام وكونا ثنائيا غير عادي، سامية سألت فريد الأطرش: أنت عندك استعداد تتجوزني؟ فلم يرد، وبعدها سألت شقيقه والذي رد عليها برد استفزّها للغاية وعمل وقيعة بينهما، قالها: هو من بيت أمراء.. إنتي تتصوري أن أمير من عائلة الأطرش يتجوز رقاصة؟ حينها سامية جمال كانت تصور فيلما مع فريد انسحبت منه ولم تُكمله، وسافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتتزوج رجل أمريكي كان قد عرض عليها الزواج في مصر، وظلت معه نحو عام قبل أن تعود مجددا إلى مصر وتزوجت رشدي أباظة".

سامية جمال ورشدي أباظة
عاجل