رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. كندا: نقدر دور مصر في تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين

نشر
وزيرة خارجية كندا
وزيرة خارجية كندا

أكدت وزيرة خارجية كندا، ميلاني جولي، أن بلادها تقدر موقف مصر من أجل الوساطة وتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مُشيرة إلى مخاوف كندا من تدهور الأوضاع في قطاع غزة.

ودعت وزيرة خارجية كندا، في كلمتها بالجلسة الافتتاحية لقمة القاهرة للسلام 2023، إلى ضرورة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل سريع، والعمل على تسهيل الإجراءات، لضمان وصولها للجانب الفلسطيني.

دعم توصيل المساعدات لقطاع غزة

وأوضحت، أن رئيس الوزراء الكندي أعلن عن تبرع بقيمة 10 ملايين دولار من أجل توصيل المساعدات الإنسانية، إضافة إلى تقديم مساعدات بقيمة 50 مليون دولار من أجل دعم منظمات الأمم المتحدة في المنطقة، حتى تتمكن من تقديم كل الدعم اللازم من أجل الإبقاء على الحياة.

ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي

ونوهت وزيرة خارجية كندا، إلى ضرورة الحفاظ على القوانين الدولية في وقت الأزمات والحروب ، مؤكدة أن كندا تقف في كل الأوقات مع كل الأطراف وتقول لهم" يجب أن يتم احترام القانون الإنساني الدولي، وضرورة العيش في سلام وأمن وكرامة بدون أي خوف، مثل الشعوب في باقي أنحاء العالم".

وقالت وزيرة خارجية كندا: «إن هناك بعض الكنديين المحاصرين في قطاع غزة، ويجب أن يعودوا إلى موطنهم»، مُضيفة «أننا نحن متحدون في دعم السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، ومن الضروري ألا يتم تصعيد الموقف من بعض الأطراف الإقليمية الأخرى».

توقيت عقد قمة القاهرة للسلام

وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لقمة القاهرة للسلام 2023، إن قمة القاهرة للسلام تعقد في أوقات صعبة في أوقات صعبة، تمتحن إنسانيتنا قبل مصالحنا، وتختبر عمق إيماننا بقيمة الإنسان وحقه في الحياة وطبع المبادئ التي ندعي اعتناقها.

وصرح الرئيس السيسي: «أقول بكل بصراحة إن شعوب العالم تترقب مواقفنا في هذه اللحظة الدقيقة، اتصالًا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأرض الفلسطينية، وإن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل كل المدنيين المسالمين، وفي الوقت ذاته تعبر عن دهشتها من أن يقف العالم واقفًا أمام أزمة إنسانية بالغة يتعرض لها 2.5 مليون في قطاع غزة، يفرض عليهم عقاب جماعي وضغوط للتهجير القصري، يجرمها القانون الدولي الإنساني ويؤكد منع تكرراها، مما يدفنا لتجديد دعوتنا لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء».

قمة القاهرة للسلام

وتعقد قمة القاهرة للسلام، اليوم السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط مشاركة دولية، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، استجابة لدعوة الرئيس السيسي.

وأعلنت 31 دولة و3 منظمات دولية، في وقت سابق، حضورها قمة القاهرة للسلام، المقرر انعقادها لبحث التطورات الميدانية في الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام، زعماء قطر، وتركيا، واليونان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، والعراق، وإيطاليا وقبرص.

عاجل