رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| فرنسا تقدم مساعدات إنسانية إضافية لفلسطين بـ 10 ملايين يورو

نشر
وزيرة خارجية فرنسا
وزيرة خارجية فرنسا

أكدت وزيرة خارجية فرنسا كاترين كولونا، اليوم السبت، ضرورة التزام إسرائيل بحماية المدنيين في قطاع غزة واحترام القانون الدولي.

وثمنت كاترين كولونا، في كلمتها خلال قمة القاهرة للسلام، جهود مصر والأمم المتحدة المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة وإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

إطلاق سراح الرهائن

وقالت وزيرة خارجية فرنسا: إن "بلدنا أعلنت خلال زيارتي إلى مصر عن زيادة مساعدات فرنسا إلى فلسطين بقيمة 10 ملايين يورو إضافية".

وطالبت وزيرة خارجية فرنسا بإطلاق سراح الرهائن من كلا الجانبين بدون تأخير أو أي شروط، مؤكدة أن بلادها تدعم حق الشعب الفلسطيني في العيش بسلام وأمن، كما أنها تدرك حجم المعاناة الحالية في قطاع غزة.

فيما طالب الأمين العام لـ الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المجتمع الدولي باتخاذ خطوة موحدة في ظل صعوبة إيجاد حل مشترك للصرع الدائر بين فلسطين وإسرائيل، مشددا: "علينا أن نخفف المعاناة".

الأمين العام لـ الأمم المتحدة قال خلال كلمته بقمة القاهرة للسلام 2023 إنه توجه أمس إلى معبر رفح وشاهد حالة من التناقض بين أزمة إنسانية تحدث من ناحية وفي الجانب الآخر مئات الشاحنات المحملة بالمواد الإغاثية.

أنطونيو غوتيريش أضاف: "هناك في فلسطين معدات جوعى خاوية من الطعام في ظل صعوبة عبور المؤن الغذائية إلى قطاع غزة" موجها الشكر إلى مصر على الدور الحاسم الذي تلعبه.

قضية الشعب  الفلسطيني عادلة وشرعية

أوضح الأمين العام لـ لأمم المتحدة أن شعب غزة يحتاج إلى بذل المزيد لتقديم المساعدات الغذائية لهم وأنه يجب التخلص من معاناة الشعب الفلسطيني لأن قضيتهم عادلة وشرعية، مشددا: "نعمل بلا كلل ولا ملل مع كل الأطراف المعنية"

تابع: "الأمور المروعة بحق الفلسطينيين يجب تطبيق القانون الدولي بما فيها اتفاقية جنيف وحماية المدنيين ولا نهاجم المدارس والمستشفيات والملاجئ ومقرات الأمم المتحدة".

الأمين العام لـ لأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أوضح أن هدف المنظمة قصر الأجل تقديم المساعدة الإنسانية بطريقة مستدامة إلى غزة وتحرير الرهائن بطريقة فورية وبذل الجهود لمنع استشراء العنف في المنطقة داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار؛ لوقف بحر الدم لتحقيق الأمن والسلام على أساس حل الدولتين.

عاجل