رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. عُمان تطالب بوقف نزيف الدماء بقطاع غزة وتوجه رسالة شكر لمصر

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

أكد شهاب بن طارق آل سعيد، نائب رئيس وزراء سلطنة عمان، أن بلاده ترفض التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة بشكل قاطع.

وقال نائب رئيس الوزراء العماني، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لقمة القاهرة للسلام: «يشرفني أن أنقل لكم تحيات السلطان العماني هيثم بن طارق وتمنياته الصادقة لكم بالتوفيق لهذه القمة المهمة».

التصعيد العسكري على قطاع غزة

وأضاف: «نحن نلتقي اليوم في ظل أزمة خطيرة تشهدها المنطقة يتساقط ضحايها يوما بعد يوم بآلاف الأطفال والمدنيين الأبرياء، فضلًا عن تدمير المساكن والمنشآت والبنية الأساسية المرتبطة بخطوط المياه والكهرباء والوقود والإمدادات الطبية».

وأكد نائب رئيس الوزراء العماني، أن سلطنة عُمان ترفض هذا التصعيد العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، وتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في وقف هذه الحرب والعودة إلى منطق العقل والسلم في تحقيق غايتنا المنشودة نحو تحقيق السلام العادل والشامل بالاستناد إلى القانون الدولي.

ضمان وصول المساعدات الإنسانية

وقال: «لقد حرصت حكومتنا على دعم الجهود الإقليمية والدولية والعمل على وقف نزيف الدماء بصورة فورية وحماية المدنيين والعمل على ضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثة الطبية العاجلة للمتضررين في قطاع غزة».

وأضاف نائب رئيس الوزراء العماني: «أننا بحاجة الآن إلى التطبيق الفوري لمبادئ وقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة والشروع في تطبيق قرارات الأمم المتحدة تجاه القضية الفلسطينية.. إذ لا يمكن أن نتصور أن يعم السلام والاستقرار دون منح الشعب الفلسطيني حقه بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967 وفقًا لمبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة».

رسالة شكر لمصر

وأعرب، في ختام كلمته، عن الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية على مبادرتها للدعوة لهذه القمة، لمعالجة الأزمة الحرجة التي تمر بها المنطقة، معربا عن تقديرهم لحسن الاستقبال، مجددين الامل برسالة السلام وبأن العدالة هي حق مشروع لكافة الأطراف والبشرية جمعاء.

قمة القاهرة للسلام

وتعقد قمة القاهرة للسلام، اليوم السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط مشاركة دولية، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، استجابة لدعوة الرئيس السيسي.

وأعلنت 31 دولة و3 منظمات دولية، في وقت سابق، حضورها قمة القاهرة للسلام، المقرر انعقادها لبحث التطورات الميدانية في الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام، زعماء قطر، وتركيا، وعمان، واليونان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، والعراق، وإيطاليا وقبرص.

عاجل