رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية السعودي: نشجب استهداف المدنيين أينما كانوا

نشر
وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان رفض بلاده لمحاولة التهجير القسري للفلسطينيين من جانب إسرائيل، معربا عن خيبة أملهم لعجز مجلس الأمن الدولي من اتخاذ موقف حيال الأزمة الحالية حتى الآن.

وقال الأمير فيصل بن فرحان خلال كلمته في "قمة القاهرة للسلام" - "أتوجه بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على جهوده من أجل إنهاء الأزمة في قطاع غزة والقضية الفلسطينية".

أضاف وزير الخارجية السعودي أن الأحداث المأسوية في فلسطين تحتم علينا التحرك العاجل وضع حد فوري للعملية العسكرية وتوفير الحماية للمدنيين وإطلاق سراح الرهائن والأسرى امتثالا للأعراف والقوانين الدولية ومبادئ الإنسانية المشتركة وإيجاد حل سلمي لهذه الأزمة من أجل خروج المنطقة من دوامة العنف المتكرر وحق الدماء ويؤسس لسلام شامل مستدام.

وأكد وزير الخارجية السعودي  الرفض القاطع لانتهاكات القانون الدولي الإنساني من أي طرف وتحت أي ذريعة، وقال: "نشجب استهداف المدنيين أينما كانوا". وطالب وزير الخارجية السعودي المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم بإلزام إسرائيل باحترام القانون الدولي الإنساني.

ورفض وزير الخارجية السعودي الازدواجية والانتقائية التي يمارسها البعض في المجتمع الدولي، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على الجانب الإسرائيلي لرفع الحصار ووقف العمليات العسكرية التي أودت بحياة الأبرياء.

وطالب وزير الخارجية السعودي بالفتح الفوري للممرات الإنسانية الآمنة والسماح بإجلاء المصابين وتمكين إيصال المساعدات الإغاثية والمعدات الطبية بدون قيود للتخفيف من الكارثة الإنسانية والحيلولة دون تفاقمها، مؤكدا تمسك الرياض بالسلام كخيار استراتيجي عبر الوقوف مع الشعب الفلسطيني الشقيق لاستعادة حقوق المشروعة وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية.

بدوره، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن دهشته من موقف العالم تجاه تدهور الأوضاع في قطاع غزة في ظل التصعيد العسكري من إسرائيل متسائلا: "دعوني أتساءل أين قيم الحضارة الإنسانية التي شيدناها؟".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن شعوب العالم كله تترقب مواقفنا في هذه اللحظة التاريخية الدقيقة اتصالا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وأن مصر دفعت ثمنا هائلا من اجل السلام في المنطقة.

أضاف الرئيس السيسي - خلال كلمته في افتتاح قمة القاهرة للسلام 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة- أننا نلتقى اليوم بالقاهرة في أوقات صعبة تمتحن إنسانيتنا مؤكدا ـ أن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل أو ترويع كل المدنيين المسالمين.

أوضح الرئيس السيسي أن مصر تدين ترويع المدنيين وتعبر عن دهشتها من وقوف العالم من أزمة إنسانية يتعرض لها 2.5 مليون فلسطيني في غزة.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، قمة القاهرة للسلام 2023، في العاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة العديد من الدول؛ لمناقشة خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

 


 

عاجل