رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: الحرب الشعواء على غزة والتدمير غير مسبوق

نشر
رئيس مفوضية الاتحاد
رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه اليوم السبت استعداد الاتحاد الأفريقي لبذل كل الجهود الممكنة للتوصل إلى سلام عادل وشامل وحل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

وأعرب فقيه ـ في كلمة له خلال "قمة القاهرة للسلام" بالعاصمة الإدارية ـ عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي على هذه الدعوة وعلى حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مضيفا أن الظرف والحرب الشعواء على غزة وما ينجر عنها من تدمير غير مسبوق لأي مدينة في التاريخ وقتل المدنيين من أطفال وعجزة ومرضى هو ظرف يستدعي الإحجام عن الكلام والدخول الفعلي في ترتيب الرد المناسب.

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي أن الاتحاد الافريقي منذ اللحظة الأولى طالب بضرورة الوقف الفوري للعنف، وتعبئة الدعم الإنساني من غذاء وماء ودواء ومضاعفة جهود التنسيق بين كل مناصري هذا الموقف من كافة الفاعلين الدوليين.

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى إطلاق سراح الرهائن المدنيين خاصة النساء والأطفال، معربا عن تقديره لجهود دولة قطر في هذا الصدد، ومتمنيا بأن توفق في مزيد من الافراج عن الرهائن.

تشكيل جبهة عالمية مفتوحة

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى تشكيل جبهة عالمية مفتوحة من أجل وقف اللجوء الى كل اشكال العنف خاصة ضد المدنيين ،وانطلاقا من المبادىء والقرارات الدولية والافريقية ذات الصلة ، مشددا على ان الحرب الراهنة والازمة الدولية التي تنذر بها المنطقة برمتها من الضروري ان نخرج منها بقرار فاعل حول إعمال مبدأ الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية المستقلتين المتعايشتين في علاقة حسن جوار.

وأضاف رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي أن أي اتجاه غير هذا لن يؤسس للسلام والأمن والاستقرار في هذه المنطقة من العالم، مؤكدا أن قيم الحرية والعدل والمساواة والسلام والمرجعية الأخلاقية والإنسانية التي نادت بها كل الأديان والمذاهب تفرض على الضمير البشري إحداث وثبة كبيرة لإحلال السلام في المنطقة.

بدوره، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن دهشته من موقف العالم تجاه تدهور الأوضاع في قطاع غزة في ظل التصعيد العسكري من إسرائيل متسائلا: "دعوني أتساءل أين قيم الحضارة الإنسانية التي شيدناها؟".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن شعوب العالم كله تترقب مواقفنا في هذه اللحظة التاريخية الدقيقة اتصالا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وأن مصر دفعت ثمنا هائلا من اجل السلام في المنطقة.

أضاف الرئيس السيسي - خلال كلمته في افتتاح قمة القاهرة للسلام 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة- أننا نلتقى اليوم بالقاهرة في أوقات صعبة تمتحن إنسانيتنا مؤكدا ـ أن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل أو ترويع كل المدنيين المسالمين.

أوضح الرئيس السيسي أن مصر تدين ترويع المدنيين وتعبر عن دهشتها من وقوف العالم من أزمة إنسانية يتعرض لها 2.5 مليون فلسطيني في غزة.


 

عاجل