رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الأرز تهوي مع سعي ماليزيا خفض وارداتها

نشر
الأرز في الهند
الأرز في الهند

واصلت أسعار الأرز تراجعها، وسط تعامل المشترين مع تداعيات القيود التي فرضتها الهند على الصادرات، وسعت ماليزيا إلى تقليل اعتمادها على الواردات التي تشكل أكثر من ثلث احتياجاتها.

تراجع سعر الأرز الأبيض التايلندي بنسبة 5%، بمقدار 19 دولاراً يوم الأربعاء ليصل إلى 621 دولاراً للطن، وفقاً لجمعية مصدري الأرز التايلندية. وارتفعت الأسعار إلى أعلى مستوى في 15 عاماً أوائل الشهر الماضي.

تُعتبر الهند أكبر دولة مصدرة للحبوب في العالم، حيث أدت القيود التي فرضتها إلى إبرام مجموعة من الصفقات والمبادرات الدبلوماسية خلال الأسابيع الأخيرة مع سعي الدول إلى تأمين إمداداتها لاحتواء ارتفاع أسعار الغذاء.

أشار وزير الزراعة الماليزي محمد سابو إلى أن البلاد تستورد 35% من احتياجاتها من الأرز منذ فترة طويلة وإن هناك فرصة لإنتاج المزيد.

قال سابو يوم الثلاثاء: "مع كمية الأراضي والموارد التي نمتلكها، يمكن لماليزيا أن تكون مكتفية ذاتياً، لكننا لم نفعل ذلك". مُضيفاً: "لقد تفاجأت أنه لم يتم دراسة ذلك حتى قررت الهند خفض إمداداتها".

 

الهند تخفض إمداداتها

يُعتبر الأرز عنصراً رئيسياً للوجبات الغذائية للمليارات ويمكن أن يساهم بما يصل إلى 60 % من إجمالي السعرات الحرارية التي يستهلكها الناس في مناطق بما في ذلك جنوب شرق آسيا.

تُعتبر الدول الأفريقية مثل بنين والسنغال وكوت ديفوار وتوغو وغينيا من بين أكبر المشترين لأصناف الأرز غير البسمتي في الهند. قدمت السنغال وغينيا مبادرات دبلوماسية للهند لحل الأزمة.

توقع بابوكار مانه، المدير العام لمعهد أبحاث "مركز الأرز الأفريقي" الذي يقع مقره في أبيدجان، خلال مقابلة أن تؤثر القيود المفروضة على صادرات الأرز في الهند على البلدان الأفريقية بشكل سلبي للغاية. أضاف أن القارة تعتمد بشكل كبير على الهند في هذه السلعة.

 

«غرفة الحبوب» تتوقع انخفاض أسعار الأرز خلال الموسم الحالي

قال عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات مجدي الوليلي، إنه من المتوقع انخفاض أسعار الأرز في الموسم الحالي، نظرا لارتفاع حجم الإنتاج مع وجود مخزون من العام الماضي.

وأوضح الوليلي، اليوم الأربعاء، إن الموسم الجاري 2023/ 2024 شهد قيام المزارعين بتخطي المخطط للمساحات المقررة لزراعة الأرز، نظرا للمكاسب التي حققها محصول الأرز الشعير العام الماضي.

وأكد الوليلي أن أسعار الأرز الشعير الموسم الماضي وصلت إلى رقم قياسي لم نصل إليه سابقا حتى على المستوى العالمي حيث سجلت 20 ألف جنيه للطن.

وذكر أن الموسم الحالي الذي بدأ في الحصاد منذ منتصف أغسطس الماضي شهد زراعة 1,8 مليون فدان، حيث تتراوح إنتاجية الفدان ما بين 3,25 -3,5 طن.

ونوه الوليلي بأنه من المتوقع تخطي حجم الإنتاج هذا العام نحو 6 ملايين طن أرز شعير، مضيفا أن حجم الإنتاج المتوقع للأرز الأبيض هذا العام نحو 4 ملايين طن، فضلا عن مخزون العام الماضي بالإضافة إلى جزء من الأرز الهندي المستورد الذي لم يتم طرحه في الأسواق.

وأشار إلى أن حجم الاستهلاك المحلي يصل لنحو 30 كيلو للفرد، أي بما يصل لنحو 3,3 مليون طن أبيض، الأمر الذي يشير لوجود فائض يصل لنحو 700 ألف طن من إنتاجية الموسم الجديد بعيدا عن المخزون والمستورد.

ولفت الوليلي إلى انعكاس ذلك على انخفاض السعر والذي ختم الموسم الماضي بما يتراوح بين 30 إلى 36 جنيها للكيلو.

ونوه بأن سعر الأرز حاليا يتراوح بين 23-25 جنيها للكيلو باستثناء بعض العلامات التجارية، كما سيتم طرح أرز في مبادرة "كلنا واحد" بسعر 18,75 جنيه للكيلو.

عاجل