رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة: مخزون الأرز يكفي احتياجات المواطنين أكثر من 3 أشهر

نشر
الأرز
الأرز

كشفت الحكومة أن المخزون الاستراتيجي من الأرز يكفي احتياجات السوق المصرية لمدة تتجاوز الثلاث أشهر، مما يفي باحتياجات المستهلكين.

وأوضحت وزارتا التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي، أن المخزون الاستراتيجي من الأرز آمن، ويكفي احتياجات المستهلكين لمدة 3.3 شهر، حيث تم استيراد شحنات من الأرز، كإجراء استباقي لتعزيز مخزونه الاستراتيجي، وإحداث توازن في أسعاره، فضلاً عن اقتراب موسم حصاد المحصول المحلي الجديد من الأرز، الذي سيسهم أيضًا في تأمين المخزون الاستراتيجي.

لا يوجد عجز في الأرز

وأكدت الوزارتان، أنه لا صحة لوجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية نتيجة تراجع المخزون الاستراتيجي من المحصول، وشددتا على توافر كل السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي بما فيها الأرز، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يوميًا كسلعة تموينية وحرة بجميع الأسواق والمنافذ التموينية وفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين بكل محافظات الجمهورية.

كانت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي قد تداولت أنباءً بشأن وجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية نتيجة تراجع المخزون الاستراتيجي من المحصول.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارتي التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي، وتم نفي تلك الأنباء.

أسعار الأرز

ارتفاع أسعار الأرز

وعلى المستوى العالمي، ارتفعت أسعار الأرز إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من 12 عامًا، بعدما أدى حظر تصدير الأرز في الهند والظروف الجوية السيئة إلى انخفاض إنتاج وإمدادات المواد الغذائية الأساسية في آسيا.

وذكرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، أن من بين تلك العوامل التي أدت إلى ارتفاع أسعار الأرز هي المناخ الصعب الناجم عن الاحتباس الحراري العالمي، إلى جانب ظهور ظاهرة «النينيو» للمرة الأولى منذ 7 سنوات، وانسحاب روسيا من مبادرة الحبوب في البحر الأسود، وسياسات القيود الغذائية الحكومية.

أسعار الأرز

أسعار الأرز في مصر

ويستعرض «مستقبل وطن» أسعار الأرز في السوق المصرية، على النحو التالي:

سعر الأرز السائب يتراوح بين 18 - 22 جنيهًا للكيلو.

سعر الأرز المعبأ يتراوح بين 19 - 23 جنيهًا للكيلو.

سعر الأرز الأبيض رفيع الحبة يتراوح بين 16 - 17 ألف جنيه للطن.

سعر الأرز الأبيض عريض الحبة يتراوح بين 18 - 19 ألف جنيه للطن.

سعر الأرز الشعير يتراوح بين 11 - 12 ألف جنيه للطن.

سعر الأرز الشعير عريض الحبة يتراوح بين 12 - 13 ألف جنيه للطن.

عاجل