رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكيلو بـ19جنيها.. انخفاض كبير في أسعار الأرز خلال أسبوع

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أسباب تراجع أسعار الأرز في الأسواق خلال الفترة الحالية، معقبًا: «التراجع يعود بسبب موسم الحصاد خلال الشهر الماضي».


وقال رجب شحاتة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن سعر طن أرز الشعير حاليا انخفض إلى 11 ألف جنيه، ليتراجع أكثر من 1000 جنيه خلال أسبوع.
وتابع رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، «سعر كيلو الأرز العريض بـ22 جنيه كحد أقصى، سعر كيلو الأرز الرفيع بـ19 جنيه»، مشيرًا إلى أن أسعار تراجع الأسعار سيكون من خلال منافذ البيع خلال الأسبوع المقبل، موضحًا أن منتصف سبتمبر الجاري سيتم جمع محصول الأرز من المزارعين.

 

الحكومة: مخزون الأرز يكفي احتياجات المواطنين أكثر من 3 أشهر

وكانت الحكومة كشفت أن المخزون الاستراتيجي من الأرز يكفي احتياجات السوق المصرية لمدة تتجاوز الثلاث أشهر، مما يفي باحتياجات المستهلكين.

وأوضحت وزارتا التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي، أن المخزون الاستراتيجي من الأرز آمن، ويكفي احتياجات المستهلكين لمدة 3.3 شهر، حيث تم استيراد شحنات من الأرز، كإجراء استباقي لتعزيز مخزونه الاستراتيجي، وإحداث توازن في أسعاره، فضلاً عن اقتراب موسم حصاد المحصول المحلي الجديد من الأرز، الذي سيسهم أيضًا في تأمين المخزون الاستراتيجي.

 

لا يوجد عجز في الأرز

وأكدت وزارتا التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي، أنه لا صحة لوجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية نتيجة تراجع المخزون الاستراتيجي من المحصول، وشددتا على توافر كل السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي بما فيها الأرز، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يوميًا كسلعة تموينية وحرة بجميع الأسواق والمنافذ التموينية وفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين بكل محافظات الجمهورية.

كانت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي قد تداولت أنباءً بشأن وجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية نتيجة تراجع المخزون الاستراتيجي من المحصول.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارتي التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي، لنفي تلك الأنباء.

 

عاجل