رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية توقع اتفاقات استثمارية مع الصين بـ1.3 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقّعت السعودية مع الصين اتفاقيات استثمارية بقيمة 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار)، على هامش الملتقى السعودي الصيني في بكين،  وذلك بحسب تغريدة لوزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل عبر منصة "X".

وقال الوزير السعودي: "شهدنا اليوم انطلاقة الملتقى السعودي الصيني، الذي يستعرض فرص الاستثمار وتعزيز الشراكة في مجالات البنى التحتية والإسكان والتطوير العقاري والتمويل".

وتشهد سوق العقار السكني بالمملكة نشاطاً لافتاً الآونة الأخيرة، لمواكبة رؤية 2030 الهادفة لرفع معدّلات تملك السعوديين للمنازل إلى 70%، وفي ظلّ خطة جعل الرياض في مصاف أكبر 10 اقتصادات مدن في العالم.

 

12 اتفاقية بين السعودية والصين

جرى خلال الملتقى توقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم وتعاون بين الجانب السعودي والشركات الصينية في مجالات البنى التحتية والتمويل، كان من بينها 5 اتفاقيات في مجال الإسكان بقيمة استثمارية تصل إلى 5 مليارات ريال.

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، نهاية العام الماضي، اعتزام تحالف عقاري صيني عملاق تطوير 100 ألف وحدة سكنية في المملكة السعودية، على أن يتضمن الاتفاق خلق فُرص الشراكة مع المطورين العقاريين والمقاولين العاملين في مجال الإسكان وإنشاء مصانع لتقنيات البناء الحديثة؛ مع توقعات بوصول قيمة الاستثمار الإجمالية إلى أكثر من 10.5 مليار ريال (2.8 مليار دولار).

بلغت قيمة التبادل التجاري بين الصين والدول العربية 421 مليار دولار خلال العام الماضي، بنمو 30% مقارنةً بعام 2021، وتستحوذ السعودية على نحو 25% من تلك القيمة ببلوغها 106 مليارات دولار في 2022.

 

150 مليون متر لـ 300 ألف وحدة سكنية

تشهد المملكة نمواً غير مسبوق في الفرص الاستثمارية، وتوفر بيئة نوعية جاذبة للاستثمار ومحفزة للنمو، بحسب الحقيل، الذي أكد في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية أن المملكة بدأت في بناء أكثر من 300 ألف وحدة سكنية، على مساحات تتجاوز 150 مليون متر تضم ضواحي سكنية متكاملة في 17 مدينة، بقيمة استثمارية تتجاوز الـ100 مليار ريال، داعياً كافة الشركات الصينية للاستثمار في التطوير العقاري بالمملكة.

وتعمل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان مع عدد من الشركات الصينية على إنشاء وحدات سكنية بعقود تقارب نحو 3 مليارات ريال (800 مليون دولار)، على أن يتم مضاعفتها في المستقبل القريب.

وكان وزير الاستثمار السعودي، قد كشف أنَّ إجمالي حجم الاتفاقيات الاستثمارية التي جرى توقيعها خلال زيارة الرئيس الصيني إلى الرياض، في شهر ديسمبر من العام الماضي، بلغ نحو 50 مليار دولار.

عاجل