رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تبحث ضخ استثمارات بـ21 مليار دولار في باكستان

نشر
علم السعودية
علم السعودية

تُجري المملكة العربية السعودية محادثات لشراء حصة في منجم نحاس عملاق في باكستان مقابل 7 مليارات دولار تطوره شركة "باريك جولد" الكندية غربيّ البلاد، وفقاً لما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" عن أشخاص مطّلعين على المشروع.

السعودية تبحث ضخ 21 مليار دولار استثمارات في باكستان

كذلك أشارت الصحيفة إلى وصول مفاوضات أخرى إلى مرحلة متقدمة لإنشاء مصفاة نفط سعودية في باكستان، قد تصل تكلفتها إلى 14 مليار دولار، وفقاً لمسؤولين في البلدين.

كان مجلس تسهيل الاستثمار الخاصّ الذي استحدثته باكستان، وافق مؤخراً مبدئيّاً، على عرض استثمارات بـ28 مشروعاً بمليارات الدولارات على دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك إنشاء سد ديامير-بهاشا، وعمليات تعدين بمشروع "ريكو ديق" بمقاطعة تشاغاي في إقليم بلوخستان.

قائمة المشروعات المعتمدة

قائمة المشروعات المعتمدة، المخطط عرضها على السعودية والإمارات وقطر والبحرين، يتجاوز إجمالي حجم الاستثمارات المطلوبة لها 28 مليار دولار، وتشمل مصفاة لتكرير النفط ستُعرَض على عملاقة الطاقة السعودية "أرامكو"، حسب صحيفة "ذا أكسبرس تريبيون" الباكستانية نهاية الشهر الماضي.

ترويج استثمارات

تركز خطط الاستثمار المعتمدة من المجلس الجديد على قطاعات الأغذية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والتعدين والنفط والطاقة الجديدة.

بالإضافة إلى دول الخليج، خطّطَت إسلام آباد وبكين لاستثمار 62 مليار دولار إجمالاً في إطار الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، لكن لم يُضَخّ منها حتى الآن سوى أقل من 28 مليار دولار. وتعرض باكستان سد ديامير-بهاشا على الصين للاستثمار كأولوية، وفقاً للصحيفة الباكستانية.

حصلت باكستان على موافقة نهائية من المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في 12 يوليو الماضي توفر لها تمويلاً بقيمة 3 مليارات دولار لمساعدة البلاد التي تعاني من ضائقة مالية من أجل تخفيف أزماتها التمويلية. وتسمح هذه الموافقة بالإفراج الفوري عن نحو 1.2 مليار دولار لصالح باكستان.

باكستان، الواقعة في جنوبيّ آسيا، رفعت مؤخراً الضرائب وسعر الفائدة الرئيسي إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

وتتوقع وكالتا "موديز إنفستورز سيرفيس" و"فيتش" أن تواجه باكستان مخاطر تمويلية مستعصية، وسط تقديرات بأن تطلب الدولة تمويلاً إضافياً كبيراً إلى جانب حصولها على دفعات من صندوق النقد الدولي للوفاء بآجال استحقاق ديونها وتمويل التعافي الاقتصادي.

عاجل