رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتفاق بين الصين والهند للحفاظ على الهدوء في المناطق الحدودية

نشر
الصين والهند
الصين والهند

أعلنت وزارة الدفاع الصينية، في بيان مشترك مع الهند، خلال الجولة 19 لاجتماع على مستوى قادة القوات من الجانبين، الثلاثاء، إن الدولتين اتفقتا على "الحفاظ على السلام والهدوء" على الأرض في المناطق الحدودية.

وأضافت الدفاع الصينية أن الطرفين الصين والهند، أجريا مناقشات إيجابية وبناءة ومتعمقة بخصوص تسوية المسائل المتبقية على طول خط السيطرة الفعلية في القطاع الغربي.

ووافقت الصين والهند أيضاً على حل المشكلات المتبقية "بصورة عاجلة" والحفاظ على زخم الحوار والمفاوضات، عبر القنوات العسكرية والدبلوماسية.

وكان قد قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وينبين، أمس الإثنين، إن مبدأ "الصين واحدة" معترف به في العلاقات الدولية، وإنه يعتقد أن جواتيمالا ستتخذ القرار الصحيح فيما يتعلق بهذا الشأن من أجل خدمة مصالحها الأساسية.


جاء ذلك في معرض رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على سؤال -في مؤتمر صحفي- عن تعليقه بشأن ما ذكره المرشح الرئاسي الجواتيمالي برنادو أريفالو بأنه سيعترف بمبدأ "الصين واحدة" وسيقيم علاقات دبلوماسية مع الصين إذا فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في جواتيمالا يوم 20 أغسطس الحالي.


وأوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية أن مبدأ "الصين واحدة" معترف به في العلاقات الدولية، وهناك إجماع سائد بين المجتمع الدولي فيما يتعلق بهذا الشأن، وأن الصين تقيم علاقات دبلوماسية مع 182 دولة، وهذه الحقيقة تبين أن إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين هي الخيار الصحيح الذي يتماشى مع مسار التاريخ.


وأشار المتحدث باسم الخارجية الصينية إلى أن الصين تعتبر ثاني أكبر مصدر لواردات جواتيمالا، وأن الاعتراف بمبدأ "الصين واحدة" وتطوير علاقات مع الصين من شأنه أن يخدم المصلحة الأساسية لجواتيمالا.


وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية عن اعتقاده أن جواتيمالا ستتخذ القرار الصائب الذي يخدم مصالحها الأساسية ومصالح شعبها على المدى الطويل.

الصين تطلق خطة لتحفيز الاستثمار الأجنبي وتحسين بيئة الأعمال

 

وفي سياق أخر أصدر مجلس الدولة في الصين خطة لزيادة جذب الاستثمارات الأجنبية وتحسين بيئة الأعمال، حيث تتضمن إجراءات ضريبية وتأشيرات، في الوقت الذي يسعى فيه إلى تعزيز اقتصاد البلاد المتعثر.

تهدف الصين إلى جذب المزيد من الاستثمار في الصناعات الرئيسية وتشجيع الشركات الأجنبية على إنشاء مراكز أبحاث وتطوير في البلاد، وفقاً لبيان نُشر على موقع الحكومة المركزية على الإنترنت.

 

ذكر البيان أن الخطة ستساعد في تسريع العمل في المشاريع الأجنبية بصناعة المستحضرات الصيدلانية الحيوية، وزيادة المناطق التجريبية بشكل مطرد لبعض خدمات الاتصالات. أضافت أنه سيتم حث الشركات الأجنبية المؤهلة على إنشاء وحدات استثمارية ومقار إقليمية في الصين.

أشار البيان إلى أن الصين ستجعل طلبات الحصول على التأشيرات وتصاريح الإقامة أكثر ملاءمة لموظفي الشركات الأجنبية، مع زيادة الدعم المالي والضريبي للشركات.

عاجل