رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضياء رشوان: الحوار الوطني عقد نحو 50 جلسة خلال 4 أسابيع

نشر
 الحوار الوطني
الحوار الوطني

قال ضياء رشوان، المنسق العام لـ الحوار الوطني، إن الحوار عقد نحو 50 جلسة خلال 4 أسابيع، بينها جلستان مطولتان لمناقشة مشروع قانون المجلس الأعلى للتعليم والتدريب.

وأضاف -خلال استضافته في برنامج "حديث الأخبار" مع الإعلامية ريهام السهلي على شاشة "إكسترا نيوز"-، أن هناك 113 قضية موزعة على جميع اللجان، نوقش خلال الأسابيع الأربعة الماضية نحو 60 قضية.

وذكر رشوان أن هناك عددا من القضايا تم التوافق عليها، أكثر من المتوقع، مثل الوصاية على المال، وإنشاء مفوضية لتجريم التمييز، وقانون للتعاونيات، وقانون المجلس الأعلى للتعليم والتدريب، وهناك اتفاق على وجوده لكن هناك نقاش مستمر حول صلاحياته.

ولفت إلى أن جميع اللجان تناقش الآن، في جلسات مصغرة، القوانين التي حصلت على توافق الجميع، بوجود أصحاب المقترحات، للاتفاق على التفاصيل البسيطة الباقية في القوانين، فعلى سبيل المثال مناقشة النظام الانتخابي سيكون حاضرا فيها ممثلون عن أصحاب الرأي القائل بالقائمة النسبية، والقائمة المطلقة، والنظام الفردي.

رشوان: إعلان الرئيس الموافقة على مخرجات الحوار الوطني يشجعنا على العمل أكثر


أشاد المنسق العام لـ الحوار الوطني ضياء رشوان، بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، الموافقة على مخرجات الحوار الوطني؛ دون قيد أو شرط فيما يرتبط باختصاصاته الدستورية.
وقال رشوان - خلال اتصال هاتفي مع فضائية (إم.بي.سي.مصر) لبرنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر، مساء الأربعاء - إن الحوار الوطني حظى باهتمام كبير في فعاليات المؤتمر الوطني للشباب، والرئيس السيسي خطا خطوة أكبر من توقعاتنا بإعلانه هذا القرار، مشيرا إلى مخرجات الحوار الوطني قد تترجم في قرارات للرئيس السيسي أو مشروعات قوانين".

 

وأكد المنسق العام للحوار الوطني، وجود تنوع كبير في القوى السياسية المشاركة في الحوار الوطني، و"سنعمل في الجلسات ما يمكن استخلاصه من توافق حول قرارات يملك الرئيس السيسي دستوريا التصديق عليها، علما بوجود مناقشات حول قرارات تمس شرائح كثيرة في المجتمع وحديث الرئيس اليوم؛ يشجعنا على العمل أكثر والسير في هذا الاتجاه".

وأضاف أن المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار تحدث أمام الرئيس السيسي عن توافق شبه تام حول ملف الوصاية على مال الصغير، وهناك إجماع في الحوار الوطني حول قانون تداول المعلومات .

 

من جهته، قال المستشار محمود فوزي رئيس الإدارة الفنية للحوار الوطني - في اتصال مع فضائية (سي.بي.سي.) لبرنامج "من مصر" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل - إن الرئيس السيسي، كان متفهما وكريما في ردوده على مخرجات الحوار الوطني، مؤكدا أن الرئيس دعا للحوار الوطني ولم يكن مضطرا لذلك.

وأضاف المستشار فوزي أن الرئيس السيسي لم يترك فرصة لدعم الحوار إلا واستغلها، ويرسل عبرها رسائل سياسية، مشيرا إلى أن الحوار انتج حراكا سياسيا واجتماعيا بفضل الرئيس.

 

وأشار إلى أن دعوة تشاركيه للجمهورية الجديدة، "والرئيس السيسي حريص على استمرار حالة الحوار، والنقاش المفتوح في ظل العلاقة الطيبة ما بين أعضاء مجلس الأمناء أنفسهم، وشخصية المنسق العام للحوار القادر على استيعاب كل الآراء، والقواعد المسبقة والمعلنة للحوار، وهي قواعد منصفة، وبينها احترام الرأي والالتزام بالوقت، وما قاله الرئيس السيسي اليوم يرسخ ويصب في مصلحة هذا الاتجاه.

 

وشدد على أن الرئيس السيسي يدعم بشكل مباشر الحوار الوطني، وأعطى دلالات قاطعة وصريحة لدعمه، مضيفًا أن تجربة الحوار الوطني كشفت أن المشتركات بيننا أكثر بكثير من نقاط الاختلاف، وبالتالي اختلاف لا خلاف، مضيفا أن الرئيس السيسي هو صاحب الحوار الوطني والضامن لتنفيذ مخرجاته.

 

الرئيس السيسي: «همضي على مخرجات الحوار الوطني دون قيد أو شرط»

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه بصدد التصديق على جميع مخرجات الحوار الوطني.

وأشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته بالمؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية، بجلسات الحوار الوطني قائلا: "بقول إن كتير من الجلسات شوفت الكلام الجميل اللى كان بيتقال من الدكتور "على" لما كان ماسك المحور السياسى وإزاى كان بيتكلم".

 

وتابع: " محدش مننا يقدر يقول ان أنا بس أمتلك مصلحة الوطن .. لأ مينفعش .. كلنا نمتلك بلدنا ومسؤولين عنها ..محدش يقدر يتهم حد بالخيانة والعمالة ولا الجهل ، لكن ممكن نقول يعني محتاجين ننظم ده..الحوار كحالة محتاجين انها تستمر".

 

قال الرئيس السيسي : “المخرجات اللى هتوصلولها سواء السياسي او الاقتصادي او المجتمعي ..اللى داخل صلاحياتي طبقا للدستور والقانون هصدق عليها  طالما انها داخل إطار الدستور والقانون”.

دون قيد

وتابع الرئيس السيسي :" طيب اللى مش داخل صلاحياتي؟.. على البرلمان تروح ..البرلمان يتحرك فيها .. لكن كل ما يدخل في صلاحيات الرئيس والدولة كحكومة ان احنا نتحرك فيها .. قرارات همضى عليها دون قيد أو شرط ".

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، جلسة حوارية ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب المنعقد بمحافظة الإسكندرية.

 

 

وعرض المؤتمر الوطني للشباب بالإسكندرية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلما تسجيليا بعنوان "المشوار"، والذي تم تنفيذه من خلال مؤسسة حياة كريمة ومجموعة من الشباب المبدعين.

ويُعد المؤتمر ملتقى للحوار المباشر بين الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة والشباب المصري الواعد الذي يطمح في مستقبل أفضل لوطنه من خلال رؤية وطنية وتخطيط علمي وحوار بناء.


ويشارك في المؤتمر عدد كبير من الشباب؛ يمثلون كافة شرائح وقطاعات الشباب المصري من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين والإعلاميين وشباب الأحزاب وعدد من أعضاء مجلس النواب.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك 400 ألف وحدة سكنية غير صالحة بالإسكندرية والإسكان البديل لهم يكلف 150 مليار جنيه.

 

أضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بالمؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية: قوائم الانتظار تساهم في تدريب الأطباء من خلال حجم العمل المتزايد ،  خلال 4 سنين حجم قوائم الانتظار شمل 2 مليون حالة.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ميناء أبو قير، فى الإسكندرية، يضم أكثر من 10 كيلومترات أرصفة، منها رصيف على عمق 22 مترا، لا يوجد مثله في العالم إلا في إسبانيا.

 

 

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن أبرز المعوقات التي واجهت الدولة في تطوير محور المحمودية، خلال فعاليات المؤتمر الوطني للشباب، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بمحافظة الإسكندرية.

 

وقال الرئيس السيسي :" الناس هاجمتنا بسبب هدم المساجد على محور المحمودية ، إحنا شيلناها عشان نبنيها صح.. الأكل غالي .. بس بناء الدولة ومعالجة تاريخ طويل كان له أهمية.. أسيب الناس مرمية في الشوارع والأكل موجود؟ .. ولا اشيل الناس واسكنهم في بشاير الخير والدنيا تبقى عالية شوية".

وتابع الرئيس السيسي :"الناس بتقول البلد بتحب الطرق.. لا البلد حاجة تانية خالص ، بقالنا 3 سنين بنعمل 55 كيلو في محور المحمودية ، ما يخدوش 5 شهور في منطقة فاضية، إحنا شيلنا كل العشوائيات على المحور وعوضنا الناس، بناء الدول وإصلاحها أمر ليس باليسير، صحيح الأكل غالي لكننا بنبني دولة صح وماشيين كويس".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عاجل