رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توريد 334 ألف طن قمح بشون وصوامع الدقهلية

نشر
القمح
القمح

أعلن المشرف العام على مديرية التموين والتجارة الداخلية بـ الدقهلية السيد دايرة، عن ارتفاع مستوى التوريد الإجمالي لمحصول القمح إلى 334 ألفًا و115 طنًا و663 كيلوجرامًا، حتى نهاية عمل اليوم الثلاثاء.

موضوعات متعلقة:

 96 % 

وقال المشرف العام على مديرية التموين- في بيان صادر عن مديرية التموين والتجارة الداخلية في الدقهلية اليوم - إن نسبة جودة قمح 2023 ارتفعت إلى 96% من المحصول بجودة 23.5، مناشدًا جميع المزارعين والتجار بالمساهمة في توريد القمح إلى أقرب صومعة أو شونة أو موقع تخزين بأي محافظة للمشاركة في الحفاظ على الأمن الغذائي المصري. 

وأكد المشرف العام على مديرية التموين في الدقهلية  انتظام عملية التوريد في المواقع التخزينية بالمحافظة واستمرارية عمل اللجان بالمواقع التخزينية.

وكانت مديرية التموين بمحافظة الدقهلية حررت  54 محضرا من المخالفات التموينية المتنوعة، خلال حملة مكبرة شنتها على المخابز والأسواق ومنافذ بيع السلع بعدد من مراكز ومدن الدقهلية، لإحكام الرقابة على المعروضات من السلع والمواد الغذائية ومكافحة الغش التجاري ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح وكيل وزارة التموين في الدقهلية السيد دايرة - في بيان- أن الحملات التي تم تنفيذها شملت "دكرنس وشربين ومركز المنصورة وأجا والمطرية وبندر ميت غمر وتمى الأمديد"، وأسفرت عن ضبط وتحرير 54 محضرا بمخالفات تموينية متنوعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين. 

وشدد على تكثيف حملات الرقابة التموينية بنطاق محافظة الدقهلية، بالتعاون والتنسيق التام مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء والمديريات؛ وذلك حرصًا على صحة وسلامة المواطنين وتوفير مطالب واحتياجات المواطنين من السلع والمواد التموينية والتصدي لجميع أنواع المخالفات.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية،  أعلنت ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين الي نحو مليون و 900 ألف عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي وحتى اليوم الخميس.

ووجه الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيراً إلى أن الوزارة لديها طاقات و سعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن.

وقال وزير التموين أن تلك السعات التخزينية تشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.‎

وأكد المصيلحي أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من ‏‏المزارعين ليصبح 1500 جنيه يأتي ليشجع المزارعين على زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

وأشار الوزير إلى أن زيادة معدلات التوريد من القمح المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد ‏‏وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدا ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.

وتواصل مديريات التموين علي مستوي الجمهورية تنفيذ  التوجيه الوزاري الخاص  بصرف 10 كيلو نخالة لكل اردب قمح مورد من المزارعين على مستوي الجمهورية، من خلال الضوابط التي تم الإعلان عنها، بالإضافة إلي  صرف 30 كيلو جرام نخالة خشنة شهريا علي كل ‏رأس ماشية

عاجل