رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاتها.. قصة بكاء هدى سلطان بسبب الوتد وسر تغيير اسمها

نشر
هدى سلطان
هدى سلطان

تعد هدى سلطان ، إحدى أيقونات الفن العربي، وكما لقبت بـ «وتد الدراما المصرية» وأحد أعمدة سينما زمن الفن الجميل لتقديمها العددي من الأعمال الفنية التي لاتزال حاضرة في تاريخ الفن المصري بصفة خاصة.

ويصادف اليوم الإثنين 5 يونيو، الذكرى الـ 17 لوفاة الفنانة هدى سلطان واسمها الحقيقي بهيجة عبد السلام، والمولودة في 15 أغسطس عام 1925، بقرية كفر أبو جندي التابعة لـ مركز قطور التابعة لـ محافظة الغربية ، وكان ترتيبها الثالث بين 5 أبناء أكبرهم شقيقها الفنان محمد فوزي، والذي كان يكبرها بـ 7 أعوام، وكانت الفنانة هند علام شقيقتهما التالية.

موضوعات متعلقة

وفاة هدى سلطان

وتوفيت الفنانة هدى سلطان في مثل هذا اليوم 5 يونيو عام 2006 عن عمر ناهز الـ 80 عاماً بعد صراع مع المرض، وغادرت الحياة تاركة خلفها إرثاً فنياً عريقاً بدأ مع دخولها عالم الفن في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي حتى اعتزالها عام 2005، وتقديم العديد من الأعمال المتنوعة ما بين السينما، الدراما والمسرح.

وتميزت هدى سلطان، بصوتها العذب، بالإضافة لكونها فنانة موهوبة وشاملة، تميزت بالعديد من المواهب ونالت شهرتها من خلال تكوينها ثنائياً الأشهر في السينما مع الفنان الراحل فريد شوقي.

واتسمت هدى سلطان، بكونها مطربة من الزمن الجميل، صاحبة وجه وصوت جميل ومريح، تخصصت في أداء الاغنية المرحة الخفيفة.

الفنانة هدى سلطان

وتميزت أفلامها بأدوار الدلال والإغراء واستطاعت أن تتفوق في الغناء والتمثيل معاً حتى أنها اكتفت بالتمثيل فقط في سنواتها الأخيرة.

اشتهرت هدى سلطان، بحب الغناء منذ نعومة أظافرها، وحاولت إتقانه من خلال الغناء والتلاوة وتنمية هوايتها، باحتراف الغناء في القاهرة أسوة بما حدث مع شقيقها الفنان محمد فوزي ، ولكن الأمر كان في غاية الصعوبة، لكونها تعيش في عائلة داخل محافظة، فرفض طلبها.

وحاولت العصيان وتحدي عائلتها حباً منها في بلوغ النجاح بالذهاب لإحدي الحفلات الكبرى، بترشيح من صديقتها حتى تغنى وتصادف حضور فريد شوقي والذي رشحها لـ فيلم «ست الحسن».

المرة الأولي لـ غناء هدى سلطان

غنت هدى سلطان لأول مرة أمام الجمهور عام 1937 في إحدى حفلات المدرسة ، والتي أقيمت على «مسرح البلدية في طنطا، بأغنية لأم كلثوم».

وعندما بدأت هدى سلطان تلمح رغبتها في الغناء وأن تكون مطربة مثل شقيقها، زوجتها عائلتها من رجل عادي يدعي محمد نجيب، وهي لا تزال في عمر 14 عاما، وأنجبت ابنتها الكبرى «نبيلة».

الفنانة هدى سلطان

سبب تغييرها اسمها لــ هدى سلطان من بهيجة عبد السلام

كشفت هدى سلطان، السر في تغيير اسمها الفني، قائلة، في أحد حوارتها، بأنه يرجع الفضل إلي محاميتها مفيدة عبد الرحمن، في اختيارها هذا الاسم، قائلة، «بأن اسم هدى سيليق بي كثيراً، فاتصل فجأة صديق للمحامية يدعى سلطان، فجاء الإسم عن طريق الصدفة، فوقع الاختيار على هدى سلطان».

فاطمة تعلبة في شخصيتها بالمنزل

كانت الفنانة الراحلة هدى سلطان، تتعامل في المنزل ومع أحفادها بشخصية، «فاطمة تعلبة»، وهو نفس الشخصية التي قدمتها في المسلسل الدرامي الوتد عام 1996، وفي تصريحات سابقة لحفيدتها الفنانة ناهد السباعي، أوضحت بأنها كانت تتعامل بنفس شخصية فاطمة تعلبة حتي أنها كانت تتسبب في بث الخوف في النفوس، لكننا كنا نحبها ونحب طيبتها، وشعرت بحبها وقت وقوع حادث لي بالسيارة فكانت تلازمني بشكل يومي، ورأيت منها وجهاً آخر غير الذي كنا نخاف منه، فاتسمت بطيبتها القوية».

وتميزت بشدتها في المحافظة على منزلها، من خلال استصدار الأمر بالعودة للمنزل فور نزول الشمس، وكانت تسعدنا بالغناء في أفراح العائلة جميعها.

الفنانة هدى سلطان

بكاء هدى سلطان بسبب «الوتد»

كشفت الفنانة هدى سلطان في حوار لها قبل وفاتها عن سبب بكائها بسبب مسلسل الوتد، قائلة، «أنها بكت عند قراءة مشهد وفاة الشخصية التي تجسد دورها في إطار أحداث العمل وهي شخصية «فاطمة تعلبة».

اتسمت علاقة الفنانة هدى سلطان بـ شهر رمضان المبارك بكونها «علاقة روحانية» فقررت التعبير عن سعادتها وحبها لهذا الشهر من خلال أغنية لرمضان وهي أغنية «شوفوا رمضان وخفة دمه»، وهي تحمل الكثير من شقاوة روحها.

الفنانة هدى سلطان
عاجل