رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة سعيد أبو بكر.. بدأ كومبارس بفرقة رمسيس وفارق الحياة على متن طائرة

نشر
الفنان سعيد أبو بكر
الفنان سعيد أبو بكر

سعيد أبو بكر .. أفقع لك عين وتفقعيلي عين ، ونعيش عور إحنا الأتنين، جملة شهيرة لازالت تتداول حتي وقتنا الحالي، أبدع من خلالها الفنان سعيد أبو بكر، في دور "شيبوب" الشقيق الأصغر للفارس عنتر بن شداد والذى جسد دوره الفنان الراحل فريد شوقي ، واشتهر الفنان سعيد أبو بكر بجملته المشهورة خلال أحداث العمل الفني، فيلم عنتر بن شداد، وتحل اليوم الذكري الـ 51 لوفاة الفنان الراحل سعيد أبو بكر والذى قدم أشهر أدواره بتاريخ السينما المصرية بالعديد من الأعمال الفنية المتنوعة والبارزة.

ويستعرض موقع "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات الفنية في حياة الفنان الراحل سعيد أبو بكر ومن بينها ..

أبرز المعلومات الفنية في حياة الفنان سعيد أبو بكر 

  1. ولد الفنان  سعيد أبو بكر في 20 نوفمبر عام 1913 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية شمال القاهرة، ورحل في 16 أكتوبر عام 1971.
  2. تلقى تعليمه في مدرسة طنطا الابتدائية ثم طنطا الثانوية وحصل على البكالوريا عام 1933.
  3. حصل علي دبلوم المعهد العالي لفن التمثيل عام 1947.
  1. ترك بصمة كبيرة في العديد من أدواره الفنية، على الرغم من عدم حصوله على البطولة المطلقة، لكنه قدم العديد من الأعمال الهامة في تاريخ السينما واستطاع أن يكون أحد نجوم العمل السينمائي.
  2. ظهرت موهبته الفنية في سن مبكرة، وانضم إلى فريق التمثيل، وشارك فى العديد من المسرحيات على مسرح المدرسة، أشهرها "مسرحية لويس التاسع".
  3. سافر إلى القاهرة وعمل بفرقة رمسيس "كومبارس" بأجر شهري 3 جنيهات، وكان يجلس في غرفة واحدة مع أنور وجدي.
  4. ترك الفرقة وسافر إلى السويس بحثاً عن فرصة أفضل للعمل، فعمل بوظيفة أمين مخازن بالمجلس البلدي بالسويس فى الفترة من 1933 إلى عام 1936.
  5. عاد سعيد أبو بكر إلى القاهرة من جديد، وانضم إلى فرقة أنصار التمثيل والسينما وفرقة فاطمة رشدي وفرقة ملك وفرقة فؤاد الجزايرلى.
الفنان سعيد أبو بكر  وماجدة الصباحي 
  1. كان سعيد أبو بكر أول الملتحقين بمعهد المسرح عام 1945 افتتاح زكي طليمات ونال إعجابه فقدم جزءً من مسرحية البخيل فى اختبارات دخول المعهد.
  2. عمل سعيد أبو بكر ، مفتشاً بالمسرح المدرسي إلى جانب عضويته "ممثل فى فرقة المسرح الحديث".
  3. أخرج سعيد أبو بكر ، في بداية الخمسينات، عددًا من المسرحيات، أشهرها، "مسرحية صندوق الدنيا ، بابا عايز يتجوز ، حواء ، الناس اللي فوق ".
  4. شارك بالتمثيل في عدة مسرحيات أبرزها، "البخيل، مسمار جحا و مريض بالوهم".
  5. ترشح مديراً لـ فرقة المسرح الكوميدي مع بداية فرق التليفزيون عام 1963.
  6. مديراً للفرقة الاستعراضية الغنائية، وقدم عدداً كبيراً من المسرحيات، من بينها، "بنت بحرى، حمدان وبهانة و القاهرة فى ألف عام".
  7. اتجه سعيد أبو بكر للسينما ، بعد تعرفه على المخرج محمد كريم وكان أول دور له على شاشة السينما فى "فيلم يوم سعيد" عام 1940، الوردة البيضاء، إخراج محمد كريم.
  8. شارك بالبطولة المطلقة في فيلم "السبع أفندي".
الفنان سعيد أبو بكر 
  1. ارتبط سعيد أبو بكر بقصة حب جمعته بـ الفنانة ماجدة الصباحي في بداية مشوارها الفني ، وتمت خطبتهما بالفعل، وانفصلا بعد عدة أشهر قليلة وقرر الإضراب عن الارتباط والزواج.
  2. تمتع بحب وصداقة معظم نجوم الفن، بسبب خفة ظله والطيبة والثقافة الواسعة.
  3. اشتهر على بلاجات اسكندرية بـ "عفريت الستات"، أطلق عليه الموسيقار عبدالوهاب فاتن النساء و أسماها عز الدين ذو الفقار جلاد القلوب ، لقبته ليلى مراد بـ سفاح البلاجات.
  4. كان يرتدي دائما القميص الامريكاني المشجر والشورت الأبيض والصندل الذي يبرز منه أصابع قدميه ويضع على رأسه قبعة بيضاء تشبه قبعات عمال الإنقاذ.
الفنان سعيد أبو بكر 
الفنان سعيد أبو بكر 

وفاته

أصيب سعيد أبو بكر بمرض القلب وعانى منه لمدة عدة سنوات حتي قرر السفر إلى لندن لإجراء جراحة في القلب، و أثناء سفره لم تستطع الطائرة الهبوط في مطار لندن نتيجة تكاثف الضباب، فتابعت سيرها لتهبط فى مطار اسكتلندا، ثم عادت إلى مطار لندن بعد زوال الضباب، واستمرت في التحليق فوق الأرض بالجو لمدة 17 ساعة تعرض خلالها لأزمة قلبية شديدة ففارق الحياة على الطائرة في 16 أكتوبر عام 1971.

الفنان سعيد أبو بكر 
عاجل