رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. سر رفض ممدوح وافي الزواج من الوسط الفني

نشر
 الفنان ممدوح وافي
الفنان ممدوح وافي

ذكرى ميلاد الفنان الراحل ممدوح وافي .. كشفت ياسمين ممدوح وافي ابنة الفنان الراحل بأن تاريخ ميلاد والدها الفنان الراحل يوافق 30 نوفمبر، وليس 11 مايو 1951 كما يشاع على موسوعة الويب «ويكيبيديا». 

ووفقاً لما هو مدون علي ويكيبيديا فأن ذكرى ميلاد الفنان الراحل ممدوح وافي والتي توافق اليوم 11 مايو لعام 1951، خطأ، وتوفي في 17 أكتوبر عام 2004 بداخل مستشفي القصر العيني بالقاهرة بعد إصابته بمرض «السرطان» وتحديداً سرطان الجهاز الهضمي.

ويعد الفنان ممدوح وافي من أشهر نجوم الكوميديا، واستطاع ببصمته الخاصة وأدائه المتميز وأعماله الرائعة دخول القلوب كباراً وصغارا، وكان من أبرز من قدم دور البطولة الثانوية بمشاركة كبار النجوم.

علاقة الفنان ممدوح وافي والنمر الأسود أحمد زكي

اشتهر الفنان الراحل ممدوح وافي بعلاقته الوطيدة مع الإمبراطور والنمر الأسود أحمد زكي والتي بدأت منذ الدراسة بـ المعهد العالي للفنون المسرحية، وتعددت صفات الفنان الراحل ممدوح وافي ما بين «روحه الجميلة - الابتسامة الصافية وخفة ظله المعهودة».

واتسمت علاقته بالفنان أحمد زكي بمدى قوتها حيث كان يقوم بتخصيص «كرسي» لصديقة الإمبراطور أحمد زكي» لمتابعة أي عرض يشارك فيه ومن ثم يستطيع الحضور والمتابعة.

 الفنان ممدوح وافي وأحمد زكي

ويستعرض موقع مستقبل وطن في سياق النقاط التالية من التقرير الآتي، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل ممدوح وافي ومن بينها:

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل ممدوح وافي

  • ولد ممدوح محمد علي وافي وشهرته ممدوح وافي في 30 نوفمبر عام 1951م، بمحافظة الفيوم، وبدأ حياته المهنية بالعمل في أحد البنوك الحكومية، واتجه للتمثيل لعشقه للفن.
  • قرر أن يصقل موهبته عن طريق الالتحاق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ مشواره الفني من خلال العمل المسرحي عام 1979م، حيث شارك في العديد من الأعمال المسرحية المتميزة، من بينها، «التلامذة - حضرات السادة العيالي - تزوير في أوراق عاطفية - الهمجي وحمري جمري».
 الفنان ممدوح وافي
  • جسد ممدوح وافي العديد من الشخصيات المتنوعة ما بين «الشرير والطيب» واستطاع مزج أعماله بطابع الكوميديا.
  • شارك بالعديد من الأدوار السينمائية فكان أول أدواره السينمائية في فيلم «الإنس والجن» عام 1985 بطولة الفنان الراحل الإمبراطور أحمد زكي، وشارك معه بالعديد من الأعمال السينمائية.
  • قدم ممدوح وافي العديد من الأعمال الدرامية ومن بينها، «رجل في زمن العولمة - عائلة الحاج متولي – الفجالة – السيرة الهلالية - يوميات ونيس - قط وفار - حارة المحروسة وسنبل بعد المليون».

الفنان القدير محمد صبحي وعلاقته بالفنان ممدوح وافي 

قال عنه الفنان محمد صبحي، «ممدوح وافي كان جزءا من يوميات ونيس، وكان يعطي للعمل حقه وكان يضحكني بخفة ظله أثناء التصوير لدرجة إعادة المشاهد أكثر من مرة».

ووصف الفنان القدير محمد صبحي، الفنان الراحل ممدوح وافي بـ الوافي المخلص، لمدى حبه وارتباطه بـ النمر الأسود الفنان الراحل أحمد زكي، فعندما علم بمرضه كان يبكي حزنا عليه وكان دائما يلازمه في المستشفي ولم يتركه، حتى فوجئ بإصابته بمرض «السرطان في الجهاز الهمضي» وطلب أن يدفن بجواره لأنه حتى في الموت يريد أن يكون بجانبه، وهو ما تحقق بالفعل ودفن بقبر أحمد زكي وتبعه الفنان الراحل أحمد زكي بعد فترة صغيرة وكأن الموت لم يستطع أن يفرق بينهما، حيث كان يرفض أن يدفن بعيداً عن النمر الأسود وردد مقولته الشهيرة، قائلاً، إذا مات قبله يدفنه معه، وصاحب عبارته الشهيرة، «اللى يموت الأول ياخد التانى معاه، واعتبر زكى تلك بـ الوصية وهي ما تحققت بالفعل».

 الفنان ممدوح وافي

حياته الشخصية 

فضل ممدوح وافي الزواج من خارج الوسط الفني منعاً لحدوث مشاكل بينه وبين زوجته خاصة أنه غيور، وأنجب منها ثلاثة أبناء هم «نورا، ياسمين وهاني».

وكشفت ياسمين ممدوح وافي، قصة زواجه من والدتها قائلة «أعجب أبي بوالدتي، وظل يتحدث معها وأخبرها برغبته بالارتباط بها إلا أنها أخبرته أن الأمر صعب لأنها مسيحية، فأكد لها عدم وجود مشكلة، وأنه مستعد ليواجه الدنيا بشرط، أن تحترم ديانة أولاده، ووافقت ثم وافق».

وارتبط والدي ووالدتي لمدة 8 سنوات، نظرًا لوجود مشاكل بين العائلتين، لكنهما ظلا سويًا، وكان يفعل العديد من المواقف عندما يتقدم أحد الأشخاص لوالدتي، ويحطم سيارة المتقدم، ويدخل عليهم ويقول للعريس المتقدم «أنا لو منك أهرب»، وفي النهاية تزوجا بعدما وقف أمام أهله، فكان رومانسياً بشكل كبير.

 الفنان ممدوح وافي

وفاته

توفي الفنان ممدوح وافي في 17 أكتوبر 2004 أثناء تلقيه العلاج في مستشفى قصر العيني بالقاهرة عن عمر يناهز 53 عاماً، بعد اكتشافه، إصابته بالمرض بالصدفة، أثناء مرافقة صديقه النمر الأسود، الفنان أحمد زكي في رحلة علاجه من سرطان الرئة قبل وفاته، واشتدت عليه الآلام خلال تلك الفترة، وتأكيد الأطباء له بإصابته بمرض سرطان الجهاز الهضمي.

عاجل