رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة الإمبراطور.. أحمد زكي موهبة استثنائية جسد شخصيات الرؤساء والأدباء

نشر
الفنان أحمد زكى
الفنان أحمد زكى

يصادف اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد أسطورة الفن أحمد زكي ، عملاق التمثيل والنمر الأسود وإمبراطور السينما المصرية، والذي ترك علامات بارزة في السينما بأعماله الفنية المختلفة والتي تقمص فيها العديد من الشخصيات وأبرزها دوره الرئيسين لحياة الرؤساء السابقين جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات تقمص بدوره صائد الجوائز.

ولعل أبرز ما عاني منه الفنان الراحل أحمد زكي ، هو غضب جمهوره من شخصيته «حسن هدهد» خلال أحداث فيلم كابوريا، والذي أكد في حوار سابق قبل وفاته بأنه كان يعتقد أن الجمهور سيفهم رسالة الفيلم والتي تقول بأن الأضواء وحدها قادرة على جذب الكابوريا حتي إذا ما تم الإمساك به تصبح حياته مهددة بالخطر.

وتحدث أحمد زكي حول الجهد المبذول من صناع العمل لخروج الفيلم بشكله المبهر وخاصة وأنه يحكي قصة حقيقية لملاكم يحمل نفس الاسم «حسن هدهد»، إلا أن جمهوره لم يتأثر سوي بقصة شعر البطل والتي قلدها الشباب وقتها في كل مكان على الرغم من رسالة الفيلم والتي تتحدث عن معاناة الأبطال والموهوبين من أجل الوصول إلي أحلامهم والتي ذهبت في مهب الريح.

ويستعرض موقع مستقبل وطن نيوز، في سياق التقرير التالي، أبرز اللمحات والمحطات الفنية في حياة أحمد زكي ومن بينها..

أبرز اللمحات والمحطات الفنية في حياة أحمد زكي

  • ولد أحمد زكي في 18 نوفمبر عام 1949 بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفي بعد ولادته، فتزوجت أمه، فربّاه جده.
  • حصل أحمد زكي على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح، وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، لمقابلته، فنصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية «هاللو شلبي».
  • تخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1973، وكان الأول على دفعته، عمل في المسرح بالعديد من الأعمال الناجحة جماهيرياً مثل مدرسة المشاغبين والعيال كبرت وقدم مسيرة فنية كبيرة استمرت ما يقرب من 30 عامًا.
الفنان أحمد زكى
  • قدم خلال أحمد زكي خلال مسيرته الفنية 55 فيلماً ومسلسلين و 3 مسرحيات، ومن أشهر أعماله، «مسرحية العيال كبرت – ناصر 56 - أيام السادات، أرض الخوف - زوجة رجل مهم - البيه البواب، مستر كاراتيه - أبو الدهب – الهروب - أرض الخوف، ضد الحكومة، النمر الأسود، إضحك الصورة تطلع حلوة، معالي الوزير وحليم بشخصية الفنان الراحل العندليب عبد الحليم حافظ ومسلسل حكايات هو وهي عام 1985 ومسلسل الأيام بشخصية عميد الأدب العربي طه حسين» وغيرها من الأعمال التي تركت بصمتها في ذاكرة المشاهد العربي ووصفته بكونه أحد أهم الممثلين في تاريخ الفن المصري ونجح في أدواره بحجز مكانة في قلوب الجماهير.
  • قدم أدور بطولة مطلقة له أمام السندريلا سعاد حسني في فيلم «شفيقة ومتولي» عام 1978
  • قدم العديد من الأفلام البارزة منها 6 أفلام في قائمة 100 فيلم مصري، هي «البرئ- زوجة رجل مهم - الحب فوق هضبة الهرم - إسكندرية ليه - أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت».

أحمد زكي موهبة استثنائية

حصد الفنان أحمد زكي ، العديد من الألقاب وترك بصمة خالدة على الشاشة واعتبره النقاد موهبة استثنائية بمشاركته في العديد من الأدوار الصعبة والتي كانت سبباً في بناء شخصيته واستطاع تنفيذ العديد من الشخصيات الدقيقة فكان من بينها، «الضابط، الباحث عن الحب فوق هضبة الهرم، السادات، عبد الناصر، البواب، المحامي والبرئ».

تزوج أحمد زكي من الفنانة هالة فؤاد، وانجب منه ابنه الوحيد هيثم أحمد زكي، وبسبب عصبيته الزائدة، تم الانفصال سريعاً ولم يتزوج بعدها.

الفنان أحمد زكى

وفاة زوجته الفنانة هالة فؤاد

ظل الفنان أحمد زكي، يردد عبارة، «أنا السبب.. انا اللي قتلتها، فور تلقيه خبر وفاة طليقته ووالدة نجله الوحيد الفنانة هالة فؤاد، خلال تواجده بأحد أماكن التصوير للأعمال الفنية، وحاول إلقاء نفسه من مكان التصوير، حزناً على وفاتها ودخل في نوبة بكاء بعد منعه من الانتحار».

ظل يلوم نفسه كثيراً لندمه الشديد بعد انفصاله عن الفنانة هالة فؤاد وعدم تعامله مع أزمات حياتهم بالهدوء وقيادة سفينة الأسرة لبر الأمان والاستقرار، قائلاً كنت بحلم يكون عندي أسرة وعيال كتير لكنى فشلت».

ورحلت هالة فؤاد زوجة الفنان الراحل أحمد زكي في ريعان شبابها وهى بالثلاثينيات من عمرها في 10 مايو عام 1993، بعد صراع طويل مع مرض السرطان ودخولها في أزمة أحزان بسبب طلاقها من الفنان أحمد زكى ووفاة والدها المخرج أحمد فؤاد في 10 يوليو عام 1992، أثناء تواجدها بالمستشفى وحصوله على كورسات العلاج الخاص بالمرض اللعين.

الفنان أحمد زكى وزوجته هالة فؤاد

آخر أعماله الفنية 

ويعتبر فيلم حليم عن شخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، آخر أعمال الفنان الراحل أحمد زكي والذي توفي في القاهرة في مثل هذا اليوم 27 مارس عام 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وتدهور حالته الصحية.

الفنان أحمد زكى

وفاة الفنان أحمد زكى ووصيته

كشف الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام بطب القاهرة، طبيب الفنان الراحل أحمد زكي ، عن وصيته قبل وفاته، قائلاً، «رحلتي مع الفنان الراحل أحمد زكي كانت رحلة جميلة جدا وكان فنان أصيلاً، وأضاف طبيب الأورام بطب القاهرة، قائلاً، لن أنسى كلمة قالها لي فى أخر لقطة معه وقال لي أنا مش شايف حاجة، وتعب أوى وفقد بصرة».

وتابع الدكتور ياسر عبد القادر، قائلاً، بأن الفنان أحمد زكي، أوصاه قائلاً، «أنا بأمنك أمانة وانت أخويا مش عايز أحط جهاز تنفس، ووافقت على اللى هو قاله، وبسببه شوفت وقعدت مع ناس مكنتش أحلم انى اقعد معاهم».

الفنان أحمد زكى
عاجل