رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا».. دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان

نشر
دعاء اليوم الثامن
دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان ..تتزايد عمليات بحث المسلمون في كل مكان منذ بداية شهر رمضان المبارك، ومع اقتراب أيامه في رمقها الأخير لـ وداعه، تتزايد معدلات البحث عن دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان ، بحيث يحرص الصائمون من عموم المسلمين على اغتنام أيامه المتبقية والليلة الأخيرة الوترية، والتي تبدأ من مغرب اليوم الأربعاء 19 إبريل 2023 وحتى فجر الخميس 20 إبريل «ليلة التاسع والعشرين».

ويحرص الصائمون مع اقتراب نهاية الشهر الفضيل، على اغتنام الأيام المتبقية بالدعاء والتقرب إلى الله بالتضرع والذل والخضوع والانكسار بشتى الطرق، لكون معرفته بأن الدعاء أيسر الطرق للتقرب إلى الله في العشر الأواخر من رمضان، ولكونه سنة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، والذي حثنا فيه على الإكثار من الدعاء في كل وقت وبخاصة خلال شهر رمضان المبارك.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023

ويحرص عموم المسلمين في كل مكان، على الاجتهاد والعمل بسنة النبي صل الله عليه وسلم، وعدم تفويت الفرصة بهدف الإكثار من طاعة الله والتقرب إليه، مع وصولنا لـ دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان والذي يوافق اليوم الأربعاء 19 إبريل 2023 – 28 رمضان 1444 هـ - أحد الأيام الأخيرة من العشر الأواخر من شهر رمضان.

ويتباحث عموم المسلمين، حول الصيغ المناسبة للدعاء في العشر الأواخر من رمضان 2023، خاصة وأنها بمثابة طوق النجاة للمسلمين لما لها من فضل عظيم، لاحتوائها علي «ليلة القدر - خير من ألف شهر، فـ عبادتها تفوق قرابة الـ 83 عاماً، وتحمل في طياتها الجبر الجميل والعوض من الله عن كل المشقات التي عاني منها الإنسان».

مكانة الدعاء عند الله سبحانه وتعالي

للدعاء مكانة عظيمة وقريبة من المولي عزوجل، فهو أقرب العبادات عنده، كما جاء في كتابه، «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ»، البقرة/186.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أهمية وفضل دعاء الصائم في رمضان، ومكانته الكبيرة، وكما ذكر بأن للصائم دعوة عند فطره لاترد، وأخرج الإمام مسلم من حديث أبى هريرة ــ رضى الله عنه ــ أنَ النبي صلى الله عليه وسلم قال: للصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه».

وأشارت الإفتاء، أنه يتحرى على الصائم الدعاء في رمضان مع الحرص عليه، لما فيه من جمع بين فضلي عظيمين وهما، «فضل الزمان وحال الصيام»، وشهر رمضان من الشهور المباركة والتي تتضمن أوقاتاً عديدة يستجاب فيها دعوة الصائم.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان ..يصادف اليوم الأربعاء 19 أبريل 2023 – 28 من رمضان، ويبحث عموم المسلمين في كل مكان عن الصيغ الأفضل للدعاء والتقرب إلي الله في هذا الشهر الفضيل وبخاصة أثناء نهار رمضان - عند الإفطار - بين الصلوات وطول النهار وجميعها أوقات يستجاب فيها الدعاء.

وكما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ رواه الترمذي (2525)، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" (2050).

مواقيت الصلاة وعدد ساعات الصوم في اليوم 28 من رمضان 

بدأ صيام اليوم الثامن والعشرين من رمضان، ووفقاً لـ هيئة المساحة المصرية فإن مدة ساعات الصوم لهذا اليوم «ليلة الثامن والعشرين من رمضان تبلغ 14 ساعة 50 دقيقة بحيث تحين صلاة المغرب في محافظة القاهرة عند الساعة 06:24 دقيقة مساءً.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان ..يسن للصائم ترديد دعاء اليوم 28 من رمضان دبر الصلوات المكتوبة، الإفطار، سماع الآذان وعند الإفطار دعوة لا ترد، وقد قال كعب الأحبار رحمه الله، «إن الله تعالى اختار من الشهور شهر رمضان، واختار من البلاد مكة، واختار من الأيام يوم الجمعة، واختار من الليالي ليلة القدر، واختار الساعات فخير الساعات للصلوات، فالمؤمن بين حسنتين، فحسنة قضاها، وحسنة ينتظرها».

وستكون مواقيت الصلاة والشروق في اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023 بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة

  1. آذان الفجر يوم 28 رمضان، في تمام الساعة 3:53 صباحاً.
  2. الشروق يوم 28 رمضان، في تمام الساعة 05:24 صباحاً.
  3. آذان الظهر يوم 28 رمضان، فى تمام الساعة 11:54 صباحاً.
  4. آذان العصر يوم 28 رمضان، فى تمام الساعة 03:30 مساءً.
  5. آذان المغرب يوم 28 رمضان، فى تمام الساعة 06:24 مساءً.
  6. أذان العشاء يوم 28 رمضان، فى تمام الساعة 07:46 مساءً.
دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023

وفي سياق السطور التالية يسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، من التقرير الآتي، حول بعض الصيغ لـ دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان وليردد كل شخص مسلم حول العالم بما يريد ويجريه المولي عزوجل على لسانه وفي قلبه فلا توجد صيغ ثابتة للدعاء، فالله قريباً من عباده ويسمع ندائهم ويستجيب لهم

صيغ دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان مكتوب

ومن الأعمال المستحبة في اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023 أو في أي يوم، هو الدعاء، تلاوة القرآن، الصلاة على وقتها وقيام الليل وغيرها من الأعمال الصالحة ويمكن ترديد دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان ..

  • اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه.. فإن جعلته فاجعلني مرحوما.. ولا تجعلني محروما.
  • اللهم إنك على كل شيء قدير، وأنت غني عن عذابنا، اللهم اجعلنا من الفائزين في هذا الشهر الكريم، وارزقنا جنات النعيم، واجعلنا من أهل الفرح والسعادة.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عنا واغفر لنا، اللهم غشني فيه بالرحمة والتوفيق والعصمة وطهر قلبي من عانبات التهمة يا رؤوف بعباده المؤمنين
  • اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار ومن شر الغني والفقر، وهو دعاء مستحب في ليلة القدر بصفة خاصة وفي العشر الأواخر من شهر رمضان بصفة عامة.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من المقبولين فيها، اللهم ارحمنا برحمتك واجعل رمضان شاهداً لنا لا علينا، واجعلنا من أهل التقوى والإيمان، وأعنا على الاستمرار على طاعتك بعد انقضاء شهر رمضان، واجعلنا من المحبين لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وأصحابه، واجعلنا من السابقين إلى كل خير، اللهم آمين.
  • اللهم ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما.
  • اللهم ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار - اللهم إني أسألك الجنة، وأستجير بك من النار.
دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من المأثم والمغرم.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا واجعلنا من المقبولين، اللهم إني أستودعك رمضان، فاجمعني بمن أحببتهم فيك وأحبوني فيك وجميع المسلمين.
  • نسألك يا ربنا في ختام هذا الشهر الكريم بركة الدعاء، وطهارة النفس، وصدق النية، وصفاء الباطن والظاهر، ونور الختام لشهر الصيام يا الله، الحمدلله على التمام، الحمدلله على عظيم المن والإنعام، اللهم أعده علينا ونحن في أحسن حال».
دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023
عاجل