رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء ليلة النصف من رمضان.. «ربي أجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي»

نشر
دعاء
دعاء

دعاء ليلة النصف من رمضان هو ما يبحث عنه المسلمون اليوم في كل مكان حتى يمدون أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى عسى أن يستجيب دعاء ليلة النصف من رمضان.

ونستعرض في سياق التقرير التالي دعاء ليلة النصف من رمضان بالعديد من الصيغ التي يستطيع أن يرددها كل مسلم ومسلمة بسهولة ويسر. 

دعاء ليلة النصف من رمضان مكتوب 

  • اللهم أرزقنا فيه طاعة الخاشعين .. وأشعر فيه قلوبنا إنابة المخلصين .. بأمنك يا أمان الخائفين .. يا من أظهر الجميل وستر القبيح .. ولم يؤاخذ بالجريرة .. ولم يهتك الستر .. يا عظيم العفو .. يا حسن التجاوز .. يا واسع المغفرة .. ويا باسط اليدين بالرحمة .. يا صاحب كل نجوى .. ومنتهى كل شكوى .. يا مقيل العثرات .. يا مجيب الدعوات .. يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها.
  • اللهم يا مفرج كل هم، يا منفس كل كرب، يا صاحب كل وحيد، ويا كاشف ضر أيوب، ويا سامع صوت يونس المكروب، وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل، ومنجي موسى ومن معه أجمعين، نسألك أن تيسر لنا في هذا الشهر العظيم الذي تعتق فيه الرقاب وتغفر فيه الذنوب ما نخاف عسره، وتسهل لنا ما نخاف حزونته، يا غياثنا عند كربتنا  ويا صاحبنا عند شدتنا، ويا عصمة الخائف المستجير، يا رازق البائس الفقير، ويا مغيث المقهور الضرير، يا مطلق المكبل الأسير، ومخلص المسجون المكروب، نسألك أن تصلي على محمد وآل محمد  وتجعل لجميع أمورنا فرجا ومخرجا، ويسرا عاجلا ، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنها ليلة النصف من رمضان فلا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدًا ما أبقيتني.
  • اللهم أنها ليلة النصف من رمضان فأعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري، إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل أمري بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء ليلة النصف من رمضان قصير

  • اللهم ارزقني فيه طاعة العابدين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين.
  • يا من أظهر الجميل وستر القبيح، ولم يؤاخذ بالجريرة ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى ومنتهى كل شكوى، يا مقيل العثرات يا مجيب الدعوات اغفر لنا.
  • اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، اللهم قربني فيه إلى مرضاتك وجنبني سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك.
  • اللهم قربني إليك رحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام.
  • يا من أظهر الجميل وستر القبيح، ولم يؤاخذ بالجريرة، ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة ، يا صاحب كل نجوى ، ومنتهى كل شكوى، يا مقيل العثرات، يا مجيب الدعوات، يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها، يا رباه يا سيداه يا مولاه، يا غاية رغبتاه، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، ولا تشوه خلقي في النار.
عاجل