رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

 دعاء اليوم الـ15 من رمضان.. «اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك»

نشر
دعاء اليوم 15 من
دعاء اليوم 15 من رمضان

دعاء اليوم 15 من رمضان.. تتزايد عمليات بحث المسلمين في كل مكان منذ بداية شهر رمضان المبارك، حول الأدعية المناسبة في شهر رمضان الكريم، وبخاصة مع وصولنا لـ ليلة النصف من رمضان، ولشدة حرص المسلمين على الإكثار من طاعة رب العالمين، والتقرب إليه بتلك الأيام المباركة وحلول العشر الأواخر من رمضان وتزويد النفس بدرجة الاستعداد للتضرع بخشوع زائد في العشر الأواخر، وبخاصة من خلال التطيب والتطهر ولبس أحسن الثياب وتوطين علاقة العبد وربه بالخشوع والذل والانكسار وتفريغ القلب من الشحناء والبغضاء والحقد والكراهية والإقبال على المولى -عز وجل- بقلوب عامرة بالإيمان ترغب في المزيد بالتوبة والعمل الصادق وغيرها من السنن التقريبية إلي الله.

فـ للدعاء مكانة عظيمة وقريبة من المولي عزوجل، فهو أقرب العبادات عنده، وكما قال تعالي في محكم التنزيل، «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ»، البقرة/186.

وبدأت العشرة الأيام الثانية من رمضان، من فجر الاحد الماضي الموافق 2 أبريل 2023 وتنتهي من مغرب يوم الاثنين الموافق 10 أبريل 2023، نحو الاستعداد لبداية العشرة الأواخر من شهر رمضان، حيث يتحرى فيها المسلمون الاستعدادات لاستقبال ليلة القدر وهي خير من ألف شهر».

دعاء اليوم الـ15 من رمضان 

وأوضحت دار الإفتاء أهمية وفضل دعاء الصائم في رمضان، ومكانته الكبيرة، وكما ذكر بأن للصائم دعوة عند فطره لا ترد، وأخرج الإمام مسلم من حديث أبى هريرة ــ رضى الله عنه ــ أنَ النبى صلى الله عليه وسلم قال: للصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه».

وتابعت الإفتاء قائلة، حول فضل دعاء الصائم في رمضان، وكما جاء في مواطن استجابة الدعاء حال الصوم وحال الإفطار من الصوم، وأمر الله عزوجل بصوم رمضان وذكر إكمال العدّة.

وأشارت دار الإفتاء، أنه يتحرى على الصائم الدعاء في رمضان مع الحرص عليه، لما فيه من جمع بين فضلي عظيمين وهما «فضل الزمان وحال الصيام»، وشهر رمضان من الشهور المباركة والتي تتضمن أوقاتاً عديدة يستجاب فيها دعوة الصائم.

دعاء اليوم 15 من رمضان 

دعاء اليوم الـ15 من رمضان

دعاء اليوم 15 من رمضان ..يصادف اليوم الخميس 6 أبريل 2023 -15 من رمضان، ويبحث عموم المسلمين في كل مكان عن الصيغ الأفضل للدعاء والتقرب إلي الله في هذا الشهر المبارك وبخاصة أثناء نهار رمضان، عند الإفطار، بين الصلوات وطول النهار وجميعها أوقات يستجاب فيها الدعاء.

وكما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ رواه الترمذي (2525)، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" (2050).

مواقيت الصلاة وعدد ساعات الصيام

بدأ صيام اليوم 15 من رمضان «ليلة النصف من رمضان 2023، ووفقاً لـ هيئة المساحة المصرية فإن مدة ساعات الصوم ليوم دعاء اليوم 15 من رمضان «ليلة النصف من رمضان 1444 هـ» تبلغ مدته لـ 14 ساعة و26 دقيقة حيث تحين صلاة المغرب في محافظة القاهرة عند الساعة 06:16 دقيقة مساء.

دعاء اليوم 15 من رمضان 

دعاء اليوم الـ15 من رمضان

دعاء اليوم 15 من رمضان .. يسن للصائم ترديد دعاء اليوم 15 من رمضان دبر الصلوات المكتوبة، الإفطار، سماع الأذان وعند الإفطار دعوة لا ترد، وقد قال كعب الأحبار رحمه الله، «إن الله تعالى اختار من الشهور شهر رمضان، واختار من البلاد مكة، واختار من الأيام يوم الجمعة، واختار من الليالي ليلة القدر، واختار الساعات فخير الساعات للصلوات، فالمؤمن بين حسنتين، فحسنة قضاها، وحسنة ينتظرها».

وستكون مواقيت الصلاة في اليوم الـ15 من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة

  1. أذان الفجر: 4:10 صباحًا.
  2. الشروق: 5:39 صباحاً.
  3. أذان الظهر: 11:57 صباحًا.
  4. أذان العصر: 3:30 مساءً.
  5. أذان المغرب: 6:16 مساءً.
  6. أذان العشاء: 7:36 مساءً.

وفي سياق السطور التالية يسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، من التقرير الآتي، حول بعض الصيغ لـ دعاء اليوم 15 من رمضان وليردد كل شخص مسلم حول العالم بما يريد ويجريه المولي -عز وجل- على لسانه وفي قلبه فلا توجد صيغ ثابتة للدعاء، فالله قريباً من عباده ويسمع ندائهم ويستجيب لهم

صيغ دعاء اليوم الـ15 من رمضان مكتوب

يمكن ترديد دعاء اليوم 15 من رمضان «ليلة النصف من رمضان» كالآتي:

  • «اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك».
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائجِ الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم لا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين، ولامضلين، واغفر لنا إلى يوم الدين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنها ليلة النصف من رمضان فلا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين، ولا مضلين، واغفر لنا إلى يوم الدين، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك مايمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدًا ما أبقيتني.
دعاء اليوم 15 من رمضان 
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك فيه يا ألله، الأحد الصمد، الذي لم يلِد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • رب، اغفر لي فيه، وتب علي؛ إنك أنت التواب الرحيم، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
دعاء اليوم 15 من رمضان 
دعاء اليوم 15 من رمضان 
  • اللهم إنها ليلة النصف من رمضان، اللهم افتح لي أبواب الجنان، وأغلق عني أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.
  • اللهم أنها ليلة النصف من رمضان فأعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، لك مخبتا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • وصلى الله على سيدنا نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليمًا كثيراً.
دعاء اليوم 15 من رمضان
عاجل