رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«اللهم إني أسألك بأن لك الحمد».. دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان

نشر
دعاء اليوم الخامس
دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان ..تتزايد عمليات بحث المسلمون في كل مكان منذ بداية شهر رمضان المبارك، حول الأدعية المناسبة في شهر رمضان الكريم ، وبخاصة مع وصولنا لـ دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان والموافق اليوم الأحد 16 إبريل 2023.

ويحرص المسلمون علي الإكثار من طاعة الله والتقرب فيه إليه بتلك الأيام المباركة بالتزامن مع حلول العشر الأواخر من رمضان والتي بدأت أولي لياليها من مغرب الثلاثاء الماضي 11 أبريل 20 رمضان وتنتهي فجر الأربعاء 12 أبريل الجاري 21 رمضان 2023.

ويتباحث عموم المسلمين حول العشر الأواخر من رمضان 2023، حتي وإن كان قد اجتهد البعض في الأيام السابقة والتي اشتملت الرحمة والمغفرة فإن الأيام العشر الأواخر من رمضان، تكون بمثابة طوق النجاة للجميع لما لها من فضل عظيم خاصة وأنها تحتوي في لياليها على ليلة القدر، خير من ألف شهر، فعبادتها تفوق قرابة الـ 83 عاماً وتحمل في طياتها الجبر الجميل والعوض من الله عن كل المشقات التي عان منها الإنسان، ويحرص الجميع في العالم من عموم المسلمين على الاجتهاد والعمل بسنة النبي صل الله عليه وسلم في عدم تفويت الفرصة لاغتنامها.

ويحاول عموم المسلمين، التضرع في تلك الأيام المباركة للمولي عز وجل بالذل والانكسار وقلوب عامرة بالإيمان ترغب في مزيد من التوبة والعمل الصادق والعكوف على السنن التي تقرب العبد من ربه.

مكانة الدعاء عند الله سبحانه وتعالي

وللدعاء مكانة عظيمة وقريبة من المولي عز وجل، فهو أقرب العبادات عنده، كما جاء في كتابه، «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ»، البقرة/186.

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان 

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أهمية وفضل دعاء الصائم في رمضان، ومكانته الكبيرة، وكما ذكر بأن للصائم دعوة عند فطره لا ترد، وأخرج الإمام مسلم من حديث أبى هريرة ــ رضى الله عنه ــ أنَ النبي صلى الله عليه وسلم قال: للصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه».

وأشارت الإفتاء، أنه يتحرى على الصائم الدعاء في رمضان مع الحرص عليه، لما فيه من جمع بين فضلي عظيمين وهما «فضل الزمان وحال الصيام»، وشهر رمضان من الشهور المباركة والتي تتضمن أوقاتاً عديدة يستجاب فيها دعوة الصائم.

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان 

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان ..يصادف اليوم الأحد 16 أبريل 2023 – 25 من رمضان، ويبحث عموم المسلمين في كل مكان عن الصيغ الأفضل للدعاء والتقرب إلي الله في هذا الشهر الفضيل وبخاصة أثناء نهار رمضان - عند الإفطار - بين الصلوات وطول النهار وجميعها أوقات يستجاب فيها الدعاء.

وكما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ رواه الترمذي (2525)، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" (2050).

مواقيت الصلاة وعدد ساعات الصوم في اليوم 25 من رمضان 

بدأ صيام اليوم الخامس والعشرين من رمضان، ووفقاً لـ هيئة المساحة المصرية فإن مدة ساعات الصوم لهذا اليوم «ليلة الخامس والعشرين من رمضان تبلغ مدته لـ 14 ساعة و54 دقيقة بحيث تحين صلاة المغرب في محافظة القاهرة عند الساعة 06:23 دقيقة مساءً.

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان ..يسن للصائم ترديد دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان دبر الصلوات المكتوبة، الإفطار، سماع الآذان وعند الإفطار دعوة لا ترد، وقد قال كعب الأحبار رحمه الله، «ان الله تعالى اختار من الشهور شهر رمضان، واختار من البلاد مكة، واختار من الأيام يوم الجمعة، واختار من الليالي ليلة القدر، واختار الساعات فخير الساعات للصلوات، فالمؤمن بين حسنتين، فحسنة قضاها، وحسنة ينتظرها».

وستكون مواقيت الصلاة والشروق في اليوم الخامس والعشرين من رمضان 2023 بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة

  1. آذان الفجر يوم 25 رمضان، في تمام الساعة 3:57 صباحاً.
  2. الشروق يوم 25 رمضان، في تمام الساعة 5:28 صباحاً.
  3. آذان الظهر يوم 25 رمضان، في تمام الساعة 11:55 صباحاً.
  4. آذان العصر يوم 25 رمضان، في تمام الساعة 3:29 مساءاً.
  5. آذان المغرب يوم 25 رمضان، في تمام الساعة 6:23 مساءاً.
  6. آذان العشاء يوم 25 رمضان، في تمام الساعة 7:43 مساءاً.
مواقيت الصلاة في اليوم الخامس والعشرين من رمضان

وفي سياق السطور التالية يسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، من التقرير الآتي، حول بعض الصيغ لـ دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان وليردد كل شخص مسلم حول العالم بما يريد ويجريه المولي عزوجل على لسانه وفي قلبه فلا توجد صيغ ثابتة للدعاء، فالله قريباً من عباده ويسمع ندائهم ويستجيب لهم.

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان

صيغ دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان مكتوب

يمكن ترديد دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان:

  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض، ياذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم
  • اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • اللهم إني أسألك العافيةَ في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودُنياي وأهلي ومالي.
  •  اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، لك الحمد في الأولين وفي الأخرين، ولك الحمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين، ولك الحمد في كل وقت وحين، لك الحمد ما طلعت شمسُ وما غابت، ولك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلمات.
  • اللهم لك الحمد أنت الرزاق الكريم، لك الحمد ما ذكرك الذاكرون، ولك الحمد ما غفل عن ذكرك الغافلون. اللهم واهب الحياة، ومجري الرياح، وموزع الأرزاق، لك الحمد عدد الكواكب والنجوم، لك الحمد ملئ الميزان، ولك الحمد عدد ذرات التراب، ولك الحمد عدد ما كان، وعدد ما يكون، وعدد الحركات والسكون.
دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان 2023
عاجل