رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اللهم إنك عفو تحب العفو.. دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

نشر
دعاء اليوم السادس
دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان 2023

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان ..تتزايد عمليات بحث المسلمون في كل مكان منذ بداية شهر رمضان المبارك، حول الأدعية المناسبة في شهر رمضان الكريم ، وبخاصة مع وصولنا لـ دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان والذي يوافق اليوم الإثنين 17 إبريل 2023.

ويحرص المسلمون علي الإكثار من طاعة الله والتقرب فيه إليه بتلك الأيام المباركة بالتزامن مع حلول العشر الأواخر من رمضان والتي بدأت أولي لياليها من مغرب الثلاثاء الماضي 11 أبريل 20 رمضان وتنتهي فجر الأربعاء 12 أبريل الجاري 21 رمضان 2023.

ويتباحث عموم المسلمين حول العشر الأواخر من رمضان 2023، حتي وإن كان قد اجتهد البعض في الأيام السابقة والتي اشتملت الرحمة والمغفرة فإن الأيام العشر الأواخر من رمضان، بمثابة طوق النجاة لعموم المسلمين لما لها من فضل عظيم خاصة وأنها تحتوي في لياليها على ليلة القدر، خير من ألف شهر، فـ عبادتها تفوق قرابة الـ 83 عاماً، وتحمل في طياتها الجبر الجميل والعوض من الله عن كل المشقات التي عاني منها الإنسان.

ويحرص عموم المسلمين في كل مكان، على الاجتهاد والعمل بسنة النبي صل الله عليه وسلم وعدم تفويت الفرصة لإغتنامها من خلال التضرع بالذل والإنكسار والقلوب العامرة بالإيمان نحو مزيد من التوبة والعمل الصادق والعكوف على السنن التي تقرب العبد من ربه.

مكانة الدعاء عند الله سبحانه وتعالي

وللدعاء مكانة عظيمة وقريبة من المولي عزوجل، فهو أقرب العبادات عنده، كما جاء في كتابه، «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ»، البقرة/186.

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان 2023

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أهمية وفضل دعاء الصائم في رمضان، ومكانته الكبيرة، وكما ذكر بأن للصائم دعوة عند فطره لاترد، وأخرج الإمام مسلم من حديث أبى هريرة ــ رضى الله عنه ــ أنَ النبى صلى الله عليه وسلم قال: للصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه».

وأشارت الإفتاء، أنه يتحري على الصائم الدعاء في رمضان مع الحرص عليه، لما فيه من جمع بين فضلي عظيمين وهما «فضل الزمان وحال الصيام»، وشهر رمضان من الشهور المباركة والتي تتضمن أوقاتاً عديدة يستجاب فيها دعوة الصائم.

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان 2023

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان ..يصادف اليوم الإثنين 17 أبريل 2023 – 26 من رمضان، ويبحث عموم المسلمين في كل مكان عن الصيغ الأفضل للدعاء والتقرب إلي الله في هذا الشهر الفضيل وبخاصة أثناء نهار رمضان - عند الإفطار - بين الصلوات وطول النهار وجميعها أوقات يستجاب فيها الدعاء.

وكما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ رواه الترمذي (2525)، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" (2050).

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

مواقيت الصلاة وعدد ساعات الصوم في اليوم 26 من رمضان 

بدأ صيام اليوم السادس والعشرين من رمضان، ووفقاً لـ هيئة المساحة المصرية فإن مدة ساعات الصوم لهذا اليوم «ليلة السادس والعشرين من رمضان تبلغ مدته لـ 14 ساعة و48 دقيقة بحيث تحين صلاة المغرب في محافظة القاهرة عند الساعة 06:23 دقيقة مساءاً.

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان ..يسن للصائم ترديد دعاء اليوم 26 من رمضان دبر الصلوات المكتوبة، الإفطار، سماع الآذان وعند الإفطار دعوة لا ترد، وقد قال كعب الأحبار رحمه الله، «إن الله تعالى اختار من الشهور شهر رمضان، واختار من البلاد مكة، واختار من الأيام يوم الجمعة، واختار من الليالي ليلة القدر، واختار الساعات فخير الساعات للصلوات، فالمؤمن بين حسنتين، فحسنة قضاها، وحسنة ينتظرها».

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

وستكون مواقيت الصلاة والشروق في اليوم السادس والعشرين من رمضان 2023 بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة

مواقيت الصلاة والشروق في اليوم السادس والعشرين من رمضان 2023

  1. آذان الفجر يوم 26 رمضان، في تمام الساعة 3:56 صباحاً.
  2. الشروق يوم 26 رمضان، في تمام الساعة 05:27 صباحاً.
  3. آذان الظهر يوم 26 رمضان، فى تمام الساعة 11:54 صباحاً.
  4. آذان العصر يوم 26 رمضان، فى تمام الساعة 3:290 مساءاً.
  5. آذان المغرب يوم 26 رمضان، فى تمام الساعة 06:23 مساءاً.
  6. أذان العشاء يوم 26 رمضان، فى تمام الساعة 07:44مساءاً.
مواقيت الصلاة والشروق في اليوم السادس والعشرين من رمضان 2023

وفي سياق السطور التالية يسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، من التقرير الآتي، حول بعض الصيغ لـ دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان وليردد كل شخص مسلم حول العالم بما يريد ويجريه المولي عزوجل على لسانه وفي قلبه فلا توجد صيغ ثابتة للدعاء، فالله قريباً من عباده ويسمع ندائهم ويستجيب لهم

صيغ دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان مكتوب

ومن الأعمال المستحبة في اليوم السادس والعشرين من رمضان 2023 أو في أي يوم، هو الدعاء، تلاوة القرآن، الصلاة على وقتها وقيام الليل وغيرها من الأعمال الصالحة ويمكن ترديد دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان ..

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار ومن شر الغني والفقر، وهو دعاء مستحب في ليلة القدر بصفة خاصة وفي العشر الأواخر من شهر رمضان بصفة عامة.
  • اللهم إنا نسألك ببركة العشر الأواخر من رمضان والتي فيها ليلة القدر العظيمة ألا تخرجنا من شهرك هذا إلا وقد أصلحت أحوالنا ووفقتنا وغيرت أقدارنا لأجملها وحققت لنا ما نتمناه إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير.
دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان
  • اللهُم فوضتك أمري ُكله فجمّله خيرًا بما شِئت، واجعلني يارب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دُعائه فأجبته.
  • ربّي عوضني خيرًا عن كل شيء انكسر بنفسي، وكل يأسٍ أصاب قلبي، ولا تجعل لي رجاء عند غيرك.
  • ‏اللهم أجبر كسر قلبي جبرًا يتعجب منه أهَلْ السماوات والأرض، جبرًا يليق بكرمك وعظمتك وقدرتك.
  • اللهم يا غنى يا حميد، أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.
  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه، ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار. 
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان 2023
عاجل