رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى عيد ميلاد الست شفاعات.. تعرف على دور تحية كاريوكا الوطني وزواجها من يهوديين

نشر
تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

يصادف اليوم 22 فبراير، عيد ميلاد الفنانة الراحلة تحية كاريوكا ، واسمها الحقيقي بدوية محمد علي النيداني كريم، والمولودة في مثل هذا اليوم 22 فبراير عام 1915 بقرية المنزلة بمحافظة الإسماعيلية واشتهرت بمواهبها الفنية المختلفة وبخاصة، «إتقان الرقص الشرقي والتمثيل السينمائي».

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، في سياق التقرير التالي، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة تحية كاريوكا ومن بينها..

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة تحية كاريوكا

  • عشقت الفن وبدأت موهبتها وهي طفلة حيث كانت تعشق الرقص الشرقي.
  • انتقلت تحية كاريوكا إلى القاهرة هاربة من عنف شقيقها، فكان يضربها ويقيدها فهربت من تعذيبه إلى القاهرة، فتعرفت على الراقصة سعاد محسن قبل أن تنضم لـ «فرقة بديعة مصابني» ومنها إلى السينما والمسرح.
  • قدمت رقصة الكاريوكا البرازيلية الشهيرة عام 1940 أثناء أحد عروضها، وبسببها حصلت على اللقب تحية كاريوكا بعد أن أطلقت الصحافة عليها، وأصبح لها أسلوبها الخاص، بالاعتماد على الهرمونية الشرقية القديمة في الرقص.
  • قدمت العديد من الأعمال الفنية، أبرزها، «لعبة الست بشخصية لعبه، شباب امرأة بشخصية شفاعات»، وكان دورها بـ فيلم الدكتور فرحات بداية مشاركتها السينمائية.
الفنانة تحية كاريوكا
  • تزوجت خلال حياتها أكثر 17 من مرة ولم ترزق بأطفال، وسجلت الرقم القياسي لعدد الزيجات بين الفنانات في الوسط الفني.
  • اعتزلت تحية كاريوكا الرقص في منتصف الخمسينيات وتفرغت للتمثيل في السينما، وشاركت أدوار البطولة في أكثر من 130 فيلمًا.
  • شاركت بالعديد من الأعمال الدرامية ومن بينها، «متى تبتسم الدموع، حكايات هو وهي، عصر الحب، دموع الشموع وأهل الطريق».
  • تألقت تحية كاريوكا على خشبة المسرح بالعديد من الأعمال منها «روبابيكا، يحيا الوفد وحضرة صاحب العمارة»، وتعاونت مسرحياً مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين وأسست فرقة مسرحية مع زوجها السابق فايز حلاوة.
  • فشلت في الوصول للعالمية فعادت للمحلية حيث كانت بمثابة مشروع فنانة عالمية، فنجما هوليوود فيفيان لي، وجاك بيني عندما زارا مصر أبهرتهما موهبة تحية كاريوكا.
  • وفي عام 1944 زارت النجمة الأمريكية آن شيريدن القاهرة، وعرضت على كاريوكا السفر إلى هوليوود، لكنها رفضت ووقعت في العام التالي عقداً مع شركة فوكس الأمريكية لمدة 5 سنوات، لكنها لم توفق فعادت إلي مصر عام 1947.
  • لديها طفلة بالتبني وجدتها على باب شقتها، فسألت الشيخ محمد متولي الشعراوي، ماذا تفعل بها؟، فطلب منها رعايتها، قائلاً، لها «هذه هدية السماء لك»، وأوصت الفنانة فيفي عبده برعايتها وتربيتها قبل وفاتها.
  • رغم شجاعتها كانت تخاف من النمل خوفًا شديدًا.

علاقتها بالفنانة الراحلة رجاء الجداوي

لمن لا يعلم، فإن تحية كاريوكا هي خالة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي ابنة شقيقتها فاطمة، وكانت رجاء تعيش بصحبة خالتها طيلة عمرها، وتعتبرها ابنتها لأنها لم تنجب.

الفنانة الراحلة رجاء الجداوي

زيجات في حياة الفنانة تحية كاريوكا

تزوجت تحية كاريوكا خلال حياتها أكثر من 17 مرة وأكدت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، في أحد اللقاءات إن خالتها كانت تتزوج كثيراً لأنها لم تسمح لأي شخص أن يمسها إلا في الحلال، وأول زوج لها هو أنطوان عيسى “يهودي” والذي أسلم لكي يتزوجها وأصبح اسمه محمد المهدي وهو ابن شقيقة بديعة مصابني عام 1939، وتزوجت رسمياً لكي ترسل بقسيمة الزواج إلى والدتها والتي ظنت أن ابنتها تسير في عكس الزواج الرسمي.

الفنانة تحية كاريوكا ورشدي أباظة

انفصلت تحية كاريوكا عن محمد المهدي عام 1940، ثم تزوجت للمرة الثانية من مصطفى جعفر وانفصلت عنه في العام نفسه لتتزوج من محمد سلطان باشا أحد أثرياء مصر، واستمرت معه ستة أشهر ثم انفصلت عنه قبل أن تتزوج من ضابط أمريكي يدعى ليفي “يهودي” أعلن إسلامه من أجلها أيضاً ولكن انفصلت عنه، وللمرة الخامسة تتزوج كاريوكا من فطين عبد الوهاب وبسبب غيرته الشديدة انفصلت عنه.

 وكان الزوج السادس أحمد سالم الذي انفصل عن زوجته أمينة البارودي لكي يتزوج تحية كاريوكا، وسافرت معه إلى فلسطين واكتشفت أنه على علاقة بأسمهان فانفصلت عنه، وتزوجت بعد ذلك من حسين عاطف الطيار الخاص بالملك فاروق وانفصلت عنه بعد شهرين، ثم رشدي أباظة الزوج الثامن في حياتها وأحبته كثيراً واستمرت معه ثلاث سنوات ونصف وبسبب علاقاته المتعددة انفصلت عنه.

وكان الزوج الحادي عشر طبيب يدعى حسن حسين، وانفصلت عنه لإكتشافها وجود علاقة بينه وبين الفنانة صباح.

وتزوجت من المطرب والفنان محرم فؤاد ولم تستمر طويلاً وانفصلت عنه وتزوجت من أحمد ذو الفقار واستمرت لمدة عام ثم انفصلت، أما الزوج الأخير فهو فايز حلاوة صاحب أطول مدة زواج حيث استمرت معه 18 عام ولكن نظراً لاحتدام الخلاف بينهما انفصلت عنه، وقيل إنها تزوجت للمرة الخامسة عشر من المخرج حسن عبد السلام ونفت رجاء الجداوي هذا الكلام.

دورها الوطني المشرف

كان للفنانة الراحلة تحية كاريوكا دورها النضالي والوطني المشرف، ضد الاحتلال الإنجليزي، واشتهرت بوطنيتها ودورها السياسي البارز وظهر خلال.

  • مساعدة الفدائيين ضد الاحتلال الإنجليزي.
  • المشاركة في المقاومة أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.
  • لعبت دورها السياسي والبارز، وبسببه ألقي القبض عليها أكثر من مرة لنشاطها السياسي السري.
  • ساعدت الرئيس الراحل محمد أنور السادات في هروبه من الإنجليز وحجزه في المعتقل.
  • قادت حملة لجمع التبرعات أثناء العدوان الثلاثي علي مصر.
  • أخذت أفلامها في فترة سبعينيات القرن الماضي طابع سياسي حتي انتخبت نقيبًا للممثلين في عام 1981.
الفنانة تحية كاريوكا

أعمالها ضمن أفضل 100 فيلم مصري

تم اختيار 10 أفلام للفنانة الراحلة تحية كاريوكا، ضمن قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية، بالعديد من الشخصيات أبرزها، «شفاعات في فيلم شباب امرأة، المعلمة حسنية، بفيلم الفتوة، «الراقصة نعيمة ألمظية» في فيلم خلي بالك من زوزو، فيلم وإسلاماه بشخصية الملكة شجرة الدر، فيلم إحنا التلامذة، أم العروسة، الكرنك، زائر الفجر، للحب قصة أخيرة وفيلم السقا مات بشخصية المعلمة زمزم.

وفاة الفنانة تحية كاريوكا

توفيت الفنانة تحية كاريوكا في 20 سبتمبر عام 1999 عن عمر يناهز 84 عاماً، إثر جلطة رئوية في الجهاز التنفسي عقب عودتها من رحلة العمرة.

الفنانة تحية كاريوكا
عاجل