رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محطات في حياة «بدوية».. الاسم الحقيقي لتحية كاريوكا في ذكرى وفاتها

نشر
تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة تحية كاريوكا التي قدمت العديد من الأفلام المهمة للسينما المصرية، ونستعرض في سياق التقرير التالي أهم المحطات في حياة تحية كاريوكا. 

تحية كاريوكا

ولدت تحية كاريوكا يوم 22 من شهر فبراير عام 1915، واسمها الحقيقي هو بدوية محمد علي النيداني كريم وهي من مواليد بلدة المنزلة بمحافظة الإسماعيلية، فيما بدأت موهبتها تظهر وهي طفلة حيث كانت تعشق الرقص الشرقي.

تحية كاريوكا

 انتقلت تحية كاريوكا إلى القاهرة هاربة من عنف شقيقها، وهناك تعرفت على الراقصة سعاد محسن قبل أن تنضم  لفرقة بديعة مصابني ومنها إلى السينما والمسرح.

تحية كاريوكا

قدمت تحية كاريوكا رقصة الكاريوكا، لتحصل منها على اسمها الفني، وقدمت العديد من الأعمال الفنية ومن أبرزها: لعبة الست، شباب امرأة، تزوجت خلال حياتها أكثر من مرة ولم ترزق بأطفال، وتوفيت نتيجة جلطة رئوية في مثل هذا اليوم من شهر  سبتمبر عام 1999 عن عمر يناهز 84 عام.

تحية كاريوكا ورجاء الجداوي

تحية كاريوكا هي خالة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي ابنة شقيقتها فاطمة، وكانت رجاء تعيش بصحبة خالتها طيلة عمرها، وتعتبرها ابنتها لأنها لم تنجب، وتوترت علاقتها برجاء كثيراً بسبب انتقال الأخيرة للعيش مع والدتها بعد أن أمضت كثير من سنوات عمرها مع خالتها حتى وصلت إلى الرابعة عشر، ما تسبب في صدمة لتحية كاريوكا، فيما أكدت رجاء أنها لم يكن يشغل بالها بالعمل في الفن ولكن جاء الأمر بمحض الصدفة.

تحية كاريوكا

زيجات تحية كاريوكا

تزوجت تحية كاريوكا خلال حياتها أكثر من  14 مرة وقالت رجاء الجداوي في أحد اللقاءات إن خالتها كانت تتزوج كثيراً لأنها لم تسمح لأي شخص أن يمسها إلا في الحلال، وأول زوج لها هو أنطوان عيسى والذي أسلم لكي يتزوجها وأصبح اسمه محمد المهدي وهو ابن شقيقة بديعة مصابني عام 1939.

وحرصت تحية على أن تتزوج رسمياً لكي ترسل بقسيمة الزواج إلى والدتها والتي ظنت أن ابنتها تسير في طريق حرام.

انفصلت تحية كاريوكا عن محمد المهدي عام 1940، ثم تزوجت للمرة الثانية من مصطفى جعفر وانفصلت عنه في العام نفسه لتتزوج من محمد سلطان باشا أحد أثرياء مصر واستمرت معه ستة أشهر ثم انفصلت عنه قبل أن تتزوج من ضابط أمريكي يدعى ليفي أعلن إسلامه من أجلها أيضاً ولكن انفصلت عنه، وللمرة الخامسة تتزوج كاريوكا من فطين عبد الوهاب وبسبب غيرته الشديدة انفصلت عنه أيضاً.

تحية كاريوكا ورشدي أباظة 

والزوج السادس كان أحمد سالم الذي انفصل عن زوجته أمينة البارودي لكي يتزوج تحية كاريوكا، وسافرت معه إلى فلسطين واكتشفت أنه على علاقة بأسمهان فانفصلت عنه، وتزوجت بعد ذلك من حسين عاطف الطيار الخاص بالملك فاروق وانفصلت عنه بعد شهرين، ثم رشدي أباظة الزوج الثامن في حياتها وأحبته كثيراً واستمرت معه ثلاث سنوات ونصف لكن نظراً لعلاقاته المتعددة انفصلت عنه.

الزوج الحادي عشر كان طبيب يدعى حسن حسين وعندما اكتشفت وجود علاقة بينه وبين الفنانة صباح انفصلت عنه، ثم تزوجت المطرب والفنان محرم فؤاد ولم تستمر طويلاً وانفصلت عنه وتزوجت من أحمد ذو الفقار واستمرت لمدة عام ثم انفصلت، أما الزوج الأخير فهو فايز حلاوة وهو أطول مدة زواج حيث استمرت معه 18 عام ولكن نظراً لاحتدام الخلاف بينهما انفصلت عنه، وقيل إنها تزوجت للمرة الخامسة عشر من المخرج حسن عبد السلام ونفت رجاء الجداوي هذا الكلام.

عاجل