رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حسناء الشاشة».. قصة تعلم مريم فخر الدين الصلاة في سن الخمسين

نشر
الفنانة مريم فخر
الفنانة مريم فخر الدين

ذكرى وفاة مريم فخر الدين الـ8 .. تحل اليوم الخميس 3 نوفمبر، ذكرى وفاة حسناء السينما المصرية وصاحبة الوجه الملائكي مريم فخر الدين  والمولودة في 8 يناير عام 1933 بمحافظة الفيوم لأب مصري وأم مجرية وهي الأخت الكبرى للفنان الراحل يوسف فخر الدين.

حياتها الشخصية

  1. ولدت مريم فخر الدين ، الشقيقة الكبرى للفنان يوسف فخر الدين في 8 يناير عام 1933 بمحافظة الفيوم لأب مصري يعمل مهندس ري وأم تدعي  «باولا» مجرية الأصل.
  2. تعرف والدها على والدتها وتزوجها أثناء سفرها بالخارج.
  3. أطلقت والدتها عليها اسم ماري فخري وأدخلتها مدارس الراهبات وهو ما دفعها لتعلم أصول الدين المسيحي.
  4. تلقت مريم فخر الدين تعليمها في المدرسة الألمانية بمنطقة باب اللوق.
  5. حصلت على شهادة البكالوريا، وهي تجيد سبع لغات، من بينها «اللغة الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية والمجرية بالإضافة للعربية وعدد آخر من اللغات.
  1. دخلت مريم فخر الدين ، الفن بالصدفة ، تزامناً مع عيد عيد ميلادها الـ17 وأثناء ذهابها لتؤرخ المناسبة من خلال التقاط صورة تذكارية من خلال أحد المصورين "عبده نصر"، والذى عرض على والدتها اشتراك صورة ابنتها في إحدي المسابقات الفرنسية مقابل تصويرها مجاناً.
  2. فازت عن طريق مجلة «إيماج» الفرنسية بجائزة أجمل وجه وهو الاعتراف الذي أهلها للقيام بدور البطولة في أول افلامها السينمائية، من خلال المخرج أحمد بدر خان والتي شاركت معه أول أفلامها «ليلة غرام» ثم بدأت رحلتها الفنية وبرعت بها حتى لقبت بــ الحسناء.
  3. اشتهرت الفنانة مريم فخر الدين بأرقامها القياسية لعدد البطولات في السينما من خلال تقديم 400 فيلم وإنتاج عدد 9 أفلام.
  4. حصدت مريم فخر الدين ، العديد من الجوائز من بينها، الجائزة الأولى في التمثيل عن دورها بالعمل الفني «لا أنام» بشخصية صفية والتي تعتبر أحد أبرز الشخصيات التي جسدتها، وشاركها بطولة العمل «فاتن حمامة، عماد حمدي، هند رستم، يحيي شاهين وعمر الشريف، إخراج صلاح أبو سيف.
  5. نالت 500 شهادة تقدير وجدارة من العديد من الجهات الفنية.
الفنانة مريم فخر الدين
  1. اشتهرت في السينما العربية، بخاصة فترة الخمسينات والستينات في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفيه المغلوب على أمرها بالإضافة لتجسيد الفتاة كثيرة التضحية.
  2. نجحت مريم فخر الدين من حين لآخر في الخروج من الشخصية النمطية التي برعت فيها تماما ولم يستطع أحد منافستها فيها.
  3. قدمت مريم فخر الدين ، مطلع السبعينيات العديد من الأدوار الفنية المختلفة بحكم تقدمها بالسن فكان دورها الشهير في فيلم الأضواء عام 1972 ودور الأم في فيلم «بئر الحرمان» عام 1969.
  4. أشهر نجمات السينما والأقرب لقلوب الجماهير، وأطلق عليها العديد من الألقاب من بينها، «الأميرة إنجي، الحمامة الوديعة، ملاك السينما الطاهر، برنسيسة الأحلام، ولقبت بـ حسناء الشاشة بسبب ملامحها الجميلة.
  5. قدمت مريم فخر الدين ، شخصية الأميرة إنجي خلال فيلم «رد قلبي» عام 1957 بطولة شكري سرحان وأحمد مظهر وصلاح ذو الفقار، إخراج عز الدين ذو الفقار.
  6. برعت مريم فخر الدين وتألقت في دور «جيهان حلمي شوكت» بفيلم «الأيدي الناعمة»، بطولة أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار وإخراج محمود ذو الفقار.

زيجات في حياة مريم فخر الدين

  1. تزوجت من المخرج محمود ذو الفقار وقدما العديد من الأفلام رفقة بعضهم ، وأنجبت منه ابنتها إيمان واستمر زواجهم 8 سنوات انتهي بالانفصال عام 1960، واعترفت خلال حياتها تعرضها للضرب منه قبل وقوع الطلاق، بسبب «غيرتها القاتلة من كل شيء، فكانت تدفعه لضربها بقسوة ودون رحمة».
  2. تزوجت مريم فخر الدين من الدكتور محمد الطويل بعد 3 أشهر من انفصالها عن الفنان محمود ذو الفقار وأنجبت منه ابنها أحمد واستمر زواجهما 4 سنوات.
  3. تزوجت من المطرب السوري فهد بلان عام 1968 بعد سفرها إلى لبنان ولم يستمر زواجهم طويلاً بسبب مشاكل أبنائها.
  4. تزوجت من شريف الفضالي ليكون الزيجة الرابعة في حياة مريم فخر الدين استمر لفترة ووقع الانفصال.
الفنانة مريم فخر الدين

أعمالها الفنية

  • قدمت الفنانة مريم فخرالدين  العديد من الأعمال الفنية المتنوعة من خلال البطولة والإنتاج وأبرز الأفلام التي شاركت في إنتاجها هي «رنة خلخال عام 1955 – رحلة غرامية، أنا وقلبي عام 1957.
  • شاركت بالعديد من الأفلام من بينها، «الأرض الطيبة، رد قلبي، حكاية حب، البنات والصيف، القصر الملعون، طائر الليل الحزين، شفاه لا تعرف الكذب، بصمات فوق الماء، احذروا هذه المرأة والنوم في العسل عام 1996.
  • قدمت العديد من الأعمال الدرامية من بينها «رأفت الهجان، العائلة، الحاوى، الوتر المشدود، المرسى والبحار و أوبرا عايدة».
  • ابتعدت الفنانة مريم فخر الدين عن الساحة الفنية، بعد تقدمها بالسن وتملك الشيخوخة منها وهو ما تسبب في عزلتها بعيداً عن الفن والأضواء.
الفنانة مريم فخر الدين

قصة دخول مريم فخر الدين الإسلام 

كشفت مريم فخر الدين ، في لقاء تليفزيوني، أنها اكتشفت أنها مسلمة في سن كبيرة، بسبب والدتها غير المصرية.

وأضافت  أنها تعلمت الصلاة في سن الخمسين، أثناء تصوير أحد الأعمال الدرامية، وكان من المفترض أن تقرأ سورة الفاتحة بأحد المشاهد، فقام فريق العمل بكتابتها لها.

وأردفت قائلة، أنها حفظتها عن ظهر قلب، وفي إحدي الليالي استيقظت أثناء صلاة الفجر، واتصلت بالفنانة شادية لتعلمها كيفية الصلاة، وصباح اليوم التالي، فؤجئت بالشيخ الشعراوي يتصل بها ويعلمها الصلاة بالإضافة لكيفية الوضوء.

وفاة الفنانة مريم فخر الدين 

تسبب تدهور حالتها الصحية ، في حاجتها للتدخل الجراحي لإزالة تجمع دموي من المخ، فتم احتجازها بـ مستشفى المعادي العسكري ، وخضعت للرعاية بالعناية المركزة حتي وافتها المنية صباح يوم الاثنين 3 نوفمبر عام 2017 عن عمر ناهز الـ81 عاماً.

الفنانة مريم فخر الدين