رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مريم فخر الدين.. قصة دخولها الإسلام وتفاصيل اتصال الشيخ الشعراوي بها

نشر
مرين فخر الدين
مرين فخر الدين

قبل 7 أعوام في مثل هذا اليوم رحلت عن عالمنا الفنانة الكبيرة مريم فخر الدين، بعد أن نقلت إلى المستشفى قبل أشهر من المرض لتجري جراحة في المخ، الا أن حالتها الصحية تدهورت بعدها إلى أن وافتها المنية في يوم 2 فبراير عام 2014.

ولدت مريم فخر الدين، التي عرفت بلقب "حسناء الشاشة" في مصر عام 1933 من أب مصري وأم مجرية، واحترفت التمثيل بعد فوزها في إحدى مسابقات ملكات الجمال.

وقبل 88 عاما وتحديدا في 15 فبراير ولدت النانة مريم فخر الدين لأب مصري وأم مجرية ورثت عنهما وجهها الجميل، وعودها الياسمين، فيما حرصت الأسرة على تعليمها، ما جعلها تتقن 5 لغات: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والمجرية،

لم تكن الفنانة مريم فخر الدين، تظن أنها ستدخل عالم التمثيل، إلا أن الصدفة قادتها وهي في السابعة عشر من عمرها، وفي يوم عيد ميلادها أن ذهبت لالتقاط صورة.

وبمجرد أن شاهدها "واينبرج" مريم فخر الدين اقترح عليها أن ترسل صورتها إلى إحدى المجلات لتخوض مسابقة أجمل وجه، ووافقت، لتربح بعدها الجائزة 250 جنيها، ويتعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان على التمثيل في أول أفلامها ليلة غرام.

انضمت مريم فخر الدين، إلى جميلات السينما: فاتن، وشادية، ونادية، وزبيدة، وغيرهن، لتجسد في فترة الخمسينات والستينات دور الفتاة الرقيقة المغلوبة على أمرها، لكنها في مطلع السبعينات غادرت دور الفتاة إلى الأم من خلال العديد من الأفلام.  

كما أنتجت مريم فخر الدين 3 أفلام هي "رنة خلخال" عام 1955 و"رحلة غرامية" و"أنا وقلبي" عام 1957 بجانب أشهر أفلامها مثل "الأرض الطيبة" 1954 و"رد قلبي" عام 1957 و"حكاية حب" 1959 و"البنات والصيف" 1960 و"القصر الملعون" 1962 و"طائر الليل الحزين" 1977 و"شفاه لا تعرف الكذب" 1980 و"بصمات فوق الماء" 1985 و"احذروا هذه المرأة" 1991 و"النوم في العسل" عام 1996.

تزوجت مرين فخر الدين 4 مرات ولم تشعر بالراحة أو الاستقرار، بختها الأول كان المخرج محمود ذو الفقار، وانفصلت عنه بعد 8 سنوات، ثم تزوجت من الدكتور محمد الطويل ولم تستمر معه طويلا.

أما التجربة الثالثة لمريم فخر الدين مع المطرب اللبناني فهد بلان، وعندما دبت الخلافات بينهما فضلت الخروج من حياته، لتتزوج للمرة الرابعة من شريف فضالي، وكانت دائما تردد أنها لم تجد رجلا يحبها لذاتها.

حصدت مريم فخر الدين، ألقابا كثيرة طوال مسيرتها الفنية منها "الأميرة إنجي، حسناء الشاشة، ملاك السينما، وبرنسيسة الأحلام".

وكشفت مريم فخر الدين، في لقاء تليفزيوني أنها اكتشفت أنها مسلمة في سن كبيرة، خاصة أن والدتها غير المصرية ألحقتها بالمدرسة الألمانية في مصر، ولم يكونوا على علم بديانتها.

وقالت "فخر الدين" إنها لم تتعلم الصلاة إلا في سن الخمسين، حين كانت تقوم بتصوير أحد الأعمال الدرامية، وكان من المفترض أن تقرأ في أحد المشاهد سورة "الفاتحة"، لذا فقد قام القائمون على العمل بكتابتها لها.

وتابعت أنها حفظتها عن ظهر قلب، وفي إحدى الليالي استيقظت أثناء صلاة الفجر، واتصلت تليفونيًا بالفنانة شادية لتعلمها كيفية الصلاة، وفي صباح اليوم التالي فوجئت بالشيخ محمد متولي الشعراوي يهاتفها تليفونيًا ويعلمها الصلاة، بالإضافة إلى كيفية الوضوء.