رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شاركت في 170 فيلما ومسلسلا.. محطات في حياة زهرة العلا «هنادي» السينما المصرية

نشر
زهرة العلا
زهرة العلا

بالتلقائية والأداء السهل تتميز زهرة العلا التي أبدعت في دور هنادي أمام أحمد مظهر، وفاتن حمامة في فيلم "دعاء الكروان" وفي يوم ميلادها يستعرض “مستقبل وطن نيوز” أهم المحطات في حياتها.

- اسمها الحقيقي زهرة العلا محمد بكير، وُلدت في 10 يونيو 1934 بمحافظة الإسكندرية.

- حصلت على دبلوم معهد الفنون المسرحية؛ ثم انتقلت إلى القاهرة، وعملت مع كبار فناني السينما المصرية.

- بدأت زهرة العلا مشوارها بالانضمام لفرقة زكي طليمات، ومثلت في مسرحيات كثيرة، ثم انضمت لفرقة إسماعيل ياسين وشاركته بطولة بعض أفلامه.

- تتلمذت على يد يوسف وهبي، وعملت في مسرحه، قبل أن تتجه للسينما، وتقدم أول أدوارها في فيلم "خدعني أبي"، ثم تشارك في فيلم "أنا بنت ناس" الذي تعرف عليها الجمهور من خلاله ليكون بمثابة انطلاقة لها.

-  فيلم "دعاء الكروان" أمام فاتن حمامة، وأحمد مظهر، كان فاتحة الخير لـ زهرة العلا وانتشارها فنيا.

- قدمت زهرة العلا خلال مشوارها 120 فيلما و50 مسلسلا تليفزيونيا، إلى جانب بعض المسرحيات.

- شاركت زهرة العلا إسماعيل ياسين عدة أعمال، منها "إسماعيل ياسين في الأسطول، وإسماعيل ياسين في البوليس، وملك البترول وأبوعيون جريئة".

- أبرز أعمال زهرة العلا بجانب "دعاء الكروان" الذي جسّدت فيه دور "هنادي"  فيلم "الوسادة الخالية" أمام عبدالحليم حافظ، ولبنى عبدالعزيز، و"في بيتنا رجل" أمام رشدي أباظة، و"سر طاقية الإخفاء" أمام عبدالمنعم إبراهيم، و"حد السيف" أمام محمود مرسي، و"رد قلبي" أمام شكري سرحان وصلاح ذو الفقار، و"سيدة القصر" مع فاتن حمامة و"جميلة أبوحريد" مع الفنانة ماجدة.

ويعتبر فيلم "أرض أرض" في ١٩٩١ هو آخر أعمالها السينمائية التي انقطعت بعده عن الفن وامتنعت عن الظهور في وسائل الإعلام والمهرجانات والاحتفالات الرسمية حتى رحيلها.

وخلال مشوارها الفني حصلت الفنانة زهرة العلا على عدة تكريمات أبرزها في مهرجان جمعية الفيلم عام 2001، كما تم تكريمها في مهرجان الإسكندرية عام 2011.

ومن أهم أعمال الراحلة، أفلام:"إسماعيل يس في الأسطول، المرأة المجهولة، خدعني أبي، أنا بنت ناس، الإيمان،  آمنت بالله ، يسقط الاستعمار، جحيم الغيرة، طريق السعادة، جميلة، شريك حياتي، ملك البترول، نافذة على الجنة، الغريب، الجريمة والعقاب، سجين أبوزعبل، بورسعيد، سر طاقية الإخفاء، حد السيف، دعاء الكروان، في بيتنا رجل، أنا وبناتي، الليالي الدافئة، الأخوة الغرباء، الوسادة الخالية، مشوار عمر، عاشور قلب الأسد، حادى بادي".

ومن مسلسلاتها:" الزوجة أول من يعلم، بنت الحتة، إني راحلة، على هامش السيرة:".

ومسرحيا قدمت مع يوسف وهبي مسرحية "أولاد الفقراء"، كما قدمت مع الفنان فؤاد المهندس وشويكار مسرحية "حواء الساعة 12"، وكان لها عدة مشاركات إذاعية منها المسرحية الإذاعية "أربع مواقف مجنونة".

عاشت الفنانة زهرة العلا آخر أيامها بعد اختفاء عن الأضواء والكاميرات استمر سنوات، حتى فارقت الحياة في مثل هذا اليوم من عام 2013عن عمر يناهز 79 عاما.

 

عاجل