رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قمر 14».. كاميليا عشقها نجوم الشاشة وتسببت في إصابة الدنجوان بانهيار عصبي

نشر
الفنانة الراحلة كاميليا
الفنانة الراحلة كاميليا

تحل اليوم الاربعاء 31 أغسطس ذكرى وفاة الفنانة ليليان فيكتور ليفي كوهين، والمعروفة فنيًا باسم كاميليا والمولودة في 13 ديسمبر عام 1919 وتوفيت في 31 أغسطس عام 1950، عن عمر ناهز الـ31 عاماً.

ويوافق اليوم الأربعاء 31 أغسطس 2022، الذكرى الـ72 لرحيل فنانة لم تتجاوز حياتها الفنية سوى 4 سنوات لكنها تركت بصمات في تاريخ السينما المصرية.

واستطاعت كاميليا، بسبب جمالها وجاذبيتها فى التألق وبلوغ النجومية، والدخول لعالم التمثيل، في الوقت الذى لم تكن تمتلك قدرات تمثيلية فائقة، وأصبحت بطلة لعدد كبير من الأفلام السينمائية، ولقبت بـالعديد من الألقاب من بينها، «القطة الشقراء - قمر 14 - فاتنة الفن وأجمل نساء الأرض، وغيرها من الألقاب، ولم يتعدى رصيدها الفني سوى 20 فيلماً وتوفيت بعمر الـ 31.

وتميزت حياة الفنانة كاميليا  بالمزج بين الحب والإثارة، واستطاعت جذب الأنظار إليها، حتى نالت حب الملك فاروق ودنجوان الشاشة السينمائية، الفنان رشدى أباظة.

وفى التقرير التالى نستعرض أبرز المعلومات في حياة الراحلة كاميليا

أبرز المعلومات في حياة الفنانة الراحلة كاميليا

  • ولدت الفنانة كاميليا فى حى الأزاريطة بالإسكندرية، لأم مسيحية كاثوليكية مصرية من أصل إيطالى، اسمها أوجا لويس أبنور.
  • تعددت الأقاويل حول هوية والدها، والتي ذكرت، بأن والدها كان يعمل  تاجر أقطان هرب إلى موطنه بعد ولادتها، وتارة أخرى تقول بأن والدها هو مهندس فرنسى كان يعمل في قناة السويس، وأكدت روايات أخرى، أن والدها كان يعمل تاجرًا إيطاليًا هرب عائدًا إلى بلده بعد خسائر مادية كبيرة وجاءت رواية أخرى، لتؤكد بأن والدها مسيحي مات بعد ولادتها بعدة أيام.
  • تبناها زوج أمها الصائغ اليوناني الثري اليهودي الديانة، «فيكتور ليفى كوهين»، ومن ثم أصبحت تحمل اسمه لتصبح مسيحية الديانة، ويهودية على الورق.
الفنانة الراحلة كاميليا
  • كان المخرج أحمد سالم أول من اكتشفها، وخصص لها بعض المدربين لتعليمها التمثيل والرقص، وهو من خصص لها اسم كاميليا بدلاً ليليان.
  • بدأت كاميليا مشوارها الفنى، من خلال فيلم القناع الأخير، بعد استعانة يوسف وهبى بها، بعد تعلم وإتقان اللغة العربية حتى أتقنتها وعادت إلى السينما بعد فشلها في التجارب الأولى لعد قدرتها على حديث العربية بطلاقة.
  • قدمت خلال مشوارها الفنى القصير بطولة عدد من الأفلام من بينها، «العقل زينة، المليونير، آخر كدبة، ولدى، قمر 14، فيلم بابا عريس ، ويعتبر فيلم آخر كدبة هو آخر فيلم شاركت فيه».
  • تنافس على حبها، الملك فاروق، ودنجوان السينما المصرية الفنان رشدى أباظة.
  • شاركت الفنانة  كاميليا ، في أولى خطواتها نحو العالمية من خلال الفيلم الأمريكي «الطريق إلى القاهرة».
  • بعد الاتفاق مع الفنان رشدى أباظة على الزفاف، توفيت قبل حفل الزفاف بحوالي أسبوعين، تسبب في إصابة الفنان بحالة هيستيريا وانهيار عصبى، جعلته يقضى وقتاً طويلاً بالمستشفى، مستعيناً بالمهدئات والمنوم لتفادى الخبر الحزين لوفاة حبيبته.
الفنانة الراحلة كاميليا ورشدي أباظة 
  • كشف الكاتب الصحفى الراحل أنيس منصور ، أنه من أعطى الفنانة كاميليا تذكرة سفره المتجهة إلى رحلة الموت «روما»، بعد اضطراره إلى إلغاء سفره، لانشغاله بظروف عائلية «مرض والدته»، وكتب مقاله الشهير بعنوان، ماتت هي لأحيا أنا» والسبب عدم وجود مكاناً لسفرها حتى قبل موعد السفر بوقت قليل.
  • تنبأ الفنان عبد السلام النابلسى بنهاية الفنانة كاميليا بأنها ستموت محترقة في طائرة، تزامناً مع آخر مشهد تمثيلى قامت به الفنانة من خلال مشاركتها مع الفنان فريد الأطرش فيلم «آخر كدبة» بطولة سامية جمال وعبد السلام النابلسي، والعجيب، تجسيد الفنان عبدالسلام النابلسى شخصية «مندوب شركة تأمين» يحاول إقناع كاميليا التأمين على حياتها، حيث انحنى لها الفنان عبدالسلام النابلسى، قائلاً،  «يا مدام ست حلوة زيك لازم تأمنى على حياتك، إنتى لسة شابة وصغيرة، مين عارف يمكن يحصلك حاجة، يمكن تركبى طيارة وتتحرق بيكى والجمال ده يروح كله».
الفنانة الراحلة كاميليا

أعمالها السينمائية 

قدمت كاميليا ، 21 عملًا سينمائيًاً، أبرزها، «الكل يغني - خيال امرأة - الروح والجسد  بطولة الفنان ​محمد فوزي​ - شارع البهلوان - منديل الحلو -الستات كده – القاتلة – ولدي - نص الليل - صاحبة الملاليم - أرواح هائمة - امرأة من نار ، آخر كدبة بطولة الفنان فريد الأطرش - فيلم قمر 14 وهو الأشهر في تاريخها، وشاركت الفنانة نعيمة عاكف بطولة فيلم بابا عريس، وفيلم الميلونير بطولة الفنان الراحل إسماعيل يس.

الفنانة الراحلة كاميليا

وفاتها 

توفيت كاميليا ، فى ظروف غامضة فى 31 أغسطس 1950، بعد سقوط الطائرة الأمريكية، التي كانت تستقلها في طريقها إلى روما بالقرب من محافظة البحيرة، وعثر على جثتها متفحمة بين الحطام، بعد سقوط أول طائرة مدنية مصرية وهي الطائرة «ستار أوف ماريلاند»، عبر متن الرحلة رقم 903، في الساعة الرابعة فجرًا بالقرب من محافظة البحيرة، والتي كانت متجهه إلى روما.

الفنانة الراحلة كاميليا
عاجل