رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فقدان الوزن في رمضان.. 8 نصائح يجب اتباعها

نشر
فقدان الوزن
فقدان الوزن

أثبت الدراسات أن الصيام مفيد لصحة الجسم، ولكن إذا كنت ترغب في استغلال فرصة الصيام دفعة واحدة لخسارة بضعة كيلوجرامات من وزن الجسم، فعليك بمتابعة هذا التقرير.

نصائح لفقدان الوزن في رمضان 

1. الإفطار بقائمة متوازنة

في رمضان يتباطأ التمثيل الغذائي في الجسم بحيث يتم تقليل احتياجات الجسم من الطاقة تلقائيًا، فعليك بعد الإفطار الاستراحة ثم انتظر بضع دقائق ثم استمر في الأكل.

2. تجنب الأطعمة المقلية

العامل الرئيسي الذي تبين أنه السبب وراء كل زيادة الوزن خلال شهر رمضان هو الأطعمة الدهنية، كان الأشخاص يتجنبون تناول الأطعمة المقلية في سن المراهقة المبكرة وعشرينياتهم، ولكن عندما تلعب العوامل العمرية دورها ويتباطأ التمثيل الغذائي، فهذا هو الوقت الذي يحدث فيه زيادة الوزن.

تحتوي الأطعمة المقلية على سعرات حرارية عالية وقليلة العناصر الغذائية، هناك العديد من الخيارات الصحية للاختيار من بينها بدلاً من الأطعمة المقلية التي تعتبر بالفعل من سمات شهر رمضان.

3. لا تفوت السحور

في رمضان يحل السحور محل الفطور، يعد تخطي السحور خيارًا محفوفًا بالمخاطر لأنك ستميل إلى الشعور بالجوع طوال اليوم مما سيؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار ويجب تجنب مواصلة رحلة إنقاص الوزن.

4. تقليل السكر

سبب رئيسي آخر لزيادة الوزن خلال شهر رمضان هو تناول السكر طوال الشهر من المشروبات والحلويات المحملة بالسكر.

أفضل ما يمكنك فعله هو تجنب السكريات المكررة لأنها آخر ما تحتاجه في جسمك إذا كنت تهدف إلى إنقاص الوزن أو عدم زيادة الوزن خلال شهر رمضان.

يمكن دائمًا استبدال السكر بتناول الأطعمة الغنية بالسكريات الطبيعية مثل الفواكه والفواكه المجففة والعسل، إن وعاء جيد من سلطة الفاكهة لن يجعلك ممتلئًا فحسب، بل سيكون أيضًا طعامًا لذيذًا يفيد جسمك ولا يؤدي إلى زيادة الوزن.

5. الحد من تناول الملح

يميل الصوديوم إلى إصابة الجسم بالجفاف، لذا فإن الخيار الأفضل هو تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح، تميل إلى جعلك تشعر بالعطش وتؤثر أيضًا على قدرة الجسم على هضم السوائل وامتصاصها.

6. ممارسة الرياضة

خلال شهر رمضان، يشعر الناس بالضيق من التكيف مع الروتين الجديد، يميل قلة ساعات النوم أيضًا إلى التأثير على العقل والجسم.

لذلك من المهم جدًا القيام بنوع من النشاط البدني مثل المشي السريع أو ممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي من شأنها أن تحافظ على نشاط الجسم وتمنعه ​​من التعب الشديد أو الكسل.

في رمضان من السهل الشعور بالخمول والبحث عن أسباب عدم ممارسة النشاط البدني، لكن هذا يصبح مهمًا، خاصةً عندما يكون هدفًا لإنقاص الوزن.

7. التحكم في تناول الطعام

التحكم في الحصة الغذائية هو الأهم في رمضان، جوهر الشهر هو ممارسة الصبر وضبط النفس، لذلك من حيث الطعام، يجب أيضًا مراعاة هذين العاملين.

عدم الأكل بين السحور والإفطار ثم الإفراط في الأكل عند الإفطار لا يتماشى مع ما يعلمه رمضان.

التحكم في الكمية هو أفضل طريقة لضمان عدم زيادة الأرقام الموجودة على المقياس في نهاية الشهر، حيث إن تناول أجزاء صغيرة هو دائمًا الفكرة الصحيحة ويساعد المرء أيضًا على فهم مقدار ما يحتاجه الجسم.

8. ترطيب الجسم

يعتبر الماء أهم عامل من حيث فقدان الوزن، مع رمضان أو بدونه يؤكد جميع أخصائيو التغذية حول العالم على أهمية الحفاظ على ترطيب الجسم لتفاقم عملية فقدان الوزن.

في البداية، قد يبدو الأمر مستحيلًا نظرًا لطول الصيام، ولكن إذا تم تقسيمه بشكل صحيح، فمن السهل جدًا تلبية معايير تناول الماء لـ إنقاص الوزن، يكفي شرب 2 لترًا من الماء يوميًا طوال شهر رمضان، ولا يساعد فقط في إزالة السموم من الجسم، بل سيحافظ أيضًا على شهيتك بعيدًا.

لترين من الماء يساوي ما يقرب من 8 أكواب، أسهل طريقة لتحليل الماء المأخوذ هي شرب كوبين أثناء الإفطار، ويُنصح أيضًا بالفطر بالماء لأن الجسم في أمس الحاجة إليه ويساعد على هضم الطعام الذي يتم تناوله بعد فترة وجيزة.

حاول شرب 4 أكواب من الماء في الفترة بين الإفطار والسحور، الحيلة هي شرب كوب واحد في الساعة، يجب تناول الكوبين المتبقيين من الماء أثناء السحور. 

والمشروبات الإضافية مثل المشروبات الغازية والكافيين لا تعتبر مياه واردة ، لذلك يجب على المرء أن يكون حذرًا فيما يتعلق بنوع السائل الذي يتم تناوله خلال ساعات عدم الصيام.

عاجل