رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد التمر على الريق.. هل يزيد الوزن؟

نشر
فوائد التمر
فوائد التمر

التمر وجبة خفيفة غنية بالطاقة يمكن تناولها يوميًا، غني بالسعرات الحرارية ويسهل تناوله وغني بالألياف وهو أمر مهم لصحتنا العامة، ويفيد صحة الجهاز الهضمي من خلال تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ويوفر مضادات الأكسدة المختلفة التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض وتساعد أيضًا في تحسين وظائف المخ.

وبالرغم من فوائده فإن ارتفاع نسبة السكر والألياف في التمر ما يترك الأشخاص يتكهنون حول ما إذا كان يجب تناولهم بعد النقع ليلاً أو نيئًا أو على معدة فارغة أو قبل الذهاب إلى الفراش، وبالتالي من المهم معرفة متى يكون أفضل وأسوأ وقت لتناول التمر.

أفضل وقت لتناول التمر

لا يؤدي التمر إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السكر بشكل طبيعي، وبالتالي يمكن تناول 2-4 تمرات قبل 30-60 دقيقة من التمرين لأنها تسمح بتدفق مستمر من الطاقة أو تغذي الجسم من خلال الكربوهيدرات بطيئة.

يضمن محتواها من الألياف أن يظل المرء ممتلئًا لفترة طويلة ويحافظ على آلام الجوع، لذا يعتبر التمور أفضل وجبة صحية ويمكن حتى تناولها قبل النوم.

هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن؟

تناول التمر يزيد من طاقة الشخص وليس من وزنه، نظرًا لأنها تعزز فقدان الوزن، وتعالج الإمساك، وتعمل على العجائب لصحة العظام، وتقوي المناعة، وتحسن صحة المخ والقلب وحتى تمنع الأمراض مثل الزهايمر أو أنواع مختلفة من السرطان أو الأمراض المزمنة الأخرى، ينصح الخبراء بتناول التمر يوميًا كوجبة خفيفة للمساعدة يشعر المرء بالحيوية دون أن ينهار بعد ذلك بوقت قصير.

فوائد التمر

يساعد تناول التمر في قتل الديدان المعوية، إلى تطهير الأعضاء الحيوية وتحسين صحة القلب والكبد، من الأفضل تناول التمر في الصباح الباكر للاستفادة من الطاقة التي تشتد الحاجة إليها، في حين أن بعض الدراسات قد سلطت الضوء على فوائدها الصحية في تحسين الفاعلية والعمل كمنشط جنسي، فقد أرجع البعض الآخر الفضل إلى مضادات الأكسدة الموجودة في التمر لإضفاء لمعان طبيعي على الجلد والشعر.

فائدة التمر لمرضى السكري

التمر مفيد لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل من الالتهابات في الجسم لأنها تحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول إلى جانب العديد من العناصر الغذائية والمركبات الأخرى التي تساعد في مقاومة الأنسولين، ومع ذلك فمن المستحسن أن تؤكد مع طبيبك قبل تناولها إذا كنت مصابا بمرض السكري.

فوائد العجوة

فوائد التمر للدماغ والقلب 

يجب أيضًا تناول التمر للحصول على فيتاميناته، يوجد بالفعل في هذه الفاكهة فيتامينات C وE وB2 وB3 بالإضافة إلى A1 وB1 وB5 وB6 وK.

فيتامين ب 6 معروف على سبيل المثال بتحسين أداء الدماغ، أما بالنسبة لفيتامين هـ فيمكنه تأخير الإصابة بأمراض القلب التاجية أو الوقاية منها.

فوائد التمر للسرطان

أشارت الدراسات إلى أن التمر يحتوي على عناصر فعالة مفيدة في الوقاية من أمراض مثل السرطان، ونتج عن هذا البحث حقيقة أن هذه الفاكهة لها خصائص مضادة للالتهابات مكافئة لتلك الموجودة في الأدوية المتاحة تجاريًا.

فوائد التمر للقلب

أضرار التمر

تجنب تناول التمر بعد الوجبات إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم لأن محتواها العالي من الألياف يجعل من الصعب هضم الكربوهيدرات الصغيرة ويؤدي في النهاية إلى الانتفاخ، كما يؤدي تناول كحول السكر الموجود في التمر والذي يسمى السوربيتول إلى حركات الأمعاء المفرطة ويزيد من الشعور بعدم الراحة، لذلك يجب عدم تناول التمر إذا كان الشخص يعاني من الإسهال أو البراز الرخو حتى تعود حركة الأمعاء إلى طبيعتها.

أولئك الذين يعانون من حساسية الطعام من التمر أو لديهم متلازمة القولون العصبي (IBS) أو الحساسيات يجب عليهم أيضًا تجنب تناول التمر بسبب محتواها العالي من الفركتوز.

عاجل