رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصيام أثناء الحمل.. كل ما تودِ معرفته

نشر
الحمل
الحمل

تبحث السيدات الحوامل خلال هذه الفترة على إجابة سؤال هل الصيام صحي لها أم لا، وذلك مع حلول شهر رمضان الكريم.

وقال الخبراء وفقا لموقع verywellfamily، أن أثناء الحمل ، تكون احتياجات الطاقة والمغذيات أعلى، وهناك حاجة إلى تدفق مستمر إلى حد ما لكليهما للحفاظ على نمو طفلك مع مساعدتك على التمتع بالصحة والحيوية، إذا كنت صائمًا فمن الأرجح أنك لن تكون قادرًا على تلبية احتياجاتك من السعرات الحرارية أو البروتين، وبالتالي لن تتمكن من تلبية احتياجاتك من العناصر الغذائية.

الصيام أثناء الحمل

على عكس النظام الغذائي الذي يحد من السعرات الحرارية ، فإن الصيام يجمع بشكل أساسي جميع السعرات الحرارية التي تستهلكها في يوم واحد في فترة زمنية محددة، على سبيل المثال ، طريقة 16/8 الشائعة هي عندما يصوم شخص ما لمدة 16 ساعة ويسمح لـ 8 ساعات في اليوم لتناول الطعام يعتبر استهلاك الطعام محظورًا حتى ظهر اليوم التالي، مع وجود ساعات أقل في اليوم لتناول الطعام، فمن المرجح أنك ستستهلك سعرات حرارية أقل، حتى بدون قاعدة حول حساب السعرات الحرارية أو تقييدها.

هل الصيام آمن على الجنين

في دراسة أجريت على أشخاص صاموا خلال شهر رمضان خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، خلص الباحثون إلى أن الصيام مرتبط بالولادة المبكرة. 

غالبًا ما ترتبط الولادة المبكرة أيضًا بحالات مثل صعوبة التنفس، وانخفاض نسبة السكر في الدم، والتهاب الأمعاء واليرقان، وفقر الدم.

وعندما لا تستهلك المرأة الحامل سعرات حرارية كافية ، يحاول الجسم تكسير الدهون، وزيادة بيلة كيتونية وكيتونات الدم التي هي كيتونات في البول والدم، قد تتأثر صحة الطفل وقد تتأثر صحة الطفل. على سبيل المثال ، إذا لم يأكل الوالد ما يكفي من الكالسيوم ، فقد يتعارض ذلك مع نمو بنية هيكلية صحية.