رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل جمال إسماعيل

نشر
الفنان جمال إسماعيل
الفنان جمال إسماعيل

تحل علينا اليوم الأحد، الذكرى الـ 89 لميلاد الفنان الراحل جمال إسماعيل ، والمولود في 20 فبراير عام 1933.

وولد الفنان جمال إسماعيل ، بمحافظة الشرقية، وسط عائلة فنية موسيقية كبيرة، مكونة الأب الموسيقى إسماعيل خليفة وأشقائه، الموسيقار على إسماعيل، الموسيقار حسن إسماعيل وخديجة إسماعيل لاتعمل بالفن.

بدايات الفنان جمال إسماعيل ونشأته

حصل جمال إسماعيل على ليسانس الآداب قسم التاريخ، جامعة عين شمس، ودرس الفن فى المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1956.

والتحق بالمسرح الشعبى التابع لمصلحة الفنون "الفرق النموذجية"، وعين مفتشاً للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958.

وبرع الفنان جمال إسماعيل في إخراج العديد من العروض للفرق المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، وانضم لفرقة التليفزيون، واشترك بمسرحية "شيء في صدرى".

الفنان جمال إسماعيل

وبدأ جمال إسماعيل حياته الفنية من خلال دوره الصامت بفيلم "حبيب الروح" عام 1951 بطولة ليلى مراد، أنور وجدى ويوسف وهبى، وجاء دوره في نهاية الفيلم كأحد عمال المسرح.

وورث جمال إسماعيل ، عن والده الموسيقى إسماعيل خليفة، عشق الفن من خلال دراسة التمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية، ونجاحه فى الوقوف على خشبة المسرح  والتميز بالأدوار المبدعة.

واشتهر بدوره على خشبة المسرح من خلال مسرحية سيدتى الجميلة، بشخصية "حسب الله بعضشى" بطولة فؤاد المهندس وشويكار، وشارك بالغناء والمشاركة فى الاستعراض الفنى، ومسرحية السكرتير الفنى وتجسيد شخصية المعلم بائع السمك، واشتهر بالإفيه الشهير بأن الكرة الأرضية تلف حول نفسها، يعنى أبقى واقف فى باب اللوق ألقى نفسى باب الشعرية.

وشارك جمال إسماعيل ، الزعيم عادل إمام تقديم عدد من الأعمال الفنية من بينها، أفلام "المولد، اللعب مع الكبار، جزيرة الشيطان، انتخبوا الدكتور سليمان عبدالباسط، إحنا بتوع الأتوبيس و مسلسل دموع في عيون وقحة".

وقدم العديد من المسرحيات من بينها، "مهرجان الحب، ممنوع الستات، الدبور، السكرتيرة الفتى، العفاريت الزرق، سيدتى الجميلة، طبق سلطة، سندريلا والملاح ويا ما كان فى نفسى"

وبرع في تقديم العديد من الأعمال الدرامية من بينها، عائلة شلش، عود سى السيد، حاجة تجنن، ليالى الحلمية، بين القصرين، المحروسة، حكايات زمان، فستان الأميرة، السوق ونهاية العالم.

وقدم الفنان جمال إسماعيل العديد من الأفلام السينمائية، من بينها "تيتو، ديك البرابر، طباخ الريس، مدينة الصمت، مافيا، حرب أطاليا، أبو البنات، اللعب مع الكبار، على سبايسى، من الحب ما قتل، حسن اللول، شفيقة القبطية و عرق البلح".

الفنان جمال إسماعيل بفيلم تيتو

ولم يحظ الفنان جمال إسماعيل بدور البطولة المطلقة في مشواره الفني بل برع في تقديم الأدوار الثانوية التي مكنته من حفر اسمه بذاكرة الجماهير.

أدوار الفنان جمال إسماعيل بشخصية الأب 

واشتهر الفنان جمال إسماعيل ، بخفة دمه وقلبه الطيب وتقديم دور الأب بكل حنية وصاحب بصمة مكنته من آسر القلوب وتقديم الأعمال البارزة التي لاتزال محفورة في الذاكرة، وكان من آشهر ادواره الفنية، تقديم دور الأب بشخصية عم غزال والد الفنانة منى زكى بمسلسل الضوء الشارد، ووالد الفنان أحمد السقا بفيلمى "تيتو وحرب أطاليا، وشخصية الأب للفنان مصطفى شعبان بمسلسل العميل 1001.

وبرع الفنان جمال إسماعيل  بتعدد أعماله بمسلسلات الأطفال التليفزيونية وعرف بصوته الرخيم، وقدم دور "القزم غضبان" في النسخة العربية من فيلم "سنو وايت والأقزام السبعة" في منتصف السبعينيات من القرن الماضى، حيث كان أول عمل للشركة مدبلج باللغة العربية.

وأدى جمال إسماعيل دور "المنقب" في فيلم "بيكسار الشهير، حكاية لعبة 2 وشارك بقصص الأنبياء.

وشارك بحوالي 460 عملاً متنوعاً ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، وشارك بدور كبير الحكماء بمسلسل "قصص الحيوان في القرآن "عام 2011 بطولة الفنان يحيى الفخرانى.

الفنان جمال إسماعيل

علاقته بالشيخ الشعراوى

وكان الفنان جمال إسماعيل  يدوام على حضور مجالس العلم و دروس الشيخ محمد متولى الشعراوى، وصديقاً للشيخ الجفرى ونتيجة لصوته العذب كان يقرأ القرآن الكريم بطريقة جيدة في أوقات التلاوة او عند التقدم للصلاة بهم إماماً.

وكشفت زينب جمال إسماعيل، نجلة الفنان الراحل في تصريحات سابقة، قائلة، ان الفنان جمال إسماعيل كان يعانى في سنواته الأخيرة من الضغط والسكر وضعف عضلة القلب، وتدهورت حالته الصحية بسبب تناول الكثير من الأدوية التي نتج عنها وجود أنيميا.

إشاعة قرابة الفنان أنور إسماعيل

وذكرت نجلته أن الفنان أنور إسماعيل ليس شقيق والدها، ولاتجمعهما صلة قرابة، وأن أشقائه هم، الموسيقار على إسماعيل، حسن إسماعيل وخديجة إسماعيل والتي لاتعمل بالفن. 

ورحل عن عالمنا الفنان جمال إسماعيل في 18 ديسمبر عام 2013 عن عمر ناهز الـ 80 عاماً، بعد صراع استمر لأكثر من 6 أشهر مع مرض القلب، وأقيم له العزاء بأحد مساجد القوات المسلحة بالقاهرة.

ورحل قبل إكمال دوره فى مسلسل "مكان فى القصر" بطولة غادة عادل، فادية عبد الغنى ومحمود الجندى وأهدى المخرج عادل أديب العمل لروحه.

الفنان جمال إسماعيل وعلاقته بالفنان أنور إسماعيل

وصية الفنان جمال إسماعيل

وأوصى الفنان جمال إسماعيل بدفنه بمدافن عائلة والدته لكونها قريبة من مقام السيدة نفيسة، والتي كان من روادها في زيارة مسجدها كونه محباً إلى جميع آل البيت ونفذت وصيته.

 

الفنان جمال إسماعيل
عاجل