رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحدى عادل إمام وحول النصوص الأدبية إلى أفلام.. محطات في حياة المخرج أحمد يحيى

نشر
المخرج أحمد يحيى
المخرج أحمد يحيى

تصدر اسم المخرج أحمد يحيى ترند قوائم البحث بموقع البحث الأشهر عالميًا "جوجل" بعد إعلان عادل أحمد يحيى، نجل المخرج السينمائي أحمد يحيى وشقيقه معتز يحيي، وفاة المخرج أحمد يحيى  صباح أمس الإثنين.

وكتب نجل المخرج أحمد يحيى  - عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، قائلًا: “إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى رحمة الله والدي المخرج أحمد يحيى، صلاة الجنازة من مسجد السيدة نفسية، والدفن بمدافن الأسرة بالإمام الشافعي اليوم”.

معتز يحيى ينعى شقيقه المخرج أحمد يحيى 

حياة المخرج أحمد يحيى 

ولد المخرج أحمد يحيى في 16 يونيو عام 1944، بقرية القضابي التابعة لمركز الفشن جنوب محافظة بني سويف، وبدأ مشواره الفني طفلًا أمام العندليب عبد الحليم حافظ من خلال المشاركة بفيلمي “حكاية حب والبنات والصيف”، واشتهر بعشقه للسينما، حتى حصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للسينما عام 1968، شعبة إخراج وعمل مساعد مخرج مع كبار المخرجين، من بينهم حلمي حليم، حسين كمال، محمد عبد العزيز وأشرف فهمى.

وبرع المخرج أحمد يحيى في تحويل النصوص الأدبية العربية والعالمية إلى أفلام، وأول أفلامه "فيلم العذاب امرأة" والذي كتب شهادة ميلاده وحقق به نجاحًا كبيرًا، وقدم “كراكون في الشارع، حتى لا يطير الدخان، رحلة النسيان، ليلة بكى فيها القمر، يا عزيزى كلنا لصوص، انتحار صاحب الشقة والصبر في الملاحات”.

المخرج أحمد يحيى 

ولقب المخرج أحمد يحيى بخليفة المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار، لتعاونه الكبير مع نجوم الفن، وكان يعتبره الفنان رشدي أباظة وفريد شوقي مخرجهما المفضل.

وتعاون المخرج أحمد يحيى مع الفنان فريد شوقي وحش الشاشة في فيلم “لا تبكى يا حبيب العمر”، واستمر الفيلم في دور العرض لأكثر من 210 أيام.

وقدم مع وحش الشاشة، عددًا من الأفلام الأخرى، من بينها “الموظفون في الأرض، حكمت المحكمة”، وقدم عددًا من المسلسلات والأعمال الدرامية.

تكريم المخرج أحمد يحيى 

وحصل المخرج أحمد يحيى على تكريم من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر الأبيض المتوسط عام 2018، في الوقت الذى كرم فيه كلا من الموسيقار عمر خيرت والفنان الراحل فاروق الفيشاوي والمنتج حسين القلا والناقدة ماجدة موريس وتعرض وقتها لوعكة صحية، تم نقله على إثرها لإحدى مستشفيات الإسكندرية بسبب معاناته من ضيق في التنفس تسبب في حالة من الاختناق والإغماء، ورافقه في سيارة الإسعاف نجله عادل وزوجته.

المخرج أحمد يحيي

أبرز أعمال المخرج أحمد يحيى الفنية 

وقدم المخرج أحمد يحيى عددًا من الأفلام التي لا تزال بارزة في السينما المصرية من بينها “العزاب امرأة”، بطولة محمود ياسين ونيللي، و"رحلة النسيان"، بطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين، “لا تبكى يا حبيب العمر”، بطولة فريد شوقي، نور الشريف وميرفت أمين، و"ليلة بكى فيها القمر"، بطولة صباح وحسين فهمى و"غدا سأنتقم"، بطولة نجلاء فتحي وفاروق الفيشاوي.

كما قدم أحمد يحيى عددًا من الأفلام السينمائية، من بينها “حكمت المحكمة”، بطولة فريد شوقي، ماجدة الخطيب، يسرا وليلى طاهر، وفيلم “حب لا يرى الشمس” بطولة نجلاء فتحي، فريد شوقي ومحمود عبد العزيز، فيلم “كراكون في الشارع” بطولة عادل إمام ويسرا و"يا عزيزي كلنا لصوص" بطولة ليلى علوي ومحمود عبد العزيز وغيرها من الأعمال السينمائية.

واستطاع المخرج أحمد يحيى ، كسب الرهان مع الفنان عادل إمام من خلال تحويل رواية “حتى لا يطير الدخان” للكاتب إحسان عبد القدوس والتي حققت نجاحًا كبيرًا بعد تأجيل الفيلم لمدة عامين، وتعاونا من جديد من خلال فيلم "كراكون في الشارع" عام 1986.

فيلم كراكون فى الشارع إخراج أحمد يحيى 

وكان آخر أعمال المخرج أحمد يحيى  السينمائية، فيلم “رحلة مشبوهة” عام 2002 بطولة محمود عبدالعزيز، ممدوح وافى وفاء عامر.

نعى المخرج أحمد يحيى 

ونعت الفنانة شهيرة، زوجة الفنان الراحل محمود ياسين، المخرج الكبير أحمد يحيى، وكتبت شهيرة منشورًا - عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” - قائلة: "وفاة المخرج الكبير أحمد يحيى صدمة كبيرة ليا، كم كان جميلًا حنوناً، رقيقا صاحب واجب وصاحب قلب طيب.. مخرج كبير له بصماته التي لا تنسى في السينما المصرية وكان ذو حس فني عالي كل لقطاته تتدفق منها الإحساس والوعي بما يقدمه رحمة الله عليك يا صديقي الغالي، اذهب في سلام وأمان.. يرزقك ربي بالعفو والمغفرة وجنات النعيم سلم على حبيبك محمود، تعازي لزوجته وكل أسرته الكريمة ولا حول ولا قوه إلا بالله".

ونعت نبيلة عبيد وعدد من الفنانين والمخرجين وفاة  المخرج أحمد يحيى.

تامر عبد المنعم ينعى المخرج أحمد يحيى
الفنانة نبيلة عبيد تنعى المخرج أحمد يحيى

نقابة المهن السينمائية تنعى المخرج أحمد يحيى 

ونعت نقابة المهن السينمائية، وفاة  المخرج أحمد يحيى، وكتبت عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائلة: "نقابة المهن السنيمائية تنعى المخرج أحمد يحيى، العزاء يوم الجمعة الموافق 11 فبراير، بمسجد الحامدية الشاذلية، المهندسين، تغمد الله الفقيد بواسع رحمته".

نقابة المهن الموسيقية تنعى المخرج أحمد يحيى 

ورحل  المخرج أحمد يحيى صباح أمس الإثنين عن عمر يناهز الـ78 عامًا بعد تعرضه لوعكة صحية، تسببت في تدهور حالته حتى فارق الحياة وأقيمت صلاة الجنازة عقب صلاة العصر من مسجد السيدة نفسية ودفن بمقابر الأسرة بالإمام الشافعي.

جنازة المخرج أحمد يحيى من مسجد السيدة نفيسة
جنازة المخرج أحمد يحيى من مسجد السيدة نفيسة
عاجل