رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلادها.. لماذا تركت سهير البابلي المسرح بعد آخر «عمرة» لها؟

نشر
سهير البابلى
سهير البابلى

بكيزة هانم الدرملى، سكينة، وغيرها من الشخصيات البارزة والمؤثرة، التي  جسدتها الفنانة الراحلة سهير البابلى، وصنفت واحدة من نجوم الفن بمدرسة الكوميديا والتى ولدت بالصدفة فى يوم الحب العالمى "عيد الحب".

واستطاعت آسرة قلوب متابعها ومحبيها من خلال رسم البسمة على وجوههم طوال تاريخها الفنى المملوء بالنجاح.

 

وتحل اليوم الاثنين 14 فبراير الذكرى الـ87، لميلاد سهير حلمى إبراهيم البابلى، وشهرتها الفنية سهير البابلى، والمولودة فى نفس اليوم عام 1935، بمدينة فارسكور بمحافظة دمياط، ونشأت فى مدينة المنصورة، المدينة الأصلية للعائلة، بمحافظة الدقهلية؛ حيث كان والدها يعمل مُعلم رياضيات وناظر مدرسة المنصورة الثانوية العسكرية بنين، ووالدتها ربة منزل.

واشتهرت الفنانة الراحلة سهير البابلى، بالعديد من الإفيهات التي قدمتها طوال مشوارها الفني، بسبب طبيعتها والتلقائية التي تمتعت بها في تقديم أدوارها.

الفنانة سهير البابلى

واشتهرت بمقولتها "إنت شايل اللوز قبل الجواز" خلال أحداث مسرحية "ريا وسكينة"، بطولة شادية، وعبدالمنعم مدبولي، خلال تجسيدها مشهد جمعها بالفنان أحمد بدير؛ حيث قالت له “إنت شايل اللوز قبل الجواز؟ و”النبى الأكل ده ماهو تمثيل وبحق وحقيقى".

وخلال تصويرها مسلسل "بكيزة وزغلول"، وتجسيدها للمشاهد مع الفنانة الكبيرة والإعلامية إسعاد يونس ، قالت إفيه “أنا أتولدت هانم وهاعيش هانم وهاموت هانم”، ورددت مقولة "جربعة مش هتجربع.. ذل مش هتذل".

وارتبط اسم الفنانة سهير البابلى من خلال دورها بمسرحية "مدرسة المشاغبين" بطولة عادل إمام، سعيد صالح، أحمد زكى، هادى الجيار ويونس شلبى، ومن بين ما اشهر مقولتها بالمسرحية، "إيه هو المنطق يا مرسى؟ تعرف إيه عن المنطق، إنت جبتى لغاليغو دى منين، إنت الدكتوراه بتاعتك في اللغاليغ و كل واحد يخلى باله من لغاليغو؛ وسط تفاعل كبير من ضحكات الجمهور.

وقدمت الفنانة الراحلة سهير البابلى، حوالى 110 أعمال فنية متنوعة مابين السينما والتليفزيون والمسرح.

الفنانة سهير البابلى

والتحقت سهير البابلى، بالمعهد العالى للفنون المسرحية بعد حصولها على الثانوية العامة، ودرست على يد الفنان حمدى غيث وعبدالرحيم الزرقانى.

والتحقت  سهير البابلى بمعهد الموسيقى، واكتشفها المخرج المسرحى الراحل فتوح نشاطى، والذى دفعها لإحتراف الفن وانضمامها للمسرح القومى وعملت مع نجمتى المسرح سناء جميل، وأمينة رزق.

وعرض عليها المنتج المسرحى سمير خفاجى الانضمام إلى فرقة "الفنانين المتحدين" عام 1966 وشاركت في العديد من المسرحيات، وحققت الشهرة بمسرحية مدرسة المشاغبين عام 1973 من خلال تجسيد دور المدرسة "عفت عبدالكريم".

وقدمت مسرحية "ريا وسكينة" عام 1983، مع الفنانة شادية، وشاركت بأولى أعمالها الفنية السينمائية عام 1957 من خلال المشاركة بفيلمى “إغراء” و"صراع مع الحياة".

الفنانة سهير البابلى واحمد خليل

وشاركت سهير البابلى بعدد من الأعمال السينمائية من بينها، "المرأة المجهولة، لن أعود، لوكاندة المفاجآت، حياة امرأة، البنات والصيف، يوم من عمرى، السيد قشطة، حدوتة مصرية، المرأة المجهولة وأميرة حبي أنا".

وقدمت  سهير البابلى والفنانة إسعاد يونس، عملها الدرامى "بكيزة وزغلول" عام 1987، وحقق المسلسل نجاحا، دفع أبطاله لإعادته بعد عامين كفيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول".

وشاركت سهير البابلى ، بالعديد من الاعمال التليفزيونية، من بينها، "الشاهد الوحيد، عش المجانين، مشيت طريق الأخطار، توالت الأحداث عاصفة وعم حمزة".

وقدمت العديد من الأعمال المسرحية على خشبة المسرح، في مجال الكوميديا الاجتماعية، من بينها “مسرحية شمشون وجليلة، مسرحية سليمان الحلبى، مدرسة المشاغبين، ”نرجس"، ريا وسكينة، على الرصيف، نص أنا ونص أنت، الدخول بالملابس الرسمية وعطية الإرهابية".

الفنانة سهير البابلى

واعتزلت الفن عام 1992 وارتدت الحجاب، ثم عادت لتعلن عودتها للفن من خلال مسلسل "قلب حبيبة"؛ ثم غابت عن الظهور لمدة 11 عاما، وعادت لتقديم مسلسل "قانون سوسكا عام 2016.

وتزوجت سهير البابلى ، 5 مرات، الأولى من محمود الناقوري، والد ابنتها الوحيدة نيفين، والملحن منير مراد، وتاجر المجوهرات أشرف السرجانى، ورجل الأعمال محمود غنيم، والفنان أحمد خليل.

وصرحت سهير البابلى في لقاء تليفزيونى أنه بعد ارتدائها الحجاب، وأثناء آخر عمرة لها، وبعد أن فرغت من أداء صلاة المغرب، سجدت ودعت المولى -عزوجل- بما يخفيه صدرها، قائلة " يارب كرهنى فى المسرح واجعله شيطان بالنسبة لى بس هو ميكرهنيش ولا يلفظنى، وكنت متأكدة إنى مكنتش أنا اللى بقول، دا اتحط فى بوقي هذا الكلام، فيه هاتف قالى الكلام ده، وبكت بشدة وبعدها قولت الحمدلله رب العالمين ومشيت.

وبعد مرور 6 أشهر، قررت ترك المسرح كأنها معجزة تحققت، وكشفت أنها اكتسبت خبرة كبيرة من الفن في المشاعر والتقى والواجبات.

وتوفيت سهير البابلى يوم الأحد 21 نوفمبر 2021 الموافق 16 ربيع الآخر 1443 هـ فى أحد المستشفيات فى القاهرة عن عمر ناهز 86 عامًا؛ بعد تعرضها لوعكة صحية؛ إثر إصابتها بغيبوبة سكر، دخلت على إثرها العناية المركزة.

الفنانة سهير البابلى
عاجل