رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مشوار فني دام أكثر من نصف قرن.. سهير البابلي لحقت بزوجها الخامس بعد 12 يومًا من وفاته

نشر
سهير البابلي
سهير البابلي

رغم غيابها عن شاشات الفن وخشبة المسرح في سنوات عمرها الأخيرة، إلا أن اسم وملامح وجه الفنانة سهير البابلي لم يغب يومًا عن قلوب محبيها وجمهورها التي عرفها فنانة موهوبة بكل ما تحمله الكلمة من معني منذ ظهورها الأول في فيلم صراع مع الحياة" عام 1957.

غاب اسم سهير البابلي لسنوات عديدة عن صفحات الفن في السنوات الأخيرة، لغيابها عن الساحة الفنية بإرادتها، عاد أسم سهير البابلي للتداول بكثافة في وسائل الإعلام المختلفة في الأيام الأخيرة بعد رحلة صراع مع المرض ليس بالطويلة، انتهت، مساء اليوم الأحد، بعد رحيل الفنانة سهير البابلي، التي قضت أخر أيام حياتها في العناية المركزة بإحدى المستشفيات.

ولدت في دمياط وعاشت في المنصورة 

ولدت سهير البابلي في 14 فبراير عام 1935 بمدينة فارسكور بمحافظة دمياط، واسمها الكامل هو سهير حلمي إبراهيم البابلي، شهدت مدينة المنصورة سنوات طفولة سهير البابلي الأولى، نظرًا لاستقرار عائلتها بها نظرًا لعمل والدها، الذي كان يعمل معلمًا لمادة الرياضيات، ثم ناظر لمدرسة المنصورة الثانوية العسكرية بنين، أما والدتها فقد كانت ربة منزل.

سهير البابلي في شبابها

رفضت والدتها عملها بالفن.. وتنبأ والدها بشهرتها 

أحبت سهير البابلي الفن، فالتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، كما التحقت بمعهد الموسيقى في نفس الوقت، وعلى عكس المعتاد في ذلك الزمان، كانت والدته سهير البابلي هي من ترفض عملها بالفن، لكن والدها كان يشجعها، فقد كان يتنبأ لها بأن تصبح فنانة مشهورة.

تزوجت الفنانة سهير البابلي خمس مرات، ولديها ابنة واحدة هي نيفين من زوجها الأول السيد محمود الناقوري.

سهير البابلي

1975 عام البداية 

شاركت سهير البابلي منذ بدايتها الفنية عام 1957 في العديد من الأعمال الفنية، فكانت ثاني أعمالها فيلم "هل أقتل زوجي"، والذي تم عرضه في عام 1958، تألقت كثيراً في دور الزوجة المخلصة في فيلم "السيد قشطة" مع الفنان الراحل عادل أدهم، والفنانة القديرة إلهام شاهين.

لا أحد ينسى دورها المتألق في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، والتي تم عرضها عام 1973، وجسدت فيه شخصية المعلمة حكمت.

توالت أعمال سهير البابلي الفنية، وتنوعت ما بين مسلسلات، وأفلام، ومسرحيات، شاركت في مسلسل"العصفور والقفص" عام 1961، ومن أشهر أعمالها التليفزيونية مسلسل"بكيزة وزغلول"، والذي تم عرضه عام 1987، وشاركت فيه الفنانة القديرة إسعاد يونس، ونجح المسلسل وقتها نجاحاً كبيراً.

كما قدمت سهير البابلي قصة "بكيزة وزغلول" في عمل سينمائي بعنوان" ليلة القبض على بكيزة وزغلول"، والذي تم عرضه عام 1988، تألقت سهير البابلي أيضًا في مسرحية"ريا وسكينة"، مع أولى الفنانة القديرة شادية، وكانت آخر أعمالها الفنية هو مسلسل"قانون سوسكا"، والذي تم عرضه عام 2016، كما أنها تشارك في هذا العام في فيلم بعنوان"عمر من البهجة" والذي يعرض عام 2020.

سهير البابلي في مدرسة المشاغبين

تزوجت 5 مرات.. وأنجبت مرة واحدة 

أولى أزواج سهير البابلي هو السيد محمود الناقوري، ورزقت منه بابنتها الوحيدة نيفين،  ولم يكتمل الزواج بسبب طلب والد ابنتها أن تتفرغ لبيتها وأسرتها، فاختارت أن تستكمل مشوارها الفني وانفصلت عنه، تعرفت بعد ذلك على المطرب والملحن منير مراد شقيق الفنانة الراحلة ليلى مراد، صرحت سهير البابلي أنها قابلته في إحدى حفلاته وكان مشهور جداً وأحبته لأنه شقيق ليلى مراد، كما صرحت أنه اعتنق الإسلام من أجلها لكي يتمكن من الزواج بها، ولكن الغيرة ظلت بينهما فقررا الانفصال ولم تنجب منه أطفال.

سهير البابلي مع أبنتها وحفيدتها

أشهر أزواجها منير مراد شقيق ليلي مراد

ومن أشهر زيجاتها كانت من الفنان الراحل أحمد خليل، زوجها الخامس، وفي لقاء مع الفنان أحمد خليل صرح عن تفاصيل زواجه منها، حيث قال: أنه "تعرف عليها أثناء تصويرهما سهرة تلفزيونية أثناء فترة شبابهما"، وأشار أنها كانت تتعامل معه بشدة في البداية، ووصل الأمر إلى مشادة بينهما، وقال مبتسماً: "الخناقة انتهت بالزواج عند انتهاء التصوير".

سهير البابلي مع منير مراد

تزوجت الفنان أحمد خليل بعد مشاجرة في سهرة تليفزيونية 

وقال الفنان أحمد خليل أنه "انفصل عنها بعد عامين فقط من زواجهما"، وأكد أنه كان فنان في بدايته بينما هي كانت فنانة كبيرة وفي مرحلة النجومية، وبدأت الصحف تتحدث عن هذه الأمور ففضلا الانفصال، وتوقفا عن التمثيل لفترة بعد حدوث الطلاق، ويقول في تصريحه: "كنت دائماً أريد أن أشعرها بأنني الرجل وهذا كان خطأي فقد كنت شخص وحش جداً ومش بيضحك"، كما تابع قائلاً: "زواج الفنان والفنانة به كثير من الصعوبات وأنا فلاح ولي خطوط حمراء كثيرة جداً، وسهير سيدة عظيمة لكن كان من المستحيل استمرار العلاقة فتزوجنا في لحظة وانفصلنا ونحن أصدقاء جداً".

وعلى الرغم من انفصالهما، إلا أن وفاتهما تصادفت في شهر واحد، حيث سبقها الفنان أحمد خليل في يوم 9 نوفمبر ليلقي ربه، ولم يمر سوي  12 يومًا من وفاته حتي لحقت به.

سهير البابلي مع أحمد خليل

 الشيخ متولي الشعراوي وابنتها وراء ارتدائها الحجاب

وكشفت النجمة الراحلة سهير البابلي عن سبب ارتدائها الحجاب كان لسببين، السبب الأول هو الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي الذي تعترف أنه صاحب الفضل في ذلك، فهو لم يقل لها اعتزلي وارتدي الحجاب بل شجعها على اختيار أدوارها بدقة، أما السبب الثاني فهو أنها خجلت عندما رأت ابنتها نيفين ترتدي الحجاب وهي في سن صغيرة، بينما هي كانت مهتمة بالفن، لكنها قررت أن ترتدي الحجاب وذلك في عام 1992.

سهير البابلي بالحجاب

خفة دمها ميز أعمالها المسرحية

من أبرز أعمال سهير البابلي السينمائية"صراع مع الحياة"، عام 1957، فيلم لوكاندة المفاجآت" عام 1959، فيلم"نهر الحب" عام 1960، فيلم"لعبة الحب والجواز" عام 1964، فيلم "أخطر رجل في العالم" عام 1967، فيلم"أميرة حبي أنا" عام 1975، فيلم"السيد قشطة" عام 1985، فيلم"ليلة القبض على بكيزة وزغلول" عام 1988، فيلم"عمر من البهجة" عام 2020.

أما للتليفزيون فقدمت مسلسل"الشنطة مع مين" عام 1964، ومسلسل"الشاهد الوحيد" عام 1979، مسلسل"عم حمزة" عام 1981، مسلسل"بكيزة وزغلول" عام 1987، مسلسل"قلب حبيبة" عام 2005، مسلسل"قانون سوسكا" عام 2016.

أعمال سهير البابلي المسرحية كانت مميزة للغاية، بسبب خفة دمها التي اشتهرت بها، فكان منها"جوزين وفرد" عام 1966، و"حلاوة زمان" عام 1971، و"ليلي والمجنون" عام 1972، "قصة الحي الغربي" عام 1975، "الدخول بالملابس الرسمية" عام 1979، "العالمة باشا" عام 1990.

عاجل