رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فنانون غيبهم الموت في 2021| أبرزهم غانم وشعبان والعلايلي ودلال عبدالعزيز وآخرهم سهير البابلي

نشر
سمير غانم ودلال عبدالعزيز
سمير غانم ودلال عبدالعزيز

فقدت مصر العديد من رموزها الفنية منذ مطلع 2021، ورحل بعضهم متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، والبعض الآخر توفى بعد رحلة صراع مع المرض، وكان ترتيب الأسماء التي غادرت عالمنا حسب تواريخ وفاتهم على النحو التالي:

هادي الجيار

أول الراحلين في 2021، الفنان الكبير هادي الجيار، الذى توفى يوم 10 يناير متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، وقضى الجيار آخر أيام حياته بمستشفى الهرم، الذي نقل إليها بعد تدهور حالته الصحية.

وكانت آخر أعمال هادي الجيار الفنية، الذي توفى عن عمر ناهز 72 عامًا، تجسيده لشخصية والد الضابط يوسف الرفاعي، الذي تقمص شخصيته الفنان أحمد مكي بمسلسل "الاختيار 2"، الذي عرض خلال الموسم الدرامي الرمضاني الماضي.

هادي الجيار

عزت العلايلي

شهد شهر فبراير 2021، رحيل ثلاث أسماء فنية كبيرة ومميزة أثرت الحياة الفنية المصرية على مدى أكثر من نصف قرن، فكان أول الراحلين في هذا الشهر الفنان الكبير عزت العلايلي، الذي توفى يوم 5 فبراير.

رحل عزت العلايلي عن عمر يناهز 87 عامًا، الذي جسد الكثير من الشخصيات في أفلام المخرج العالمي يوسف شاهين، وهي "الاختيار، والأرض، وإسكندرية ليه".

وجسّد العلايلي بطولة العديد من الأعمال الثرية بتاريخ السينما المصرية، منها أفلام "الأرض" لعبد الرحمن الشرقاوي، و"السقا مات" ليوسف السباعي، و"العنكبوت" للدكتور مصطفى محمود، و"التوت والنبوت" المأخوذ عن رواية الحرافيش للأديب العالمي نجيب محفوظ الذي قدم له العلايلي أيضًا "أهل القمة".

عزت العلايلي

كما شارك العلايلي في فيلم "المواطن مصري" المأخوذ عن رواية "الحرب في برّ مصر" ليوسف القعيد. ومن المسرح العالمي، جسّد العلايلي شخصية أدونيس أمام سميحة أيوب عن مسرحية "فينوس وأدونيس" للشاعر الإنجليزي الأشهر وليم شكسبير، ومن أشهر أعماله على المسرح "أهلا يا بكوات" لـ "لينين الرملي"، ونال جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "الطريق إلى إيلات".

على حميدة

ثاني فنان يرحل في فبراير 2021، المطرب على حميدة، عن عمر يناهز 55 عامًا، ويحسب لحميدة أنه أحدث نقلة نوعية في شكل الأغنية المصرية من حيث الكلمات والألحان والموسيقى مع نهاية ثمانينيات القرن الماضي.

واشتهر على حميدة في مطلع تسعينيات القرن العشرين بمطرب "لولاكي"، وهي الأغنية الأشهر في تاريخه، والتي حققت أعلى نسبة استماع ومبيعات في تلك الفترة.

على حميدة

ونقل حميدة إلى معهد ناصر لتلقى العلاج على نفقة الدولة، بعدما ساءت حالته الصحية، وقام العديد من أهله بكتابة مناشدات على مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم العلاج له، وبعد التحسن الملحوظ في حالته الصحية طلب الراحل الخروج من المستشفى ليكمل علاجه بمسقط رأسه في بمحافظة مرسى مطروح، ليلقى أنفاسه الأخيرة بمنزل شقيقته.

يوسف شعبان

ويبدو أن شهر فبراير 2021 رفض الرحيل قبل أن يسجل وفاة رمز فني قدير آخر، وهو الفنان الكبير يوسف شعبان، الذي توفى يوم 28 فبراير، عن عمر يناهز 89 عامًا.

وتوفى شعبان بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، وكانت أخر أعماله الفنية التي شارك بها مسلسل "ملوك الجدعنة" بطولة الفنانين مصطفى شعبان، وعمرو سعد، والذي عرض في رمضان الماضي.

يوسف شعبان

من المفارقات القدرية، أن آخر عمل شارك به يسوف شعبان هو أيضًا أخر عمل شاركت به الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز، ويحسب لشعبان أنه كان فنان صاحب موقف سياسي مؤيد للقضية الفلسطينية، رافضًا ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.

وشارك شعبان في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية الهامة، والتي تعتبر علامات مضيئة في تاريخ الفن المصري.  

نادية العراقية

في 16 مايو رحلت الفنانة نادية العراقية، التي رحلت عن عمر يناهز 58 عامًا، بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد، واشتهرت الراحلة بتجسيد شخصيات الدور الثاني، المرافقة دائمًا للبطل أو البطلة من خلال قيامها بدور يتميز بخفة الظل.

نادية العراقية

سمير غانم

الفاجعة الكبرى في مايو 2021، كان نبأ رحيل الفنان الكبير سمير غانم، بعدما قضى أيامه الأخيرة في إحدى المستشفيات الخاصة بعد إصابته بفيروس كورونا.

وتدهورت حالة سمير غانم الصحية، ودخل في حالة غيبوبة، بعد إصابته بمرض نادر يطلق عليه "الفطر الأسود" نتيجة مضاعفات إصابته بـ"كوفيد-19".

سمير غانم

واشتهر غانم بخفة الظل التلقائية، وحبه الشديد للمسرح الذي أخلص له منذ تأسيسه فرقة ثلاثي أضواء المسرح مع الراحلين الضيف أحمد، وجورج سيدهم.

ويحسب لسمير غانم أنه الفنان الوحيد الذي قدم فوازير رمضان بشكل استعراضي، بعدما كان هذا النوع من الفوازير مقتصر على الفنانتين نيلي وشريهان. 

دلال عبدالعزيز

وبعد 3 شهور من رحيل سمير غانم، لحقت به حبيبته وشريكة عمره ووالدة أبنتيه دنيا وإيمي سمير غانم، الفنان القديرة دلال عبدالعزيز، التي رحلت عن عالمنا في 7 أغسطس.

ونقلت دلال عبدالعزيز مع زوجها سمير غانم إلى المستشفى في يومًا واحدًا، بعد إصابتهما بفيروس كورونا، وكانت آخر أعمالها مشاركتها في مسلسل "ملوك الجدعنة".

دلال عبدالعزيز

توفت دلال عبدالعزيز عن عمر يناهز 61 عامًا، بعد مقاومتها للمرض لفترة امتدت إلى 100 يومًا، وحتى وفاتها لم تعلم خبر رحيل شريك عمرها سمير غانم، حيث أخفى الإعلامي رامي رضوان، زوج ابنتها الفنانة دنيا سمير غانم، والفنان حسن الرداد، زوج ابنتها الثانية إيمي سمير، نبأ الوفاة خوفًا من تدهور حالتها الصحية.  

أحمد خليل

شهر نوفمبر 2021، كان من الشهور الحزينة في الوسط الفني، حيث بدأ الشهر بوفاة الفنان أحمد خليل، يوم 9 نوفمبر، عن عمر يناهز 80 عامًا، بعد مضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

أحمد خليل

واشتهر الفنان أحمد خليل بتقديمه أدوار مميزة، كان أبرزها تجسيد شخصية الأب الحازم، ومن أشهر أعماله تجسيده شخصية عطا المراكيبي في مسلسل "حديث الصباح والمساء"، المأخوذ عن رواية صاحب نوبل الأديب العالمي نجيب محفوظ.

 سهير البابلي

واختتم نوفمبر 2021 أخباره الحزينة بنبأ وفاة الفنانة القديرة سهير البابلي، يوم 21 نوفمبر، عن عمر يناهز 86 عامًا.

وتوفت سهير البابلي الملقبة بـ"أبلة عفت" دورها الشهير التي جسدته في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، أو "بكيزة الدرملي"، دورها التي جسدته في المسلسل الشهير "بكيزة وزغلول" بعد دخولها العناية المركزة في إحدى المستشفيات.

سهير البابلي

واشتهرت سهير البابلي بتقديم العديد من الأدوار الرائعة، التي يغلب عليها الطابع الكوميدي، وكانت من أشهر مسرحياتها "ريا وسكينة" مع الفنانة الراحلة شادية، والفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي، والفنان أحمد بدير.

عاجل