رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج نزلة البرد عند الأطفال وطرق الوقاية منها

نشر
علاج نزلات البرد
علاج نزلات البرد للأطفال

تتزايد حالات الإصابات بـ نزلات البرد عند الأطفال خلال موسم الشتاء، لانخفاض درجات الحرارة يوما بعد يوم، ومناعة الأطفال لا تستطيع مقاومة العدوى؛ ولهذا السبب هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالإنفلونزا.

تحدث معظم نزلات البرد عند الأطفال؛ بسبب فيروسات الأنف المحمولة في قطرات غير مرئية في الهواء أو على الأشياء التي نلمسها، يمكن أن تدخل هذه الفيروسات في البطانة الواقية للأنف والحنجرة؛ مما يؤدي إلى تفاعل الجهاز المناعي، الذي يمكن أن يسبب التهاب الحلق والصداع وصعوبة التنفس من خلال الأنف.

أعراض نزلات البرد للأطفال 

غالبًا ما تكون الأعراض الأولى للزكام هي ألم في الحلق، وسيلان، أو انسداد الأنف، والعطس، ويشعر الكثير من الأطفال بالتعب الجسدي، وقرحة الحلق، والسعال، والصداع، وارتفاع في الحرارة بالجسم، وآلام في العضلات، وفقدان الشهية.

تظهر أعراض البرد عادة بعد يومين أو ثلاثة أيام من التعرض لمصدر العدوى، وتزول معظم نزلات البرد عند الأطفال في غضون أسبوع واحد، لكن البعض الآخر يستمر لفترة أطول قليلاً.

نزلات البرد هي أكثر الأمراض المعدية شيوعًا، إنها معدية أيضا خاصة في أول يومين إلى أربعة أيام بعد بدء الأعراض، ويمكن أن تنتشر حتى أسبوعين بعد أن يبدأ شخص ما في الشعور بالمرض.

تشخيص نزلات البرد عند الأطفال 

يبدأ الطفل بالشعور بالتعب عند التعرض لمصدر العدوى مثل التعرض لجو بارد، أو تخفيف الملابس بطريقة مفاجأة أو لمس أي سطح به جراثيم، ثم تظهر الأعراض بعد اليوم الثالث من التعب، ومن هنا يجب الذهاب إلى الطبيب حتى لاتؤدى نزلة البرد بدون علاج إلى مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي أو الجيوب الأنفية.

علاج نزلة البرد للأطفال 

علاج لنزلة البرد للأطفال

هناك العديد من الأدوية لعلاج نزلة البرد عند الأطفال منها الطبيعي ومنها الطبي، ومن خلال السطور التالية نستعرض العلاج الطبي الذي يمكن الحصول عليه بالاستمرار مع المتابعة مع الدكتور المعالج لطفلك؛ وذلك وفقا لموقع kidshealth.

دواء أسيتامينوفين أو إيبوبروفين من أبرز الأدوية التي تساعد الطفل على الشفاء من نزلات البرد؛ لكن بيتم تحديدها بناء على عدة عوامل منها العمر أو الوزن.

وحذر الأطباء من إعطاء الأطفال الأسبرين، لأنه يشكل خطرا على الصحة، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة راي، وهي حالة نادرة ولكنها خطيرة يمكن أن تكون قاتلة.

يعتقد العديد من الخبراء الآن أنه لا يوجد عادةً سبب لإعطاء مضادات الاحتقان ومضادات الهيستامين التي تُصرف دون وصفة طبية لأي طفل أصغر من 6 سنوات، والرضع.

كما يوجد بعد الإجراءات التي يمكن أن تساعد في تخفيف العدوى على الطفل وهي كالآتي:

1- وضع قطرات محلول ملحي في فتحتي الأنف لتخفيف احتقان الأنف.
2- تشغيل مرطب الهواء بالرذاذ البارد لزيادة رطوبة الهواء.
3- وضع الفازلين على الجلد تحت الأنف لتهدئة الخشونة.
4-  قطرات للسعال لتخفيف احتقان الحلق (فقط للأطفال الأكبر من 6 سنوات).
5- استخدم وسادة تدفئة للطفل لتسكين الأوجاع والآلام.

علاج النزلة المعوية للاطفال بالاعشاب 

علاج نزلة البرد للأطفال بالمنزل 

أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية أن العلاج المنزلي لنزلات البرد أفضل بمراحل من العقاقير الطبية للأطفال، وقدمت مجموعة من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في شفاء طفلك من البرد في المنزل.

1- العسل الأبيض

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول ملعقة صغيرة من العسل قبل حوالي نصف ساعة من النوم يمكن أن يساعد الطفل في الحصول على نوم أفضل ليلاً وتهدئة السعال.

يحتوي العسل على مضادات للميكروبات والبكتيريا قد تكون فعالة في محاربة نزلات البرد عند الأطفال ولكن عندما تكون أعمارهم أكبر من عام، فالرضع ممنوعين من تناول العسل لما يعرضهم إلى التسمم الغذائي.

2- شرب السوائل 

البرد أو السعال يمكن أن يجعل الأطفال يعانون من السبات العميق، لذلك لن يرغبوا في الأكل أو الشرب كثيرًا، مما يعني أنه يمكن أن يصبحوا أكثر خمولًا وكسالى، لذلك عليكي أن تقدمي للطفل كميات صغيرة من الطعام؛ خاصة السوائل في كثير من الأحيان. 

تشمل الخيارات الملائمة للأطفال شوربة الخضار، وعصير التفاح، وعصيرًا ممزوجًا بقليل من الماء والكركدية.

علاج نزلة البرد بالزبادي

علاج النزلة المعوية للأطفال بالأعشاب 

عادة ما تستمر أعراض إنفلونزا المعدة من يوم إلى ثلاثة أيام، نظرًا لأن إنفلونزا المعدة فيروس وليست عدوى بكتيرية، ويمكن شفاء الطفل من تلقاء نفسه أو بمساعدة بعض الأعشاب.

1- البابونج

نصح الأطباء بتقديم كوب من شاي البابونج للطفل مرة يوميا لتهدئة الجهاز الهضمي، لأن البابونج مضاد للالتهابات ومضاد للتشنج، سوف يساعد في التقلصات المصاحبة للإسهال المؤلم.

2- النعناع 

نصح الأطباء أيضا بتناول كوب من النعناع الساخن الذي يساعد على دفا للمعدة، والتخلص من نزلة البرد بالمعدة.

3- اليانسون

اليانسون أيضا من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج نزلات البرد عند الأطفال، يمكنه تناوله مرة يوميا لمدة أسبوع كامل.

علاج نزلة البرد بالزبادي

وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الزبادي لمدة شهر قلل من علامات الالتهاب في الدم، ويشير هذا إلى أن الزبادي قد يكون مفيدًا في مقاومة أعراض البرد.

وأبتت الدراسة أن الزبادي فعال في مقاومة نزلات البرد عند الأطفال لاحتوائه على البروبيوتيك والزنك الداعم للمناعة، وأظهرت الأبحاث السابقة أن الزنك يمكن أن يقلل من مدة استمرار أعراض البرد.

طرق الوقاية من نزلات البرد 

نظرًا لأن العديد من الفيروسات تسبب نزلات البرد، فلا يوجد لقاح للحماية منها، وللمساعدة في تجنب الإصابة بأحدهم، يجب على الأطفال:

1- الابتعاد عن أي شخص مصاب بنزلة برد.
2- تجنب الجلوس مع المدخنين. 
3- غسل اليدين باستمرار.
4- العطس أو السعال في منديل ورقي أو كوعهم، وليس في أيديهم.
5- لا تشارك المناشف أو أكواب الشرب أو أواني الأكل مع شخص مصاب بنزلة برد.
6- لا تلتقط المناديل المستخدمة لأشخاص آخرين.

عاجل