رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالعسل والقرفة والجنزبيل.. مشروبات لـ علاج ضيق التنفس في المنزل

نشر
مستقبل وطن نيوز

ضيق التنفس من أبرز الأعراض التي يعاني منها الأشخاص لعدة أسباب منها الإصابة بـ نزلات البرد المزمنة أو الإصابة بالربو، أو الدخول لمكان مغلق لوقت طويل، و التهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، والأنيميا، سرطان الرئة، والحساسية، وأيضًا ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي، ومؤخرًا الإصابة بالفيروس التاجي كورونا ومتحوراته.

ووفقًا لموقع medicinenet الطبي، فإن أعراض ضيق التنفس كثيرة ومتنوعة ويمكن الكشف عنها من خلال الشعور بالقلق، والبلغم الدموي، وإصابة وألم في الصدر، السعال، والدوخة، والإغماء، والتعب، خفقان القلب، وأيضا آلام الرقبة من العلامات الهامة التي تشير إلى الإصابة بـ ضيق التنفس.

وبالرغم من أن يوجد العديد من الأدوية والعقاقير الطبية لـ علاج ضيق التنفس، إلا أن بعض المرضى لا يفضلونها ويتجهون نحو العلاجات المنزلية لكونها رخيصة الثمن في المقام الأول ولا تستدعي مجهود كبير، وفي التقرير التالي نستعرض علاجات ضيق التنفس في المنزل بمكونات طبيعية ولكن أيضا من الضروري الرجوع إلى الطبيب المختص لأن بعض الحالات المرضية لا يناسبها الطرق الطبيعية ومن الممكن أن تتعرض للخطر.

ضيق التنفس

علاج ضيق التنفس والكتمة


كشف موقع medicalnewstoday الطبي عن علاج ضيق التنفس والكتمة من خلال بعض التمارين البسيطة التي يمكن إجراءها في الحالات الطارئة ثم الذهاب إلى الطبيب بعد إنقاذ الشخص، وهي كالتالي..

1- التنفس العميق 

التنفس العميق أولى خطوات إنقاذ المريض الذي يعاني من ضيق التنفس والكتمة وذلك من خلال التنفس بعمق من البطن، ولتجربة التنفس العميق في المنزل، اتبع التالي:

استلقِ وضع يديك على البطن.

تنفس بعمق من خلال الأنف، وقم بتوسيع البطن وترك الرئتين تمتلئ بالهواء.

احبس أنفاسك لبضع ثوان.

الزفير ببطء من خلال الفم لتفريغ الرئتين.

وأشار التقرير الطبي أن التمارين السابقة يمكن عملها لعدة مرات على مدار اليوم في حالة عدم تحسن الحالة الصحية، والاستمرار في التنفس ببطء وبسهولة وعمق وليس بسرعة، وعليك أن تكون حذر جدًا أثناء عمل تمارين التنفس العميقة لأن عندما يؤديها الشخص بطريقة غير صحيحة فإنها تضر الجسم وتشكل خطرًا على صحة الرئة.

ضيق التنفس

2- التنفس بالشفاه

ومن أبرز التمارين أيضًا التي تساعد على الشفاء من ضيق التنفس والكتمة هو التنفس بالشفاه، فإنه يساعد على تقليل ضيق التنفس عن طريق إبطاء وتيرة تنفس الشخص، وذلك من خلال :

الجلوس في وضع مستقيم على كرسي مع استرخاء الكتفين.

الضغط على الشفتين معًا مع ترك فجوة صغيرة بينهما.

الاستنشاق من خلال الأنف لبضع ثوان.

قم بالزفير برفق من خلال الشفاه المزروعة مع العد حتى أربعة.

كرر نمط التنفس هذا عدة مرات.

يمكن للأشخاص تجربة هذا التمرين متى شعروا بضيق في التنفس، ويمكنهم تكراره على مدار اليوم حتى يشعرون بالتحسن.

3- البخار

الطريقة الثالثة المستخدمة في علاج ضيق التنفس والكتمة هو البخار، فإنه يساعد على الحفاظ على نظافة الممرات الأنفية، والتنفس بسهولة أكبر، وتؤدي الحرارة والرطوبة الناتجة عن البخار أيضًا إلى تكسير المخاط في الرئتين، مما قد يقلل أيضًا من ضيق التنفس.

علاج ضيق التنفس والكتمة هو البخار

لتجربة استنشاق البخار في المنزل، أفعل الأتي:

املأ وعاء بالماء الساخن جدًا.

أضف بضع قطرات من النعناع أو زيت الكافور العطري.

ضع الوجه فوق الوعاء وضع منشفة على الرأس.

خذ نفسا عميقا واستنشق البخار.

مشروبات مفيدة للصدر والرئتين

كما كشف التقرير الطبي أن بخلاف التمارين المنزلية يمكن شرب مجموعة من المشروبات الساخنة التي تساعد على علاج ضيق التنفس والكتمة، تعرف على عليها خلال السطور التالية.

1- القهوة

تساعد القهوة على الشفاء من أعراض ضيق التنفس، وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يساعد على تحسين صحة الرئتين وتوسيع مجرى الهواء وبالرغم من أنها مشروب مفيد لصحة الصدر، إلا أن تناولها بشكل زائد يؤدي إلى سرعة ضربات القلب لذلك يجب تناولها مرة واحدة فقط في اليوم.

القهوة

2- الزنجبيل

من المعروف قديما أن الزنجبيل من المكونات الطبيعية التي تستخدم كعلاج لبعض الأمراض ومنها ضيق التنفس والصدر، فقط ضعي القليل من الزنجبيل الطازج في وعاء به ماء ساخن وتناوله مرة أو مرتين يوميا، لتقليل ضيق التنفس الذي يحدث بسبب عدوى الجهاز التنفسي.

الزنجبيل

3- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات الصحية والتي تزيد من قوة الرئتين خاصة في فصل الشتاء، وهذا لغناه بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع أو تقليل الالتهاب في الرئتين، يمكنك تناول 3 أكواب من الشاي الأخضر الساخن يوميا بعد كل وجبة رئيسية.

الشاى الأخضر

4- القرفة

القرفة مليئة بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الرئتين وخفض ضغط الدم والتحكم في مستويات السكر في الدم، وأظهرت الأبحاث أن هذه الفوائد المضادة للالتهابات والأكسدة يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للأشخاص المصابين بسرطان الرئة قبل العلاج وبعده.

القرفة

5- عصير التفاح بالجزر

يساعد التفاح والجزر على التخلص من سموم الجسم، وذلك لاحتوائها على الألياف الطبيعية وفيتامين ج وفيتامين هـ والبوتاسيوم والعديد من المركبات الأخرى التي قد تساعد في السيطرة على الربو، وهو حالة رئوية شائعة خلال فصل الشتاء، يعتبر تناول هذا العصير الغني بمضادات الأكسدة في منتصف الصباح طريقة رائعة لتطهير الرئتين من السموم.

عصير التفاح بالجزر

علاج ضيق التنفس بالعسل والليمون

العسل الأبيض من أهم المكونات الطبيعية التي تستخدم في صناعة الأدوية الطبية، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول كل يوم ملعقة على الريق في الصباح الباكر، وعند الإصابة بالسعال فهو علاجًا طبيعيًا فعالًا.

ويقترح الباحثون في جامعة كاليفورنيا أن تناول ملعقتين صغيرتين من العسل في وقت النوم، يحفز الغدد اللعابية على إفراز المزيد من اللعاب، قد يؤدي ذلك إلى تليين الممرات الهوائية وتخفيف السعال، كما أنه يقلل من الالتهاب في الشعب الهوائية ويساعد على تفتيت المخاط الذي يجعل التنفس صعبًا على المريض.

علاج ضيق التنفس بالعسل والليمون

وللحصول على فوائد أكثر من العسل الأبيض ولاسيما لمريض الصدر وضيق التنفس، فيمكنك عصر نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ مع1 ملعقة صغيرة من العسل، لاحتواء عصير الليمون على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقوي جهاز المناعة، وقد تساعد في التخلص من المخاط.